تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية  - الأحد24/8/2008 م

تدريس 3 مناهج جديدة بالمدارس المستقلة الشهر المقبل
تشمل التربية البدنية والأسرية والقيمية

الدوحة - الراية :
تواصل 84 مدرسة مستقلة الإعداد لتدريس ثلاثة اطر لمناهج دراسية جديدة انتهت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم من إعدادها لمواد التربية البدنية والتربية الأسرية والتربية القيمية، لتقوم المدارس المستقلة بتدريسها العام الدراسي المقبل.
تتضمن المواد الجديدة الثلاث إطارات لمساعدة المدارس المستقلة - التي سيصل عددها الشهر القادم إلى 84 مدرسة - على تدريس المواد الجديدة.
وبحسب تقرير حديث أصدره المجلس الأعلى للتعليم فإن إطار منهج التربية البدنية سوف يعتبر النشاط البدني واللياقة مقومات أساسية للتعليم الجيد، كما سيساعد إطار المنهج في إعداد أطفال أصحاء وفاعلين يتعلمون أسس الحياة الصحيحة، وينخرطون في ممارسة الألعاب الرياضية التي تلائمهم.
كما ستتضمن مادة التربية الرياضية فصلاً عن المناهج التي تمارس داخل المدارس ومجموعة كبيرة من الفعاليات اللاصفية مثل مباريات كرة القدم وكرة السلة والطائرة والتدريبات الرياضية التي تقام بعد انتهاء العام الدراسي.
أما المنهج الثانى الذي سيدخل حيز التنفيذ والدراسة بالمدارس المستقلة، فهو منهج مادة التربية القيمية، وسيركز علي دعم القيم داخل المدارس، حيث سيتم تدريس إطار المنهج الجديد ضمن عدة مناهج أخرى.
كما سيشمل اطار منهج التربية القيمية احترام الذات والمسؤولية الاجتماعية والمدنية والقيم والتقاليد القطرية.
أما اطار منهج التربية الأسرية فسوف يركز علي تعليم الطلاب كيفية التعامل مع أفراد أسرهم، وإقامة علاقات صحية مع أفراد المجتمع، كما سيهدف في إطار المنهج إلى زرع الثقة في نفوس الطلاب وتشجيعهم على سلوكيات ايجابية.
وراعت هيئة التعليم في إعداد منهج التربية الأسرية أن يكون مرتبطا بغيره من المناهج مثل التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية.
وفي الوقت الذي تعكف فيه هيئة التعليم تطوير مناهج عديدة في العلوم الاجتماعية، خاصة الدراسات الاجتماعية، فإنها أكدت أن جميع هذه الأطر الجديدة سيجري العمل بها اعتبارا من مطلع العام الدراسي المقبل.
ويبدأ العام الدراسي المقبل تدريس الإطار العام لمنهج الثقافة الأسرية بجميع المدارس المستقلة الى جانب اطر منهجي التربية البدنية والقيمية اإستكمالاً لمنظومة معايير المناهج التي تشمل كلاً من اللغتين العربية والانجليزية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم الشرعية، التي تهدف إلى بناء الشخصية المتكاملة للطلاب أكاديمياً واجتماعياً وبدنياً.
ولأهمية التربية الأسرية بالمجتمع والهدف الذي تسعى إليه فى تعزيز الثقافة الإسلامية السليمة فقد بدأت هيئة التعليم فى تدريس إطارها العام  بشكل تجريبي في 15 مدرسة لأول مرة خلال العام الدراسي الحالي 2007/2008 في الوقت الذي أثبتت فيه المعايشة ضرورة هذا المنهج بالمجتمع.
يهدف منهج التربية الأسرية إلى تعليم الطلاب كيفية التعامل مع أفراد أسرهم، وإقامة علاقات صحية مع أفراد المجتمع، كما يهدف إلي زرع الثقة في نفوس الطلاب وتشجيعهم علي سلوكيات ايجابية.
وكانت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم  قد أعلنت أن الهدف من  تدريس الإطار العام لمنهج الثقافة الأسرية في المدارس المستقلة هو تعزيز النمو الذاتي والاجتماعي للمتعلمين وتمكينهم من تطوير مهاراتهم واتجاهاتهم وقيمهم وسماتهم الشخصية ومن ثم تقييمها وتطبيقها وتوظيفها لتعزيز فعاليتهم الذاتية والاجتماعية وتنمية إحساسهم بتقدير الذات وتهيئتهم واعداهم لمواجهة التحديات والمسؤوليات الناجمة عن علاقاتهم مع الآخرين من منطلق كونهم أفرادا في عائلاتهم و مجتمعهم  وتعديل وتغيير سلوكياتهم واتجاهاتهم ومواقفهم السلبية تجاه أنفسهم وأسرهم  ومجتمعهم ووطنهم إلى مواقف ايجابية داعمة للبناء والتطوير والتقدم في ظل عالم سريع التغيير.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
التربية تختار 10 مدارس للدراسة المسائية
زيادة رواتب معلمي المدارس المستقلة سبتمبر المقبل
لجنة لدراسة دمج إدارات التربية بالمجلس الأعلى للتعليم
التربية: ندوات قانونية للتعريف بالإجراءات الجديدة لتقييم الأداء
المدارس المستقلة ملزمة بلائحة موحدة للرواتب والبدلات للقطريين
قرار وزيرة التربية بنقل طلاب المدارس والمراحل وفقاً للمناطق الجغرافية
التربية تعلن مواعيد الدراسة والاختبارات والعطلات للعام الدراسي 2008-2009

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك