تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الوطن - السبت26/7/2008 م العدد 4710

اتحاد الغرفة العربية يختار أمينا عاما جديدا

 ترأس سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر وفد دولة قطر المشارك في اجتماع الدورة 1040 لمجلس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناع والزراعة للبلاد العربية الذي عقد في القاهرة 1816 مارس الجاري وقد ضم الوفد الى جانب رئيس الغرفة السيد محمد جوهر المحميد عضو مجلس الادارة والسيد محمد مهدي الاحبابي عضو مجلس الادارة والسيد صالح الشرقي منمدير ادارة الشؤون المالية الادارية.
وقد تم تعيين الدكتور عماد امين شهاب امينا عاما جديدا للاتحاد خلفا لالياس غنطوس.
وقد اطلعت اللجنة التنفيذية على تقرير الامانة العامة الموجز عن نشاط الاتحاد خلال العام الماضي والذي يشمل مجالات دوره على صعيد دعم التكامل الاقتصادي العربي وايضا اعماله على اصعدة البحوث والكتب والدوريات والنشرات الورقية والالكترونية المتخصصة وكذلك مساهماته في الاجتماعات والمؤتمرات العربية والدولية.
وقد شكر اعضاء اللجنة التنفيذية الامانة العامة على جهودها المكثفة والهادفة التي بذلتها خلال العام الماضي وعلى كافة الاصعدة واثنوا على الدور الذي يقوم به الاتحاد بالنسبة للتحضير للقمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية العربية المئوي عقدها في اوائل عام 2009 واكدوا على ضرورة الاهتمام بهذا الدور من اجل تعزيز مكانة الاتحاد بصفته الممثل الحقيقي للقطاع لخاص كشريك للحكومات العربية في بلورة التوجهات الاقتصادية الاستراتيجية الخاصة بالعالم العربي وطلبت اللجنة التنفيذية الاشارة في تقرير اجتماع لجنة التجارة المنعقد في القاهرة بتاريخ 5/2/2008 الى ندوة الاستفادة من التجربة الاوروبية في عملية التكامل الاقتصادي العربي التي ستنظم في القاهرة من جانب الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والاتحاد العام للغرف العربية وبالتعاون مع المفوضية الاوروبية وجامعة الدول العربية.
كما أكدت اللجنة التنفيذية على ضرورة قيام الامانة العامة للاتحاد بارسال تقارير اجتماعات كافة اللجان القطاعية الى السادة اعضاء مجلس الاتحاد على اساس دوري.
وقد اعربت اللجنة التنفيذية عن كامل الشكر والتقدير للدكتور الياس غنطوس على عطائه الكبير للاتحاد خلال مسيرة عمله التي امتدت على طول السنوات 47 الماضية والحفاظ على مسيرة متطورة للاتحاد طوال هذه الفترة.
عرض الامين العام للاتحاد د. عماد شهاب خطة تطوير وبرنامج عمل الاتحاد للمرحلة المقبلة والذي ركز على استراتيجية عمل المرحلة المقبلة ومحاور خطة العمل والتطوير الشامل وعناصر ومتطلبات النجاح الاساسية لهذه الخطة واولويات العمل لعام 2008 والانجازات المحققة في اطار هذه الخطة للفترة المنصرمة من عام 2008 كما عرض ايضا لبرنامج عمل الاتحاد للسنة الحالية على كافة الاصعدة سواء بالنسبة للندوات ولمنتديات والمؤتمرات والمجلة والمؤلفات والادلة الاقتصادية والنشرات البحثية والمشروعات الجديدة.
وقد اثنت اللجنة على خطة التطوير وبرنامج العمل المقترحين من قبل الامين العام وابدت كامل دعمها ومساندتها لمحاورهما.
كما اكدت اللجنة على ضرورة مواصلة اللجنة الفنية لتطوير عمل الاتحاد عملها مع ضرورة اخذ الامين العام بعين الاعتبار الافكار التطويرية التي كانت قد وردت في تقارير اللجنة المذكورة السابقة ووافق عليها مجلس الاتحاد على ان تتم متابعة سير خطة التطوير وبرنامج العمل المقترحين من قبل اللجنة التنفيذية.
ووضع الرئيس عدنان القصار اعضاء اللجنة التنفيذية في اجواء الاعمال النهائية الجارية حاليا في مبنى الاتحاد مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي مشيرا الى ان هذه الأعمال ستنتهي خلال الايام القليلة القادمة والى ان موعد الاحتفال بتدشين مبنى الاتحاد سيكون ان شاء الله في 17 ابريل القادم.
كما تم عرض فيلم عن مبنى الاتحاد بين تطور الاعمال الانشائية والهندسية والداخلية منذ البدء بتشييده وحتى مرحلة الاعمال النهائية الجارية فيه.
وقد اعربت اللجنة عن اعتزازها بهذا الصرح الاقتصادي العربي الكبير واثنت على الدعم الكبير الذي وفره الرئيس عدنان القصار من خلال تغطيته كامل تكاليف عملية تشييد المبنى مما يعبر عن ايمانه الراسخ برسالة الاتحاد والعمل الاقتصادي العربي المشترك.
واكدت على اهمية المشاركة الواسعة في حفل تشييد المبنى من قبل جميع رؤساء واعضاء الغرف والاتحادات العربية الى جانب دعوة شخصيات اقتصادية عربية من القطاعين العام والخاص واعضاء السلك الدبلوماسي في لبنان ورؤساء واعضاء الهيئات اللبنانية وآخرين.
استعرض اعضاء اللجنة التنفيذية مذكرة الامانة العامة بشأن الجهود المبذولة من قبل الاتحاد في اطار التحضير للقمة الاقتصادية العربية كما اطلعوا على تقرير وتوصيات اجتماع فريق عمل الاتحاد في اجتماعه في بيروت بتاريخ 17 يناير 2008 وايضا توصيات لقاء القطاع الخاص الذي عقد في القاهرة بتاريخ 10 ديسمبر 2007.
وقد اكد اعضاء اللجنة التنفيذية على ضرورة مواصلة الاتحاد لدوره الاساسي في التحضير للقمة الاقتصادية العربية القادمة وشددوا على ضرورة انجاز الامانة العامة للدراسة المطلوبة في اقرب فرصة ممكنة.

قانون رقم (11) لسنة 1990م بإنشاء غرفة تجارة وصناعة قطر
قانون رقم (11) لسنة 1996 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (11) لسنة 1990 بإنشاء غرفة تجارة وصناعة قطر
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر
الغرفة توقع مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة بادوفا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك