تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق  15 المحرم 1444هـ - 13 أغسطس 2022م

"قانون" جامعة حمد تناقش تعزيز المنظومة الوطنية للابتكار

ناقشت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة مع نائب المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) الجهود المبذولة لتعزيز المنظومة الوطنية للابتكار في قطر من خلال إطار عمل قوي لحماية الملكية الفكرية، حيث تناولت بشكل خاص دور الملكية الفكرية في دعم المنظومة الفريدة للبحوث والابتكار في مؤسسة قطر، التي تساهم في مساندة اقتصاد قطر التنافسي والمتنوع في شكل التكنولوجيا المتقدمة وغيرها من أشكال الملكية الفكرية عالية القيمة التي تلبي الاحتياجات في مجال الذكاء الاصطناعي، وعلم الجينوم، والطب الدقيق، والاستدامة، وغيرها من المجالات المهمة.
وكانت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، استضافت مؤخرًا، السفير حسن كليب، نائب المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، الذي قام بزيارة عمل إلى دولة قطر التقى خلالها مع قيادات في مؤسسة قطر، ومسؤولين بارزين بوزارة التجارة والصناعة ومكتب دولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية.
وخلال الزيارة، ألقى كل من الدكتور فرانسيسكو مارموليجو، رئيس التعليم العالي في مؤسسة قطر، والدكتور مايكل بينيديك، وكيل جامعة حمد بن خليفة، كلمات ترحيبية بالضيف الزائر. بدوره، أوضح السفير كليب رؤية المنظمة تجاه الملكية الفكرية باعتبارها محركًا للنمو والتنمية، وسلط الضوء على مجالات التعاون المستقبلية لتعزيز التعليم في مجال قانون الملكية الفكرية، بعد توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة العالمية للملكية الفكرية ووزارة التجارة والصناعة وجامعة حمد بن خليفة في شهر فبراير 2022.
وكانت الاستراتيجية الوطنية لحماية الملكية الفكرية في دولة قطر، والتزاماتها الدولية، والدور المتنامي لقطر في جميع أنحاء العالم محور العروض التي قدمها السيد صالح المانع، مدير التعاون الدولي في وزارة التجارة والصناعة؛ والسيد أحمد عيسى السليطي، خريج برنامج 'دكتور في القانون' بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة دفعة 2018 والقائم بأعمال مدير مكتب دولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية.
وتضمن الاجتماع عرضًا قدمه الدكتور باتريك لينكي، أستاذ ورئيس برنامج الهندسة الكيميائية وأستاذ كرسي شل قطر للطاقة والبيئة بجامعة تكساس إي أند إم في قطر، وطرح خلاله لمحة عامة عن البحوث الرائدة التي تُجرى في مؤسسة قطر. من جانبه، ناقش الدكتور رشيد زافو، مدير أول التخطيط والبحوث في جامعة حمد بن خليفة؛ والدكتور أمين برماك، الأستاذ والعميد المشارك بكلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، استراتيجية البحوث في الجامعة التي تهدف لتحويل الأفكار إلى حلول للتحديات الفعلية، والعمل مع شبكة قوية من المتعاونين، بما في ذلك شركاء مؤسسة قطر.
وشرح السيد جون ماكنتاير، مدير التطوير الصناعي ونقل المعرفة في مؤسسة قطر، باستفاضة الآليات المتبعة على مستوى المؤسسة لحماية ونشر نتائج البحوث المبتكرة التي تطورها الكيانات التابعة لمؤسسة قطر، أو التي تحظى بدعم من المؤسسة، وكذلك تحويل هذه الأفكار إلى تأثير ملموس.
وفي أعقاب انتهاء الزيارة، علَّقت سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون في جامعة حمد بن خليفة، قائلةً: "سررنا باستضافة السفير حسن كليب بحضور شركاء من مؤسسة قطر. وكان الاجتماع في غاية الأهمية، حيث سلَّط الضوء على النجاحات والتحديات والفرص المتاحة لحماية الملكية الفكرية ضمن المنظومة الفريدة للمعرفة في مؤسسة قطر، وهو مجال تساهم فيه شراكة كلية القانون مع منظمة الويبو ووزارة التجارة والصناعة في تمهيد الطريق أمامنا لتطوير مجالات التعاون المستقبلية التي تعزز المعارف والمهارات المتعلقة بالملكية الفكرية لدعم آفاق الابتكار في دولة قطر".

الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (17) لسنة 2011 بشأن التدابير الحدودية لحماية حقوق الملكية الفكرية

استراتيجية وطنية للملكية الفكرية

استراتيجية عربية موحدة لحماية حقوق الملكية الفكرية



موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك