تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأربعاء6/8/2008 م

برنامج العلوم البيئية.. جديد جامعة قطر
ابتداء من الشهر المقبل للطالبات
40 طالبة في الدفعة الأولي والتحاق الطلاب في سبتمبر 2009
كلية القانون تشارك في طرح مقررات برنامج العلوم البيئية

 الدوحة - الراية :
 ستشهد جامعة قطر ابتداء من الشهر المقبل انطلاق برنامج للعلوم البيئية، تحت مظلة قسم العلوم البيولوجية والبيئية في كلية الآداب والعلوم، وسيتراوح عدد الدفعة الأولي من طالبات البرنامج عند انطلاقته ما بين 30-40 طالبة، ومن المنتظر أن يفتح المجال أمام الطلاب البنين للالتحاق بالبرنامج في سبتمبر 2009.
والهدف من البرنامج كما تقول د. حمدة النعيمي رئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية في جامعة قطر: هو تأهيل كوادر وطنية قادرة علي التعامل مع بيئتنا المحلية بمختلف مفرداتها، ورسم السياسة العامة لإدارة بيئية سليمة في ظل حركة العمران المضطرد والنمو الصناعي الحثيث.
ويعد برنامج العلوم البيئية من البرامج البينية إذ تشارك في طرح مقرراته الدراسية ثلاث كليات، وهي كلية الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية القانون، وقد روعي في إعداده وتصميمه المعايير العلمية الدقيقة، والتي ستجعل من البرنامج أحد البرامج المتميزة في جامعة قطر، هذا وكان مجلس أمناء جامعة قطر قد وافق علي استحداث برنامج للعلوم البيئية سنة 2007.
وتحدثت د. حمدة النعيمي عن مفردات البرنامج الجديد قائلة: روعي عند تصميم برنامج العلوم البيئية بجامعة قطر أن يتضمن متطلبات عامة عددها 30 ساعة مكتسبة، تتضمن مقررات في اللغة العربية والإنجليزية، والتاريخ، والجغرافيا، ومقرر في التنمية المستدامة وهي من المقررات المهمة التي تعرف الطالب ببيئته ومتطلباتها وكيفية المحافظة عليها، وبالنسبة لمتطلبات العلوم المساعدة الإجبارية فتتضمن مقررات في الرياضيات والإحصاء والفيزياء.
وبالنسبة للمقررات الأساسية فتتضمن مقررات في علم الأحياء (البيولوجي) وذلك لدراسة مختلف الكائنات الحية في البيئة القطرية، سواء الكائنات البحرية أو البرية، فهناك مقررات تهتم بدراسة الكائنات الحية في البيئة البحرية، ومقررات لدراسة الكائنات الحية في البيئة الصحراوية، هذا بالإضافة إلي دراسة نباتات البيئة القطرية.
كما يدرس الطالب أيضا مقررات في مختلف فروع الكيمياء وذلك كي يتعامل بشكل سليم مع مكونات البيئة غير الحية، من معادن وأملاح وصخور، وأيضا دراسة التركيب الكيميائي للكائنات الحية من خلال الكيمياء العضوية.
كما سيدرس طالب البرنامج مقررات خاصة بالبيئة القطرية بمختلف عناصرها، ويتعرف علي كيفية تفاعلها مع بعض، وسيتعلم الطالب في هذه المقررات كيفية إدارة وحماية البيئة بشكل سليم، وهناك مقرر يتناول ملوثات البيئة سواء كانت ملوثات عضوية أو كيميائية أو صناعية، وكيفية إدارة المخلفات بشكل سليم، وكذلك سيدرس الطالب في البرنامج عن مصادر المياه وإدارتها بشكل سليم بيئيا.
وسيتعرف الطالب خلال فترة دراسته علي التكنولوجيا المستخدمة في صناعات البترول والغاز وتأثيرها علي البيئة المحلية، ومن المقررات المهمة التي سيدرسها الطالب بشكل إجباري مقرر خاص بالقوانين البيئية في قطر والعالم، كما سيدرس أيضا مقررا حول أخلاقيات ومهارات المهندسين.
ويوفر البرنامج بعد ذلك تخصصين التخصص الأول في مجال "التكنولوجيا الحيوية" وسيدرس الطالب في هذا التخصص مقررات في البيولوجيا الجزيئية، والهندسة الوراثية، وأيضا استخدام الكائنات الحية للتخلص من النفايات بطريقة آمنة بيئيا.
والتخصص الثاني علوم البحار ، وسيدرس فيه الطالب بشكل أعمق البيئة البحرية، ومكوناتها، والتلوث البحري وكيفية معالجته.
وأكدت د. حمدة النعيمي علي اهمية البرنامج من جديد بقولها: إن البرنامج يركز علي البيئة القطرية وكيفية المحافظة عليها، وتدريب جيل واع لإدارة البيئة بشكل سليم ، من أبناء البلد، ويشاركون في وضع الخطط الملائمة لدعمها.
وبالنسبة للجانب العملي فإن معامل جامعة قطر ستغطي هذا الجانب، كما خصصت جامعة قطر محميات طبيعية لغرض الدراسات البيئية داخل الحرم الجامعي، بالإضافة إلي التدريب الميداني بالتعاون مع مختلف المؤسسات العاملة في مجال البيئة في قطر.
وعن فرص العمل المتاحة بالنسبة لخريجي البرنامج تقول د. النعيمي: سيكون هناك طلب كبير علي الخريج من قبل مراكز الدراسات البيئية في الصناعة، وخاصة شركات البترول التي خصصت أقساما فيها خاصة بالبيئة، كما ستتوفر فرص العمل أمام الخريج في المجلس الأعلي للبيئة، ومجال التعليم.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قانون رقم (36) لسنة 2005 بإنشاء منطقة حرة لواحة العلوم والتكنولوجيا
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم بقانون رقم (11) لسنة 2000 بإنشاء المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية
قرار رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية رقم (4) لسنة 2005 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002
تحديات كبيرة في انتظار وزارة البيئة
دعوة لتدريس حماية البيئة في المدارس

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك