تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت2/8/2008 م

البلدية تبدأ حملة إزالة المنازل المهجورة بالشحانية
المواطنون طالبوا بتشجير المنطقة

- مجدي صالح:
بدأت وزارة الشؤون البلدية والزراعة في هدم الكثير من المنازل المهجورة التي تركها سكانها خالية منذ سنوات عديدة بمنطقة الشحانية.
كانت قرارات الهدم والازالة التي صدرت مؤخرا قد شملت المنازل المهجورة بمنطقة الشحانية، حيث بدأت الجهات المختصة بإزالة عدد من تلك المنازل التي هجرها أصحابها للسكن في اماكن اخري، وتعرضت لانتقادات كثيرة من جانب سكان المنطقة الذين رأوا أنها تعد بيئة خصبة لممارسة الجرائم.
طالب السكان بضرورة تدخل الاجهزة المختصة لازالة هذه المنازل التي تشوه المنظر الحضاري للمنطقة وتؤدي الي انها تعتبر أوكارا للحيوانات الضالة مثل الكلاب والقطط فضلا عن انها تمثل بيئة ملائمة لتكاثر الحشرات والقوارض والزواحف السامة التي تضر بصحة الانسان وتؤذي الاطفال الصغار الذين يعبثون في او بجوار تلك البيوت.
من جانبهم اشاد سكان الشحانية بالقرار الذي اتخذته الجهة الادارية بشأن ازالة المنازل المهجورة التي عانوا من وجودها بين الاحياء السكنية علي مدي سنوات طويلة دون ان يتم اتخاذ الاجراءات القانونية السليمة نحو ازالتها حتي لاتكون مرتعاً خصباً لتجمع القمامة ومنازل آمنة للحيوانات الضالة التي تزعج السكان وتهدد صحتهم وتؤذيهم وتقلق راحتهم .
واعتبر الاهالي خطوة الإزالة التي قامت بها الدولة مهمة في اتجاه تحسين الشكل الجمالي للمدن والاحياء التي تعاني من تلك الظاهرة وطالبوا بأن تكون الخطوة التالية هي اضافة مساحات خضراء وحدائق جمالية في المساحات الخالية التي كانت هذه المنازل مقامة عليها.
وتعد المنازل المهجورة في الدوحة وخارجها من بين المشاكل الكبيرة التي تمثل صداعاً دائماً بالنسبة للأهالي المجاورين لها والذين يقطنون بجوارها نظرا للأضرار البيئية الكثيرة التي تتسبب فيها تلك البيوت وتشوه المنظر الجمالي للأحياء والمناطق التي تعاني من تلك الظاهرة.
وفي الوقت الذي رحب فيه سكان الشحانية بقرار ازالة المنازل المهجورة بالشحانية الا ان كثيرا من ابناء المناطق الاخري التي تعاني من نفس المشكلة ما زالوا ينتظرون ان تشمل حركة الازالة ايضا المنازل المهجورة التي توجد في مناطقهم وتمثل بالنسبة لهم ازعاجا كبيرا نظرا لما تؤدي اليه من مشاكل بيئية وجمالية خطيرة تؤذي السكان وتشوه جمال مناطقهم.
وكانت الراية قد نشرت عدة تحقيقات صحفية تضمنت عددا من المشاكل البيئية والجمالية التي تتسبب فيها وجود المنازل المهجورة في قلب الاحياء السكنية وما ينتج عن ذلك من مشاكل واثار سلبية خطيرة علي الصحة العامة والمنظر الحضاري لتلك الاحياء.

قانون رقم (9) لسنة 1974 بشأن الحيوانات المهملة
قانون رقم (22) لسنة 1988 بتعيين حدود مدينة الشحانية
قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قانون رقم (23) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
قرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية رقم (4) لسنة 2005 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002
البلدية تدعو لتأهيل الشركات لتجميل المدن بعد عودة الإدارة إليها من أشغال

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك