تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 24 رمضان  1445هـ - 3 أبريل 2024

العقيد جابر عضيبة لـ »العرب»: الحجز أسبوع لمركبات «التجاوز من اليمين»
رصد آلي لـ «التجاوز» ومخالفات الهاتف المحمول
لا تهاون مع المخالفة ولا الوقوف في مواقف ذوي الاحتياجات

أكد العقيد جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة الاعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور أن رادارات رصد مخالفة التجاوز على اليمين جرى توزيعها على تقاطعات الإشارات الضوئية في مختلف الطرق في البلاد.
وقال في تصريحات لـ «العرب « إن مخالفة التجاوز من اليمين من المخالفات المربكة لحركة السير في الطريق لا سيما عند تقاطعات الإشارات الضوئية، وأضاف أنه لا تصالح مع هذا النوع من المخالفات ولا تنطبق عليه شروط خصم 50% من قيمة المخالفة حتى وان تم السداد في المهلة التي ينص عليها قرار الخصم. وأكد أن المركبة المخالفة تحجز لمدة أسبوع كامل جراء ارتكاب هذه المخالفة المرورية، وتقدر قيمة الغرامة المالية المترتبة على التجاوز من اليمين 1000 ريال، وأنها لا تخرج من الحجز حتى انقضاء فترة الحجز وتسديد المخالفات المرورية المسجلة عليها. كانت وزارة الداخلية قد أعلنت قبل يومين عن تركيب عدد من رادارات رصد مخالفة التجاوز من اليمين، وأن هذه الرادارات بدأت في رصد المخالفات بالفعل.
لا تهاون
وأشار مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية إلى ان الإدارة العامة للمرور لا تتهاون في مخالفة التجاوز من اليمين والوقوف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكداً على أن هذا النوع من المخالفات شديد الخطورة ويعكس صورة غير حضارية في الشارع، كما أن خطورتها تكمن في أنها قد تؤدي بنسبة كبيرة إلى الحوادث المرورية بين السيارة المتجاوزة من اليمين في الإشارة والسيارة في الحارة اليمين من الإشارة والتي تسلك مساراً صحيحاً.
كاميرات مراقبة
وكانت إدارة الهندسة المرورية بدأت في تطبيق مخالفات التجاوز من اليمين، وتغيير المسار في التقاطعات، والوقوف في المربع الأصفر، عن طريق كاميرات المراقبة والرادار التي تم تركيبها خصيصا لهذا الغرض عند تقاطعات الطرق والإشارات الضوئية. وبموجب هذا الإجراء الجديد، لن تكون هناك حاجة لانتظار دوريات الشرطة أو تواجد رجال الأمن لرصد هذه المخالفات، وإنما ستقوم الجهات المعنية بتسجيل المخالفات المشار إليها مباشرة على المركبات المخالفة من خلال الكاميرات المخصصة لهذا الغرض.
وكان العقيد جابر قد أكد استعدادات الإدارة العامة للمرور خلال العيد والتي تشمل التركيز على مخالفات الهاتف المحمول التي يتم رصدها، وتشمل الخطة التنسيق مع « قطر للسياحة» لتغطية الأماكن السياحية وتسهيل الحركة المرورية.
وأضاف: خلال فترة العيد يكثر الانشغال بالهاتف نظراً لتبادل التهاني بين افراد المجتمع في هذه المناسبة الكريمة، وتنصح الإدارة العامة للمرور، قائدي المركبات بعدم الجمع بين قيادة المركبة واستخدام الهاتف المحمول، لأن ذلك يقلل التركيز على الطريق ويرفع احتمالية وقوع حادث مروري، علما بأن الإدارة العامة للمرور اعتمدت أجهزة رصد آلي لمخالفات الجوال والتي تم تطبيقها في وقت سابق من هذا العام.
وقال إن الخطة المرورية تضع في الاعتبار حركة المركبات ليلة العيد خاصة في المجمعات والأسواق التجارية والمناطق السكنية، وفي الفترة الصباحية في أول أيام العيد حول المساجد والمصليات، ثم الفترة المسائية في المتنزهات والأماكن السياحية التي تشهد حركة نشطة، مثل الكورنيش واللؤلؤة ولوسيل وكتارا وغيرها، بالإضافة إلى تغطية الخطوط الخارجية والطرق السريعة بالدوريات على مدار اليوم.
وحث العقيد جابر عضيبة قائدي المركبات ومستخدمي الطريق على الالتزام بقواعد المرور وآداب القيادة الآمنة بما يضمن الحفاظ على الأروح والممتلكات، وليصل الجميع إلى وجهاتهم بسلام وفي الوقت المناسب.
وقال «لدينا اليوم شبكة متطورة للنقل العام، وأصبحت شبكة المترو توفر خدمات نقل آمنة وسلسة ومتميزة تربط أهم المناطق الحيوية والسياحية في الدولة مثل الكورنيش وكتارا واللؤلؤة ولوسيل، وغيرها من المناطق، مع أسطول حافلات للتنقل من المحطات وإليها، وتوفير مواقف «اركن وتنقل» حول المحطات».
وأشار إلى أن خطة التوعية المرورية التي نفذتها الإدارة خلال شهر رمضان المبارك، التي تهدف إلى تعريف كافة مستخدمي الطريق بالمخاطر الاقتصادية والاجتماعية والصحية الناتجة عن الحوادث، وتحقيق الأمن والسلامة على الطرق وتخفيض معدلات الحوادث والوفيات والإصابات البليغة.
وفي ختام حديثه قال العقيد عضيبة: إن معدل الحوادث خلال شهر رمضان كان طبيعياً، وأشاد بالتزام السائقين بالقوانين المرورية.
الجدير بالذكر أن الخطة المرورية السنوية لإدارة التوعية المرورية تشمل دورات وورشا تدريبية لعناصر المرور تغطي مختلف الجوانب الإدارية والتنظيمية والإعلامية والتخطيط الاستراتيجي وإدارة الحركة المرورية ونحوها، إلى جانب المحاضرات والبرامج والحملات التوعوية التي تستهدف مختلف المؤسسات والجهات والمدارس ومعاهد تعليم السواقة وشركات الليموزين وغيرها من الجهات.
وكانت الإدارة العامة للمرور قد طبقت نظام تسوية المخالفات وإسقاط نسبة 50% منها، وتقرر إحالة المخالفات إلى الجهات المعنية (النيابة العامة) اذا تجاوز على فترة ارتكابها 3 اشهر دون سدادها، وطبقت الإدارة العامة للمرور هذه الإجراء ات حتى تعم الفائدة الجميع وخاصة ممن لديهم مخالفات متراكمة سابقة، ليستفيدوا من تسوية تلك المخالفات وكذا من لديهم سيارات محجوزة بسبب المخالفات في الحجز الخاص بالمرور بالمنطقة الصناعية والسعي للاستفادة من هذه المبادرة حتى لا تتعرض السيارة المخالفة للبيع.

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
المرور:سحب وحجز السيارات التي تعرقل الطريق
المرور:حجز السيارة والغرامة.. عقوبة التجاوز من اليمين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك