تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الأربعاء6/8/2008 م

المري: فك قيد المتهم أثناء المحاكمة احترام لأدميته

الدوحة ـ الشرق :
أوضح المحامي عبد الهادي علي المري " للشرق" أنّ جلسات المحاكم في الصيف للنظر في القضايا المستعجلة التي تتطلب سرعة عرض المتهم على قاضي الموضوع بدلاً من انتظاره للموسم القضائي الذي سيبدأ في أكتوبر المقبل، مبيناً أنّ القضايا المستعجلة هي استدعاء شهود أو إثبات حالة من الحالات أو طلب حراسة قضائية لحين النظر في الدعوى.
وقال إنّ أغلب قضايا الصيف هي مشكلات التحرش سواء في أماكن التجمع البشري أو المنتجعات الصيفية.
وأكد نزاهة القضاء وحياديته في التعامل مع وقائع الجريمة وهناك درجات التقاضي التي تعطي الحق في دراسة الأحكام وإعادة النظر فيها بحيادية وروية وهو حق ممنوح وكفله القانون لكل متهم.
وأشاد بإنسانية المحاكم في التعامل مع المتهمين داخل الجلسات واحترام حقوقهم في طلب الدفاع عن أنفسهم وفك قيودهم أثناء المحاكمة، وهذا يدل على الثوابت الإنسانية الراسخة في عقيدة القضاء القطري، مضيفاً أنّ القضاء عادل ومتميز في نزاهته ومصداقيته ويصدر أحكامه بذكر الأسباب وتعليلها.
وعن التجارب الأخرى قال: لدينا تقاليد وأعراف موجودة في مجتمعنا، وكل شخص يعرف الآخر بحكم صغر مجتمعنا وقرب البيوت والأحياء من بعضها وهذا عمق التواصل بيننا، مؤكداً أدبية المحاكم عند التعامل مع كل من يقف أمام القضاء فلا توجيه لألفاظ قاسية أو مفردات تنال من كرامة المتهم. وأضاف أنّ جلسات المحاكم صورة مشرفة في تعامل القضاء مع مرتكب الفعل ووجه مشرق لدولة تحترم كرامة وآدمية الإنسان وتنطلق في التعامل معه من دينها وعقيدتها ودستورها .

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (13) لسنة 1971م بنظام المحاكم العدلية
قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قانون رقم (13) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1971 بنظام المحاكم العدلية
دعوة لسرعة إنجاز مجمع المحاكم لتسهيل إجراءات التقاضي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك