تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 15 شوال 1443هـ  - 16 مايو 2022

الشرق تنشر شروط الابتعاث الحكومي

عمرو عبدالرحمن
حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الشروط العامة والخاصة للالتحاق ببرنامج الابتعاث الحكومي للعام 2022 - 2023، كما أعلنت عن نسب القبول للتخصصات المتاحة للابتعاث. وشملت الشروط العامة لابتعاث الطلاب القطريين (للدبلوم والبكالوريوس): أن يكون قطري الجنسية. أن يكون حسن السيرة والسلوك. أن يكون لائقا طبيا. ألا يزيد سن الطالب وقت تقديم الطلب على (23) سنة. ألا تزيد المدة من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها عن ثلاث سنوات. ألا يكون موظفا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص. تقديم إفادة من أكاديمية الخدمة الوطنية بالنسبة للطلاب الذكور. الحصول على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات - المؤسسات التعليمية المدرجة والمعتمدة تحت قائمة الابتعاث، وفي أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث. ألا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى، أو بمؤسسة تعليمية لذات الدرجة العلمية أو درجة أعلى على نفقة الدولة. ألا يكون الطالب حاصلا على دعم مزدوج. تخضع الموافقة لمبدأ التنافسية بين المتقدمين، حسب المقاعد المخصصة في كل عام، بالإضافة إلى الشروط الخاصة لكل برنامج والدرجة العلمية.
المستندات المطلوبة
ويلزم المتقدم على بعثة دراسية لمرحلة البكالوريوس إرفاق خطاب قبول غير مشروط من الجامعة بتاريخ حديث خارج قطر، وخطاب قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المدرجة على قائمة الابتعاث عند تقديم الطلب بتاريخ حدیث، ويكون القبول على درجة (Hons)، حسب النظام البريطاني (للخارج)، وتقديم إفادة من أكاديمية الخدمة الوطنية للطلاب الذكور، وشهادة لمن يهمه الأمر من أحد البنوك المحلية برقم حساب الطالب (IBAN). بالإضافة إلى صورة من البطاقة الشخصية للطالب من الجهتين، وصورة من جواز السفر للطالب، وشهادة لمن يهمه الأمر (تفيد بعدم عمل الطالب) من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وصورة من البطاقة الشخصية لولي أمر الطالب أو الضامن من الجهتين، وشهادة راتب أو شهادة تقاعد أو سجل تجاري ساري المفعول وبتاريخ حديث (لولي أمر الطالب أو الضامن).
شروط الضم للبكالوريوس
شملت شروط الضم لدرجة البكالوريوس:
• ألا يزيد سن الطالب وقت تقديم الطلب في مرحلة الضم للبعثة على (25 سنة).
• أن يكون التخصص الذي التحق به الطالب في أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث عند التقدم للضم.
• أن يكون الطالب قد أنهى عدد ساعات (لا يقل عن 60 ساعة مكتسبة) بالنظام الأمريكي أو ما يعادلها (عامين أكاديميين) بالنظام البريطاني وبمعدل تراكمي عام (2.8) أو الحصول على تقدير جيد مرتفع من إحدى الجامعات المدرجة في أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث؛ على ألا يتجاوز عدد الساعات المتحصلة بنظام التعليم عن بُعد في الفترة التي تسبق الضم 12 ساعة دراسية أو ما يعادلها.
• تقديم ما يثبت أن المدة المتبقية للحصول على البكالوريوس من إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة ضمن القائمة، لا تقل عن عام أكاديمي.
• ألا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى، ويستثنى من ذلك الطالب الذي يحتسب ما قضاه في البرنامج السابق كجزء من البرنامج الدراسي الجديد الذي سيبتعث إليه.
• تخضع الموافقة لمبدأ التنافسية بين المتقدمين حسب المقاعد المخصصة في كل عام.
وفي جميع الحالات لا يتم الضم لدرجة البكالوريوس بنظام الدراسة التكميلية (Top up) أو بنظام (Sandwich Year) أو البرامج المضغوطة أو الجزئية او عن بًعد (On Line).
ويجب على الطالب إرفاق المستندات المطلوبة للتقديم على بعثة دراسية لمرحلة الضم للبكالوريوس تشمل شهادة لمن يهمه الأمر بإثبات قيد الطالب في الجامعة ( كتاب قبول الجامعة)، وكشف المواد المسجلة والمكتسبة بتاريخ حديث وشهادة لمن يهمه الأمر من أحد البنوك المحلية برقم حساب الطالب (IBAN)، وصورة من البطاقة الشخصية للطالب من الجهتين، وصورة من جواز السفر للطالب، وشهادة لمن يهمه الأمر (تفيد بعدم عمل الطالب من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وصورة من البطاقة الشخصية لولي أمر الطالب أو الضامن من الجهتين، وشهادة راتب أو شهادة تقاعد أو سجل تجاري ساري المفعول وبتاريخ حديث (لولي أمر الطالب أو الضامن)، على ألا تتجاوز مدتها ثلاثة شهور.
ابتعاث غير القطريين
أما شروط الالتحاق ببعثة دراسية بالنسبة لغير القطريين (أبناء القطريات، جملة الوثائق القطرية، مواليد دولة قطر، أصحاب الإقامات الدائمة) للابتعاث الداخلي فقط شملت:
• الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وبمعدل لا يقل عن 80 %.
• إنهاء مراحل التعليم جميعها في مدارس قطر.
• ألا يزيد سن الطالب على 20 سنة وقت تقديم الطلب.
• ألا يكون موظفا بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص.
• الحصول على قبول غير مشروط من المؤسسة التعليمية داخل قطر- حسب النظام المتبع فيها- بإفادة رسمية صادرة من الجهة المختصة بالجامعة في أحد التخصصات المتاحة لغير القطريين وهي: العلوم الطبية المساعدة، والتربية
• اجتياز المقابلة الشخصية مع اللجنة المختصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالنسبة لبرنامج كلية التربية بجامعة قطر.
• تخضع الموافقة لمبدأ التنافسية بين المتقدمين حسب المقاعد المخصصة في كل عام.
• إرفاق مستندات تثبت الإقامة في قطر للطالب وذويه.
• ربط الابتعاث بعقد عمل بعد التخرج.
* شروط بعثة الدراسات العليا
وشملت شروط الالتحاق ببعثة للدراسات العليا:
• أن يكون قطري الجنسية.
• ألا يزيد سن المتقدم وقت تقديم الطلب على (45 سنة).
• أن يتم ترشيح الموظف من قبل جهة عمله، وخطاب موافقة من ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.
• أن يكون قد أمضى سنتين في خدمة حكومة دولة قطر بعد تخرجه في الجامعة، ويستثني من هذا الشرط من حصل على تقدير (امتیاز) على الأقل عند تخرجه في الجامعة، أو تكون البلاد في حاجة ماسة إلى تخصصه، وفقا لما تراه لجنة البعثات.
• أن يتواءم التخصص المطلوب للابتعاث إليه مع المهام الوظيفية للمرشح. • الحصول على قبول غیر مشروط من إحدى مؤسسات التعليم العالي المدرجة والمعتمدة ضمن الجامعات والمؤسسات التعليمية تحت قائمة الابتعاث عند تقديم الطلب.
• ألا يقل تقدير المتقدم في درجة البكالوريوس عن "جيد جدا" في حالة كونه موظفا، وعن تقدير (امتیاز) في حال عدم التحاقه بوظيفة.
• الحصول على إفادة تخرج للشهادة السابقة أو معادلتها.
• تخضع الموافقة لمبدأ التنافسية بين المتقدمين حسب المقاعد المخصصة لكل عام.
برنامج البعثة الأميرية
أما اشتراطات برنامج البعثة الأميرية فقد تضمنت:
• يتم قبول الطالب في البعثة الأميرية إذا حصل على قبول من إحدى الجامعات المدرجة في قائمة جامعات البعثة الأميرية للعام الأكاديمي 2022 - 2023 داخل دولة قطر أو خارجها والمعلن عنها عند التقديم، بالإضافة إلى استيفاء الشروط العامة للابتعاث لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا.
• المستندات المطلوبة لبرنامج البعثة الأميرية هي نفس المستندات المطلوبة لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا.
* ضوابط الابتعاث للدبلوم
وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ضوابط الابتعاث للدبلوم في الكليات الداخلية، حيث يشترط للالتحاق بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وكلية قطر لعلوم الطيران الحصول على قبول غیر مشروط للالتحاق مباشرة بالبرنامج الدراسي. واجتياز المقابلة الشخصية بالنسبة لطلاب كلية قطر لعلوم الطيران.
ويتم الابتعاث لدرجة الدبلوم في أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث، ولا يتم الابتعاث على البرنامج التأسيسي.
أما ضوابط الابتعاث للبكالوريوس في كلية التربية بجامعة قطر تضمنت: الحصول على قبول في أحد التخصصات المدرجة في خطة الابتعاث، واجتياز المقابلة الشخصية مع اللجنة المختصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ولا يتم الابتعاث للبرنامج التأسيسي.
وتضمنت ضوابط الابتعاث الخارجي للبكالوريوس، أن يكون الابتعاث لمدة عام واحد غير قابل للتمديد بالنسبة للبرنامج التأسيسي بالنظام البريطاني، على أن يحتسب ضمن المدة الإجمالية لدرجة البكالوريوس، ولا يتم الابتعاث لدرجة البكالوريوس بنظام الدراسة التكميلية أو البرامج المضغوطة أو الجزئية أو نظام عن بُعد Online.
تخصصات الابتعاث
جدير بالذكر أن الوزارة حددت، وفقاً لخطة ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، 114 تخصصاً أكاديمياً متاحاً للقطريين (بكالوريوس - دبلوم) ضمن برنامج الابتعاث الحكومي للعام 2022 - 2023، حيث سيتم بدء استقبال طلبات الابتعاث اعتباراً من 20 مايو الجاري، وحتى 30 سبتمبر المقبل.
وشملت قائمة التخصصات 91 تخصصاً أكاديميا (بكالوريوس) متاحاً للقطريين، و23 تخصصاً لشهادة الدبلوم، بالإضافة إلى تخصصات محدودة داخل قطر وخارجها للدراسات العليا، أما لغير القطريين فقد تم تحديد تخصصين في العلوم الطبية المساعدة، وتخصصات كلية التربية للابتعاث.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
قرار أميري رقم (9) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة التعليم والتعليم العالي
"نشر قائمة التخصصات المطلوبة لابتعاث القطريين
3485 وظيفة ضمن خطة الابتعاث الحكومي للعام الحالي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك