تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 25 شوال 1443هـ  - 26 مايو 2022

وزارة التجارة تستعرض جهود تعزيز الوعي بحماية حقوق الملكية الفكرية

الدوحة - قنا
نظمت وزارة التجارة والصناعة احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية استعرضت من خلالها جهودها في هذا الإطار وبرامجها المستقبلية الهادفة إلى التوعية بأهمية الملكية الفكرية، خاصة في مجال براءة الاختراع والابتكار.
وتضمنت الاحتفالية التي أقيمت اليوم، تحت شعار /الملكية الفكرية والشباب.. الابتكار من أجل مستقبل أفضل/ جلستي حوار تناولت الأولى دور الجهات الحكومية وشبه الحكومية في دعم الملكية الفكرية والشباب، بينما استعرضت الجلسة الثانية قصص نجاح لعدد من الشباب القطري من المبدعين والمخترعين.
وقالت السيدة آمنة جابر الكواري مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، إن حماية الملكية الفكرية في دولة قطر حظيت بدعم كبير من صناع القرار عن طريق سن التشريعات والقوانين المنظمة لهذا المجال.
وأشارت إلى أهمية دعم الملكية الفكرية في حفظ حقوق وإبداعات العقل البشري وما ينتجه من أفكار مفيدة في المجتمع، حيث إن حماية تلك المنتجات الفكرية يساعد في تطويرها وخلق ابتكارات أخرى غير مستنسخة.
وأوضحت أن إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية تعمل على تعزيز الوعي والفهم بهذا القطاع الهام وتتبع في ذلك أفضل الممارسات العالمية بهدف الحفاظ على حقوق المبدعين، خاصة الشباب منهم الذين تطورت أفكارهم بشكل ملحوظ ونتج عنها اختراعات ملموسة وابتكارات مهمة، ولذلك فإنه من الضروري أن يحرص المبتكرون وأصحاب الأفكار الإبداعية على حفظ وتسجيل منتجاتهم والاستفادة من الخدمات التي تقدمها إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في هذا الإطار.
وشددت السيدة آمنة الكواري على أن الإدارة تعمل على تطوير الإجراءات الخاصة بتسجيل براءات الاختراع والحماية الفكرية، ومنها على سبيل المثال إعفاء المؤسسات البحثية من رسوم تسجيل الحماية الفكرية على المستوى الوطني والدولي.
كما بينت أن إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية لديها برنامج توعوي على مدار العام يستهدف طلبة المدارس والجامعات ورواد الأعمال والشركات والمجتمع القانوني، وذلك لتعزيز الفهم بأهمية الملكية الفكرية ودورها في النهوض بمجالات الابتكار والإبداع بما يخدم مصلحة المبدع والمجتمع بشكل عام.
من ناحيته، شدد المهندس راشد الرحيمي المدير التنفيذي للنادي العلمي، على أهمية إدراك المجتمع لمفهوم الملكية الفكرية، وخاصة الشباب الذين يبذلون الكثير من الجهد لتطوير الأفكار وخلق الابتكارات، ولكن في نفس الوقت الكثير منهم لا يقومون بتسجيل اختراعاتهم التي ربما يتم استنساخها بغير وجه حق.
واستعرض في هذا الإطار جهود النادي العلمي في تشجيع الشباب على تسجيل حقوق الملكية الفكرية وقيامه بالتكفل برسوم تسجيل براءات الاختراع، داعيا الجهات المعنية إلى المزيد من تبسيط الإجراءات الخاصة بذلك لاسيما من ناحية المدة الزمنية.
وأشار إلى أن الاختراعات من قبل الشباب زادت بنسبة 30 بالمائة في الآونة الأخيرة كما أن الابتكارات خاصة في مجال التطبيقات تطورت كثيرا ولكن الأمر يتطلب السعي أكثر لتسجيل تلك الاختراعات وحفظ الحقوق، حيث يساهم ذلك في تطوير الابتكارات والنهوض بها.
من ناحيتها، قالت السيدة عبير الحمادي من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إن تعزيز مفهوم حماية الملكية الفكرية يساهم في تحفيز الشباب لبذل طاقات أكبر في مجال الابتكار والإبداع، كما أنه من الضروري الحرص على تسجيل حقوق الملكية الفكرية للتعريف بالاختراعات والابتكارات وتطويرها وحفظ حقوق أصحابها.
يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية يجرى سنويا منذ عام 2000 بهدف نشر ثقافة الملكية الفكرية والتوعية بها وزيادة الاحترام لهذه الحقوق.
وتهدف فعاليات هذه الاحتفالية إلى توعية الجمهور وتشجيعهم على الابتكار سواء في مجال براءات الاختراع، أو المصنفات الفنية والأدبية أو العلامات التجارية وغيرها من مجالات حقوق الملكية الفكرية.
وخلال الاحتفالية قام السيد صالح بن ماجد الخليفي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة والصناعة بتكريم المتحدثين في الفعالية، وأكد على أهمية تعزيز جهود التوعية بأهمية حقوق الملكية الفكرية، منوها بالعمل الذي تم إحرازه في هذا المجال، خاصة من جانب إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بالوزارة.

الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (17) لسنة 2011 بشأن التدابير الحدودية لحماية حقوق الملكية الفكرية

استراتيجية وطنية للملكية الفكرية

استراتيجية عربية موحدة لحماية حقوق الملكية الفكرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك