تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد20/7/2008 م

معهد التنمية ينفذ 98 برنامجاً للقطاعين الحكومي والخاص
استفاد منها 1382 متدرباً خلال العام الحالي
الدوسري: هدفنا ترسيخ مفهوم العمل المؤسسي المتميز

- الدوحة - الراية:
أعلن معهد التنمية الإدارية عن تنفيذ 98 برنامجا تدريبيا خاصا في المجالات الإدارية والمالية والمعلوماتية خلال العام الحالي، استفاد منها عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث بلغ عدد المتدربين في هذه البرامج 1382 مشاركاً منهم (816) موظفاً و(566) موظفة من القطاعين العام والخاص.
وتهدف البرامج الخاصة إلي تلبية الاحتياجات التدريبية للوزارات والمؤسسات، وهي ذات صبغة خاصة بالجهات التي تطلب مثل هذا النوع من التدريب للقطاعين العام والخاص، وذلك بالتنسيق بينها وبين إدارة التدريب في المعهد، والتي تقوم بدورها بتصميم وتنفيذ البرامج الخاصة سواء في المعهد نفسه أو في الجهات التي تطلب مثل هذا النوع من التدريب. ويكون جميع المتدربين في البرنامج الواحد من موظفي الجهة نفسها.
وقال الدكتور راشد علي الدوسري مدير عام معهد التنمية الادارية انه علي الرغم من تنوع وتعدد مجالات البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد ضمن خطته السنوية، إلا أن المعهد يعقد دورات وبرامج وورش عمل خاصة لبعض الجهات الحكومية وذلك لإعطاء مساحة اكبر للمشاركة بأعداد كبيرة من إحدي الجهات في الدولة لتعميم الفائدة وتحقيق الأهداف الخاصة لها وتوجيه الدورات بشكل دقيق لخدمة تلك الجهات.
وأشار الي إن هذه البرامج تأتي متماشية مع الاستراتيجية التي اعتمدها معهد التنمية الإدارية والتي من شأنها ترسيخ مفهوم العمل المؤسسي المتميز في إدارة المؤسسات وتفعيل برامج التنمية الوظيفية للموارد البشرية العاملة بأجهزة الدولة ومؤسسات القطاع الخاص.
وأشار الدكتور الدوسري الي ان من بين الجهات الحكومية التي استفادت من البرامج الخاصة التي نفذها المعهد مؤخرا كل من: الهيئة القطرية للأوقاف، وزارة التعليم والتعليم العالي، مركز الشفلح، وزارة الخارجية، وزارة الداخلية، مجلس الشوري ،وزارة البلدية، الهيئة الوطنية للصحة، وزارة العمل، القوات الجوية الأميرية. وبلغ عدد المشاركين من الجهات الحكومية (1117) موظفاً وموظفة.
وأكد ان البرامج الخاصة التي نفذت لصالح القطاع الخاص تناولت هي الاخري عدة مجالات ادارية. ومن الجهات التي استفادت من هذه البرامج: المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، كيوتل، ومصرف قطر الاسلامي.
وقد شارك من مصرف قطر الاسلامي 76 مشاركاً بينهم 33 من الذكور و43 من الاناث، ومن "كهرماء" 74 مشاركاً، 57 من الذكور و17 من الاناث، ومن كيوتل 115 موظفاً، 85 من الذكور و30من الإناث، واشتملت البرامج الخاصة بمصرف قطر الاسلامي علي التحليل المالي، مهارات الابداع والابتكار، والضغوط الادارية. اما البرامج الخاصة بكهرماء فتناولت التميز في خدمة الجمهور، في حين تناولت برامج الهيئة الوطنية للصحة ادارة الذات، السكرتارية التنفيذية، ادارة التغيير، المراسلات الحكومية، ومهارات المقابلات.
وركزت البرامج الخاصة للقوات الجوية الاميرية علي اعداد الموازنة العامة واعداد وكتابة التقارير. اما البرامج الخاصة بوزارة العمل فتناولت دورة العمل والصحة والسلامة المهنية، ومهارات اعداد وكتابة الرسائل والمذكرات الداخلية، وبرامج مايكروسوفت.
وركز برنامج مهارات التعامل والتميز في خدمة المشتركين لموظفي المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" علي مجموعة من الأساليب التدريبية، التي هدفت إلي تحقيق التفاعل الكامل مع المادة التدريبية المقدمة في البرنامج والاستخدام الفعال للوقت، وذلك من خلال المحاضرات القصيرة، والمناقشة الموجهة، والتدريب علي الحالات العملية والتمارين وفرق العمل.
وانقسم البرنامج إلي مستويين، الأول في مهارات التعامل مع المشتركين، وتناول تحديد مفهوم وأهمية ومتطلبات إدارة علاقات العملاء، واستخدام أساليب الاتصال الفعال في التعامل مع العملاء، وكذلك استفسارات وشكاوي العملاء وكيفية التعامل معها. أما الثاني فهو مستوي متقدم في مهارات التميز في خدمة المشتركين، وتناول مجموعة من المواضيع الحيوية في هذا المجال مثل: أهمية التميز في خدمة العميل، ومجالات التميز في خدمة العميل، ودور خدمات العملاء في إدارة خدمات المشتركين، كذلك مهارات الاتصال والرقابة علي جودة الخدمة.
وركز برنامج اعداد الموازنة العامة المخصص للقوات الجوية الاميرية علي تزويد المشاركين بالمفاهيم والمعارف الخاصة والاسس المتعلقة باعداد الموازنة العامة للدولة وكيفية استخدامها وتنمية قدرات ومهارات المشاركين في مجال اعداد وتنظيم وترتيب الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية واسس الرقابة علي تنفيذها. وتعرف المشاركون في البرنامج علي مفهوم واهداف الموازنة ومراحلها وانواع الموازنات ومباديء اعداد الموازنة وابوابها وتدقيق بيانات الموازنة ومتابعة تنفيذها.
وهدف برنامج التحليل المالي الخاص بموظفي مصرف قطر الاسلامي الي اكساب الموظفين مهارات قراءة القوائم المالية للعملاء لتقديم دراسات حول الموقف المالي للعميل، واتخاذ قرار باعطاء تسهيلات ائتمانية وتقليل الديون المتعثرة فيما بعد. وتناولت موضوعات البرنامج التحليل المالي في المصارف، النسب المئوية في القوائم الختامية، مكونات الدراسة لمواقف العميل الائتماني، دراسة لجدوي الائتمان، وتطبيقات عملية للتحليل المالي.
يشار الي ان معهد التنمية الادارية ينتهج الأسلوب العملي في التدريب عن طريق التركيز علي مداخل وأساليب التعلم ذات الطابع التطبيقي. كذلك يستغل المعهد الجانب الأكاديمي في الأساليب التدريبية كخلفية نظرية متبعة تكفل التكامل في التدريب وتعزز عنصري المشاركة والتفاعل من قبل المتدربين بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة المرجوة. ويستخدم المدربون في المعهد عدة أساليب تدريبية منها: المحاضرة القصيرة، الحالات الدراسية والتمارين، الأفلام التدريبية، تمثيل الأدوار، تطبيقات علي الحاسب الآلي، مجموعات العمل، واستضافة خبراء في مجال العمل الميداني.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (20) لسنة 1967 باللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
«التنمية» : تقطير الوظائف التدريبية
مذكرة تفاهم لتقطير الوظائف في كروة
إنهاء اعداد قوائم الوظائف الإدارية والكتابية
 تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
مشروع قانون لضمان استمرار تقطير الوظائف
إلي أين وصلت خطة تقطير الوظائف بالقطاع الحكومي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك