تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 2 محرم  1444هـ  - 31 يوليو 2022

روزا الشمري لـ الشرق: إجراءات جديدة لسرعة الفصل في المنازعات الإيجارية

كشفت السيدة روزا الشمري - رئيس مكتب مقر لجان فض المنازعات الإيجارية التابع لوزارة البلدية، أن جائحة كورونا تعد اهم أسباب ارتفاع عدد الطلبات المسجلة، خاصة ما ترتب عليها من ضرر للمستأجرين وأيضا المؤجرين، مشيرة إلى انه تم تجاوزها وإنجاز 90% منها، حيث ان هناك 2894 قضية تم الفصل فيها خلال عام 2021 من مجموع عدد القضايا المسجلة وعددها 3833 طلباً.
وقالت روزا الشمري في حوار لـ الشرق، إن هناك مقترحا بزيادة عدد اللجان إلى 10 لتسريع البت في الطلبات المنظورة، والتسهيل على العملاء، حيث إن عدد اللجان الحالي هو 5 لجان يرأسها قضاة منتدبون من قبل المجلس الأعلى للقضاء، لافتة إلى أنه يتم حالياً العمل على ربط جميع الخدمات الكترونيا، وذلك للتسهيل على المراجعين والسرعة في انجاز المعاملات، بحيث ان العميل يستطيع فتح الطلب بدون الحضور لمقر اللجان.
وأشارت إلى أن تسريع الفصل في الدعاوي يعد أمرا قضائيا بحتا، ولكن جاري العمل على إنشاء "وحدة الصلح" التي من شأنها التسريع في الفصل بين الدعاوى المنظورة، بالإضافة إلى انه تم استحداث وحدة شؤون الموظفين، ووحدة الدعم والتطوير التابعتين للمكتب الإداري لدى مكتب مقر لجان فض المنازعات الايجارية، واللتان تختصان بكل أمور الموظفين من خلال تطوير العمل.
وفيما يلي نص الحوار:
• في البداية حدثينا عن اختصاصات ومهام لجنة فض المنازعات؟
* يتبع مكتب مقر لجان فض المنازعات الإيجارية وزارة البلدية، وتم انشاؤه بموجب قرار أميري صادر سنة 2008، حيث تم إنشاء خمس لجان بالمكتب، ويحكمها القانون رقم (4) لسنة 2008 لتنظيم الإيجارات السكنية والتجارية، بالإضافة للقرار الوزاري رقم (37) لسنة 2008 بشأن القواعد الواجب إتباعها أمام اللجان، ويقسم المكتب الى قسمين قسم قانوني ويختص بحل النزاعات الايجارية في جميع مناطق الدولة ما عادا "أملاك الدولة الخاصة والعامة والأراضي الفضاء او الزراعية او أراضي الخدمات المساندة (الصناعية) او الشقق والوحدات الفندقية والسياحية "، وقسم مالي يختص بالودائع.
ويقدم أربعة أنواع من الخدمات وهي: النظر في منازعة إيجارية، واستلام محضر وديعة، وصرف وديعة، وإصدار شهادة إيداع، وتطوير أداء المكتب.
• كيف تعملون على تطوير أداء اللجنة وتسريع الفصل في الدعاوى؟
** يتم حاليا العمل على ربط جميع الخدمات الكترونيا، وذلك للتسهيل على المراجعين والسرعة في انجاز المعاملات، اما بالنسبة لتسريع الفصل في الدعاوى فهذا امر قضائي بحت، ولكن جاري العمل على انشاء "وحدة الصلح "التي من شأنها التسريع في الفصل، بحيث يعرض الخصوم على مكتب الصلح، بعد تقديم طلب المنازعة الايجارية، للنظر في امكانية حلها وديا، قبل انتقالها الى الجلسات، الامر الذي من شأنه تقليل عدد الطلبات المعروضة على القضاة، وبالتالي السرعة في الفصل.
وأيضا جاري العمل على انشاء "وحدة تجهيز الطلبات" التي من شأنها النظر في المستندات المقدمة من قبل العملاء، ومراجعتها والتأكد من صحتها واكتمالها، وسيساهم ذلك في سرعة الفصل من خلال عدم وجود طلبات غير مكتملة أو غير صحيحة معروضة امام القاضي والذي يسهم في تقليل عدد الطلبات المنظورة.
أبرز القضايا
• ما هي أبرز القضايا أو المشكلات التي دائما ما تعرض عليكم؟
** من أبرز القضايا التي تعرض على اللجان، والتي هي من اختصاصات المكتب حسب قرار مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2008، والتي تنحصر في طلبات عدم السداد والتأخير والهدم، كما انه وبعد جائحة كورونا برز عدد من القضايا مثل تخفيض القيمة الإيجارية والاخلاء لنقص المنفعة.
• من وجهة نظركم، ماهي أسباب ارتفاع طلبات تسجيل الدعاوى أمام لجنة فض المنازعات الإيجارية؟
** اهم الأسباب في ارتفاع عدد الطلبات المسجلة هي جائحة كورونا، وما ترتب عليها من ضرر للمستأجرين وأيضا المؤجرين.
عدد اللجان
• كم عدد اللجان الخاصة في النظر قضايا فض المنازعات، وهل العدد يتناسب مع عدد القضايا المقدمة؟
** عدد اللجان الحالي هو (5) خمس لجان يرأسها قضاة منتدبون من قبل المجلس الأعلى للقضاء، علما ان الجلسات تنعقد في مبنى مكتب مقر لجان فض المنازعات الايجارية ومخصص لها (3) قاعات جلسات، وهناك مقترح بزيادة العدد الى (10) لجان للتسريع البت في الطلبات المنظورة والتسهيل على العملاء.
تحديد أول جلسة
• متى يتم تحديد اول جلسة من تاريخ تسجيل الدعوى، وكم تستغرق لعمل تقرير الخبراء؟
** يتم تحديد موعد اول جلسة، حسب عدد القضايا الجديد المحدد إدخالها في الجلسة من قبل القاضي، وغالباً تكون خلال أسبوعين لالتزامنا بالمدة القانونية للإعلان، والتي يجب ان تكون بعد (9) أيام حسب القانون، وتستغرق حسب التداول امام اللجنة اما ان تحجز للقرار او تحال لاحد الخبراء.
البطء في التقاضي
• دائما ما يتحدث البعض عن تباطؤ في اجراءات الدعاوي، ما أسبابها من وجهة نظركم؟
** نحن كمكتب فض المنازعات، تتم لدينا إجراءات فتح الطلب خلال دقائق، كما ان تحديد موعد الجلسة يتم حال استقبال الطلب، اما بخصوص التقاضي وشكوى البعض من تأخر البت، فإن رؤساء اللجان حريصون بالدرجة الأولى بتسريع الإجراءات للتسهيل على العملاء، اما البطء يحدث في حالات خاصة تستلزم ندب خبراء للمعاينة، الامر الذي يحتاج وقتا معينا يختلف حسب المأمورية المنتدب لها الخبير.
• كم عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال عام 2021 و 2022، وابرز الاحصائيات؟
** بالنسبة لعدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال عام 2021 هو (2894) من مجموع عدد القضايا المسجلة (3833) طلبا، مما يعتبر انجازا للمكتب.
تعيين الخبراء
• ما الحالات او القضايا التي تتطلب تعيين خبير هندسي او محاسبي، وما الدور المنوط به؟
** بالنسبة للطلبات التي يتعين انتداب خبير حسابي او هندسي، هي الطلبات التي تتطلب الانتقال ومعاينة العين المؤجرة، للتأكد من صحة ادعاء أحد الأطراف او فحص حالة العقار، اما بالنسبة للخبير الحسابي فيتم انتدابه، في حالة وجود قيم او مبالغ غير متفق عليها من قبل الأطراف، وتم سداد جزء منها فبذلك يتعين انتداب خبير حسابي للتأكد من القيم والمبالغ المسدد والمتبقية.
التحديات
• ما التحديات التي تواجهكم خلال العمل في لجنة فض المنازعات؟
** أهمها الزيادة في الطلبات المنظورة للجان في ظل جائحة كورونا، والتي بفضل الله تم تجاوزها وإنجاز 90 % منها.
• ما جديد المكتب وخططه للفترة القادمة؟
** من الإجراءات الجديدة لدى المكتب، هو تحويل الايداعات الشهرية مباشرة للحساب البنكي للمستفيد، وذلك يتم بعد تقديم أمر صرف من قبله أو أحد المخولين لديه، وساعد ذلك في التسهيل على العملاء، والسرعة في تلقي مبالغ الايداعات الشهرية، وكذلك جاري العمل على نقل عدد كبير من الخدمات والإجراءات الكترونيا للتسهيل على العملاء وسرعة انجاز معاملاتهم، بحيث ان العميل يستطيع فتح الطلب بدون الحضور لمقر اللجان.
إنشاء وحدات إدارية وتنظيمية
• تحدث سعادة الوزير مؤخرا خلال زيارته للجنة بضرورة إنشاء وحدات إدارية تنظيمية لتنظيم العمل، هل هناك خطوات اتخذت في هذا الشأن؟
** بالفعل تم انشاء الوحدات التي تم مناقشتها مع سعادة الوزير، حيث تم استحداث وحده شؤون الموظفين، ووحدة الدعم والتطوير التابعتين للمكتب الإداري لدى مكتب مقر لجان فض المنازعات الايجارية، واللتان تختصان بكل أمور الموظفين من خلال تطوير العمل، والاهتمام بالانضمام الى الدورات التدريبية، والتي من شأنها رفع كفاءة الموظف لدى المكتب.
وهناك أيضا وحدة أمناء السر التي تهتم فقط، بأمور أمناء السر وتلبية جميع احتياجاتهم، وكذلك العمل جارٍ على انشاء وحدة الصلح، ووحدة تجهيز الطلبات واللتان من شأنهما التسريع في إجراءات الفصل في الطلبات المنظورة.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات
قرار مجلس الوزراء رقم (54) لسنة 2013 بتشكيل لجان فض المنازعات الإيجارية
قرار وزارة البلدية والبيئة رقم (262) لسنة 2020 بإعادة تسمية رئيس وأعضاء لجان فض المنازعات الإيجارية
القرار وفقا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2008 بشأن القواعد والإجراءات الواجب إتباعها أمام لجان فض المنازعات الإيجارية

وزير البلدية يوجه بتطوير أداء «فض المنازعات الإيجارية»
محامون وخبراء:7 مقترحات لتسريع الفصل في المنازعات الإيجارية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك