تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 19 رجب  1445هـ - 31 يناير 2024

امتيازات ورواتب وفرص توظيف..
التعليم تطلق خطة الابتعاث الحكومي 2024-2025

الدوحة - موقع الشرق
أعلنتْ وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي إطلاق خطة الابتعاث الحكومي المطوّرة للعام الأكاديمي 2024-2025، والتي تهدف إلى تعزيز الفرص التعليمية في مختلف التخصصات للطلاب القطريين، داخل دولة قطر وخارجها، وزيادة نسبة الحاصلين على الدرجات العلمية في التخصصات المختلفة، وذلك ضمن الخطة الوطنية لتعزيز القوى العاملة والنمو الاقتصادي في كلا القطاعين الحكومي والخاص، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة العمل.
تأتي خطة الابتعاث للعام الأكاديمي 2024-2025 بسمات جديدة، وامتيازات عديدة، ومسارات وبرامج متعددة للابتعاث داخل الدولة وخارجها، حيث تضيف امتيازات ومسارات للطلاب الذكور الملتحقين بمهنة التدريس، كما تمكّن الطلاب من الالتحاق بالتخصصات المهنية والإبداعية والرياضية المختلفة القائمة على المهارات والمواهب، وتشّجعهم على الالتحاق بالتخصصات المهمة، كالطب والهندسة، في الجامعات ذات التصنيف العالمي المرتفع؛ كل ذلك من أجل الحفاظ على تفوّقهم عبر تحسين لوائح الامتيازات المالية والحوافز المادية، بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر.
تتميّز هذه الخطة المطوّرة بمسارات الابتعاث المتنوعة في شتى التخصصات، وتوسّع أهلية القبول لتشمل جميع مجالات الدراسة؛ فبدلًا من ثلاثة مسارات في السابق، تتضمن الخطة الحالية ثمانية مسارات جديدة للابتعاث، هي: مسار العلوم والهندسة والتكنولوجيا، ومسار الرعاية الصحة والعلوم الطبية، ومسار التعليم والعلوم التربوية، ومسار الدراسات العليا، ومسار العلوم الاجتماعية والإنسانية، ومسار الاقتصاد الإبداعي، والمسار المهني، والمسار الرياضي.
وفي هذا السياق، قال الدكتور حارب الجابري، القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي: "نؤكّد التزامنا بتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب القطريين، تضمن تفوقهم ونيلهم أسمى الدرجات العلمية. وإننا على ثقة بأن خطة الابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي 2024-2025 ستسهم في تحقيق هذه الغاية، من خلال توفير فرص الابتعاث المتعددة للطلاب بما يتناسب مع طموحاتهم واهتماماتهم."
وأضاف الدكتور حارب الجابري: "تركّز خطة الابتعاث الجديدة على التنوع والشمول، وتهدف إلى تحقيق النفع للطلاب القطريين عبر تنمية مواهبهم، ورعاية مهاراتهم الإبداعية والتقنية، ونهدف من وراء ذلك إلى دعم جميع قطاعات الدولة وتهيئة قوة عاملة جاهزة لمتطلبات المستقبل".
ومن أهم التحديثات التي تميّزت بها خطة الابتعاث المطوّرة، تصنيف قوائم الجامعات للابتعاث الخارجي بناءً على مسارات الابتعاث الثمانية، حيث وقع الاختيار على أفضل الجامعات في العالم لكل مسار من مسارات الابتعاث، ورُوعي في الخطة تسهيل وصول الطلاب للجامعات المميزة التي تقدّم تعليمًا نوعيًا للتخصصات التي تناسب رغباتهم وقدراتهم.
ويعتمد منهج اختيار التخصصات لكل برنامج ضمن مسارات الابتعاث على ثلاثة عوامل رئيسية، هي: خطة الإحلال والتوطين بالقطاع الحكومي عن طريق ديوان الخدمة المدنية، وخطة الإحلال والتوطين بالقطاع الخاص عن طريق وزارة العمل، والتخصصات الاستشرافية التي تلبي الاحتياجات المستقبلية للمؤسسات الحكومية والخاصة.
وفي هذا السياق، علّق السيد عبدالرحمن محمد تلفت، مدير إدارة التأهيل وتنمية المهارات في وزارة العمل، قائلًا: "يظلّ القطاع الخاص شريكًا أساسيًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة قطر، ولذا نحرص من جانبنا على الإسهام في توفير فرص الابتعاث للطلاب القطريين من الذكور والإناث، بما يعدهم للريادة في القطاع الخاص مثلما هم قادة في القطاع الحكومي. وإننا على ثقة بأن خطة الابتعاث الحكومية الجديدة تصبّ في تحقيق هذه الغاية عبر توفير فرص الابتعاث المتنوعة التي تلبي احتياجات القطاع الخاص".
ومن جانبه، صرح السيد سيف الكعبي، مدير شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، قائلًا: "يُعدّ برنامج الابتعاث الحكومي أحد الأذرع الرئيسية لتحقيق رؤية قطر 2030 وتعزيز التنمية البشرية، عبر إعداد قطاع عمل كفؤ يلبّي متطلبات الجهات المتزايدة في التخصصات الفنية والدقيقة؛ لأجل مواكبة النمو والتطور الذي تشهده البلاد. كما أنها إحدى الأدوات الرئيسية لتنفيذ خطة الإحلال والتوطين، وأحد عناصر خطة القوى العاملة الوطنية"، مؤكدًّا أن "خطة الابتعاث للعام 2024، وما تتضمنه من تخصصات بمختلف الدرجات العلمية، تأتي انعكاسًا لاحتياجات مختلف القطاعات بالدولة"؛ هذا ويُعد ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي من أهم الشركاء في التخطيط لبرنامج الابتعاث في دولة قطر.
وتضمّنت التعديلات الأخيرة على برنامج الابتعاث الداخلي في دولة قطر تحسينات عديدة بارزة، من بينها برنامج "طموح"، المشترك بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وجامعة قطر، والذي يمنح القطريين الذكور الحاصلين على معدل 70% أو أعلى في الثانوية العامة، وعلى قبول نهائي غير مشروط من كلية التربية بجامعة قطر، بعثةً داخليةً بالجامعة. كما شمل التعديل ابتعاث المتفوقين من الذكور والإناث للجامعات الوطنية والخاصة لدراسة التخصصات التي تتناسب مع قدراتهم وميولهم العلمية.
وجدير بالذكر أن تفاصيل خطة الابتعاث الحكومي وشروطها وكيفية التقديم فيها سوف تكون متاحة على الموقع الإلكتروني: https://scholarship.edu.gov.qa/home/index-ar.html.​​​

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
قرار أميري رقم (35) لسنة 2022 بالهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي
"نشر قائمة التخصصات المطلوبة لابتعاث القطريين
3485 وظيفة ضمن خطة الابتعاث الحكومي للعام الحالي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك