تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين1/9/2008 م

مؤسسة قطر تشرف علي قواعد السلامة بالمدارس القطرية
شكلت لجنة موسعة لمتابعة الالتزام بالضوابط
فهد الجابر: معايير تناسب متطلبات السلامة وسحب تراخيص المدارس المخالفة

- أندلس إبراهيم:
شكلت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لجنة للسلامة المتعلقة بالمدارس القطرية علي مستوي الدوحة وذلك بهدف الاشراف علي اجراءات السلامة بجميع المدارس في قطر.
وقال السيد فهد جمال الجابر مدير مجموعة إدارة الصحة والسلامة والأمن والبيئة في مؤسسة قطر في مؤتمر صحفي إن اللجنة متضمنة عدة هيئات برئاسة مؤسسة قطر والجهات هي: الدفاع المدني والمجلس الأعلي للتعليم وهيئة الأشغال العامة والمجلس الأعلي للبيئة والمحميات الطبيعية لتحقيق مستويات عالية في مجالات الصحة والسلامة بمدارس قطر، وتسعي في سياستها إلي تحسين المدارس وتوفير بيئة آمنة وصحية لجميع الطلاب والموظفين، أما الأهداف الرئيسية فتشتمل علي الحوؤل دون وقوع الحوادث والاصابات والتقليل من الخسائر وتوفير مناخ آمن وصحي للتعليم والموظفين.
كما قال تعتبر هذه السياسة مطبقة ومعتمدة علي جميع المدارس في الدولة حكومية ومستقلة وخاصة وفي حال مخالفة أي بند من المواصفات يحق للجهات المختصة اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد مدير المدرسة أو صاحب الرخصة.
كما تهدف إلي وضع معايير تتناسب مع جميع المتطلبات ذات الصلة بتوفير بيئة صحية وآمنة بحيث لا تتأثر صحة وسلامة الموظفين والطلاب والزوار والجمهور عامة سلبا بأي نشاطات تجري في الحرم المدرسي.
وضع جدول صيانة دوري لمعدات الطواريء ومعدات مكافحة الحريق والتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب وتشمل:
طفايات الحريق
صناديق الاسعافات الأولية
خراطيم الحريق
مخارج الطواريء
أجهزة كشف الحريق
توفير خطط تدريب لجميع الموظفين ليعوا مسؤولياتهم ولتوفير المعلومات والتعليمات اللازمة لمعرفة المخاطر والأخطار التي قد تواجههم داخل المدرسة.
وضمان الامتثال لمباديء المدرسة التوجيهية خلال ساعات العمل وخارجها.
وضمان متابعة تحقيق هذه الأهداف من خلال اجراءات المتابعة التي تتبعها المدرسة.
تشمل اجراءات المتابعة ما يلي:
القضايا التي آثارها الموظفون بخصوص موضوعات خاصة.
الفحص الروتيني لاجراءات السلامة في المدرسة مرتين علي الأقل في السنة
ج- دراسة مسائل السلامة المرفوعة من الاجتماعات الداخلية العادية، دراسة وحل والبت في مسائل السلامة المرفوعة من اللجان بالمدارس لجنة السلامة المدرسية .
د- اعادة النظر في الترتيبات القائمة من أجل السلامة خلال هذه الاجتماعات.
ويتكون الفريق في كل مدرسة من سبعة أشخاص سيتم تدريبهم في مؤسسة قطر حيث قال السيد الجابر: وضعنا خطة تدريبية لتدريب جميع الفرق من المدارس في قطر.. كما أعطينا المدارس مهلة حتي منتصف العام الجاري للالتزام بالقواعد المطلوبة.
ستتم المراقبة بشكل أسبوعي من قبل اللجنة وشهري من قبل الشركة المتعهدة التي ستتولي عملية تركيب أجهزة السلامة، وكل ثلاثة أشهر من قبل اللجنة الفنية وكل ستة أشهر من الدفاع المدني.
كما قال: نأمل أن تنجح خططنا في تطبيق سياسة سلامة موحدة في جميع مدارس الدولة.. كما وضعنا خطط اخلاء في حالة الطواريء بالمدارس، والقيام بسيناريو تدريبي شهري لجميع الطلاب وطاقم الموظفين للتأكد من الاخلاء في مدة زمنية قصيرة بدون اصابات.

قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني
قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (11) لسنة 2000 بإنشاء المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني
قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (22) لسنة 1998 بالموافقة على عقد التأسيس والنظام الأساسي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
وثيقة إنشاء مؤسسة قطر العلمية
وثيقة إعادة تأسيس مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
دوام إدارات المدارس بوزارة التعليم الثلاثاء
قرار وزيرة التعليم: إلزام طلاب المدارس بارتداء الزى القطري
قرار وزيرة التربية بنقل طلاب المدارس والمراحل وفقاً للمناطق الجغرافية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك