تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 11 شوال 1443هـ  - 12 مايو 2022

الشرق تنشر تخصصات الابتعاث الحكومي

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وفقاً لخطة ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، 114 تخصصاً أكاديمياً متاحاً للقطريين (بكالوريوس - دبلوم) ضمن برنامج الابتعاث الحكومي للعام 2022-2023، حيث سيتم بدء استقبال طلبات الابتعاث اعتباراً من 20 مايو الجاري، وحتى 30 سبتمبر المقبل.
حصلت "الشرق" على نسخة من قائمة التخصصات الدراسية المتاحة حسب خطة ديوان الخدمة المدنية للعام الأكاديمي 2022-2023، وشملت 91 تخصصاً أكاديميا (بكالوريوس) متاحاً للقطريين، و23 تخصصاً لشهادة الدبلوم، بالإضافة إلى تخصصات محدودة داخل قطر وخارجها للدراسات العليا، أما لغير القطريين فقد تم تحديد تخصصين في العلوم الطبية المساعدة، وتخصصات كلية التربية للابتعاث.
وأكد مصدر لـ "الشرق"، أنه لا تغيير في قوائم الجامعات المعتمدة للابتعاث الخارجي وللدراسة على النفقة الخاصة. وسيتم الإعلان لاحقاً عن اشتراطات القبول.
وتحرص دولة قطر على توفير مناخ تعليمي يتجاوب مع تطلعاتها وسياساتها المتطورة في قطاع التعليم العالي وربط المتخرجين باحتياجات سوق العمل، لضمان المساهمة الفعالة في بناء الوطن والارتقاء به إلى صفوف العالمية على جميع المستويات والقطاعات. وسعيا نحو هذا الهدف أطلقت الدولة برنامج الابتعاث الحكومي للطلاب الراغبين في الدراسة لمرحلة ما قبل الجامعة (الدبلوم) وللمرحلة الجامعية وللدراسات العليا على نفقة الدولة، وهذه الدراسة إما أن تكون داخلية أي داخل دولة قطر أو خارج دولة قطر، استنادا إلى مجموعة من السياسات والاستراتيجيات التي تنظم عملية الابتعاث بدءا من التسجيل في النظام الإلكتروني للطالب وإبرام عقد الطالب المبتعث وانتهاء بإفادة التخرج.
كما تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي توجيه وإرشاد وابتعاث الطلاب بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية التي تهتم بإعداد السياسة العامة للابتعاث والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد خطط الابتعاث في ضوء احتياجاتها ومن ثم إرسالها لوزارة التعليم. كما تمنح الوزارة للطلبة المبتعثين العديد من الامتيازات كتحمل التكلفة الدراسية لأبناء المبتعث وإمكانية المبتعث المتزوج اصطحاب عائلته إلى مقر البعثة وصرف علاوة عائلية شهرية للمبتعث إذا كان متزوجاً وغيرها من الامتيازات.
وفيما يلي التخصصات المتاحة للابتعاث:
* أولاً: البكالوريوس (للقطريين):
- الطب والطب المساعد: طب بشري - تمريض- أشعة طبية- صيدلة- طب اسنان- علاج طبيعي- تغذية اسنان- صحة مهنية وسلامة بيئية- علاج مقوم للنطق- علاج وظيفي- صحة عامة- طب التخدير- علم الجينات- قبالة- علم الكلى.
- التربية (طموح): تعليم ثانوي (رياضيات)- تعليم ثانوي (لغة إنجليزية)- تعليم ثانوي (لغة عربية)- تعليم ابتدائي (رياضيات وعلوم)- تعليم ثانوي (دراسات إسلامية)- تعليم ابتدائي (دراسات عربية)، تعليم ابتدائي (لغة إنجليزية)- تعليم ثانوي (دراسات اجتماعية)- تربية بدنية- تربية فنية- تعليم ثانوي (كيمياء)، تعليم ثانوي (أحياء)- تعليم ثانوي (فيزياء)، تعليم ابتدائي (طفولة مبكرة)، تربية خاصة (الإعاقة الشديدة والحادة)- تربية خاصة (الطفولة المبكرة)- تربية خاصة (التربية الخاصة في المدرسة).
- الحاسب الآلي:
علوم حاسب آلي - هندسة حاسب آلي- علوم حاسب آلي (معلم)- أمن سيبراني- علوم في أنظمة المعلومات- نظم معلومات جغرافية- تكنولوجيا المعلومات- هندسة شبكات- البيانات والأمن السيبراني- علوم تطبيقية في علم البيانات والذكاء الاصطناعي- هندسة حاسب آلي (معلم)- أمن معلومات.
- الهندسة: هندسة مدنية- هندسة كهربائية- هندسة ميكانيكية- هندسة معمارية- هندسة بيئية- علوم في هندسة الاتصالات والشبكات التطبيقية- هندسة اتصالات وإلكترونيات- هندسة إلكترونية- القوة الكهربائية والطاقة المتجددة التطبيقية- هندسة التشييد والإدارة التطبيقية- هندسة الآلات الدقيقة.
- تخصصات أخرى:
إحصاء- علم البيانات- إحصاء حيوي- طب بيطري- هندسة زراعية- علوم زراعية- اقتصاد زراعي- إدارة السياحة والضيافة- إدارة الضيافة الدولية- إدارة الفعاليات- حيوية طبية- مسح الكميات- تكنولوجيا تصنيع الغذاء- علوم بيولوجية- كيمياء- علوم بيئية- هندسة طبية حيوية- فيزياء- ترميم آثار- ترجمة (لغة إطالية – لغة عبرية- لغة روسية – لغة تركية- لغة فارسية- لغة يابانية)- إدارة طيران، هندسة صيانة طائرات- لوجستيات النقل- إدارة طيران ومطارات- هندسة بحرية- علوم الإدارة الدولية للسلامة من الحريق- علوم الهندسة الدولية للسلامة من الحريق.
ثانياً: الدبلوم (للقطريين):
- الطب المساعد- تمريض- أشعة طبية- إدارة الرعاية الصحية- صيدلة- صحة مهنية وسلامة بيئية- صحة الأسنان- الاسعاف والرعاية الصحية المتقدمة- علاج تنفسي- فني اسنان- علاج الأقدام- فني تخدير.
- الحاسب الآلي: نظم معلومات جغرافية- نظم معلومات (هاردوير)، نظم معلومات (سوفت وير)
- الهندسة: تكنولوجيا هندسة الاتصالات والشبكات- فني ميكانيكا- تكنولوجيا الهندسة الكهربائية.
- تخصصات أخرى: حيوية طبية- علوم بيولوجية- إدارة طيران- مراقبة جوية- أرصاد حيوية- هندسة صيانة الطائرات.
ثالثاً: الدراسات العليا (للقطريين): تخصصات محدودة داخل قطر وخارجها
رابعاً: البكالوريوس(لغير القطريين): تخصصات العلوم الطبية المساعدة- تخصصات كلية التربية.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
قرار أميري رقم (9) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة التعليم والتعليم العالي
"نشر قائمة التخصصات المطلوبة لابتعاث القطريين
3485 وظيفة ضمن خطة الابتعاث الحكومي للعام الحالي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك