تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين8/9/2008 م

طلاب تغيبوا بسبب الزى الموحد
الأسر وأصحاب المحلات يتبادلون الاتهامات

 - إيمان نصار :
 يبدو أن الوقت لم يسعف محلات الخياطة في الانتهاء من تجهيز العدد المطلوب من الزي المدرسي الجديد والذي حددت مواصفاته وزارة التعليم والتعليم العالي في قرار لها، فالشكاوي التي تلقتها الراية أمس من عدد من الأسر حول تغيب أبنائها الطلاب عن الدراسة تبين أن أصحاب هذه المحلات تأخروا في انجاز الزي المدرسي قبل بدء العام الدراسي.
ولكن التقارير السابقة التي كانت قد أعدتها الراية خلال جولةعلي محلات الخياطة إما في سوق واقف أو في مناطق أخري قد تبرئ أصحاب هذه المحلات وتظهرهم غير مذنبين فاالحق يقال فماكينات الخياطة لم تتوقف، والعمل كان جارياً علي قدم وساق من اجل تجهيز أعداد كبيرة من الاثواب المدرسية التي تكدست علي طاولات الخياطة.
الخياطون تحدثوا خلال هذه التقارير وقالوا بأنهم يحاولون بقدر ما يستطيعون من عمل وجهد من خياطة الاعداد الموجودة لديهم من الاقمشة التي أحضرتها الاسر من اجل تجهيز الزي المدرسي المطلوب، وكانوا قد توقعوا الاقبال المتزايد عليهم بعد عودة الأسر المسافرة من الخارج.
توقعات الخياطين بحجم الاقبال الذي سيتزايد بعد عودة تلك الاسر المسافرة كان في محله، حيث شهدت محلاتهم حركة دؤوبة قبل أيام قليلة من بدء الدراسة، وزادوا من ساعات العمل من أجل التخفيف من مشهد الزحام الذي لم ينته حتي اللحظات الأخيرة.
وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد أصدرت قراراً مؤخراً يحدد المواصفات المطلوبة للزي المدرسي لجميع الطلاب في جميع المدارس الحكومية ابتداءً من العام الدراسي 2008-2009م. باستثناء المدارس ذات الطابع الخاص التي تتولي تحديد زيها بما يتناسب وخصائص المجتمع القطري وطبيعة العملية التربوية بها.
وتكون مواصفات هذا الزي للطلاب القطريين وغير القطريين في المراحل الدراسية المختلفة خلال العام الدراسي علي النحو الآتي بيانه وهو الزي الصيفي: أن يكون مطابقا لتصميم الثوب القطري، ومن القماش الأبيض فقط ويمنع استخدام الأقمشة الحريرية أو اللامعة، أو الفضفاضة والكم واسع أو أزرار وبلياقة أو دون لياقة، والغترة بيضاء لمرحلتي الاعدادي والثانوي وهو اختياري لغير القطريين والطاقية للمرحلة الابتدائية، وعقال بوكراكيش للاعدادي والثانوي وهو اختياري لغير القطريين.
وأوضح القرار أن الزي الشتوي يجب أن يكون مطابقا لتصميم الثوب القطري.
 ومن قماش أسود أو كحلي أو رمادي أو بني بدرجاتها وفضفاضاً، والكم واسع أو أزرار، وبلياقة أو دون لياقة، لون الغترة بيضاء أو حمراء لمرحلتي الاعدادي والثانوي وهو اختياري لغير القطريين.
والطاقية للمرحلة الابتدائية، عقال بوكراكيش للاعدادي والثانوي وهو اختياري لغير القطريين.
أما بالنسبة للطالبات القطريات وغير القطريات يتعين عليهن الالتزام بالزي المدرسي الحالي الذي يتسق مع الشريعة الاسلامية.
ومع صدور هذا القرار زادت التوقعات بأن العام الدراسي الجديد سيكون مميزا، نظراً لتوحيد الزي المدرسي والزام جميع الطلاب ارتداء الزي القطري الرسمي باستثناء المدارس ذات الطابع الخاص التي ستتولي تحديد زيها بما يتناسب وخصائص المجتمع القطري وطبيعة العملية التربوية بها.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1996 بشأن تحصيل ثمن الكتب الدراسية وأجور المواصلات من الطلبة غير القطريين
قرار مجلس الوزراء رقم (17) لسنة 1997 بشأن إعفاء الطلبة المعاقين غير القطريين من ثمن الكتب الدراسية وأجور المواصلات
هيئة التعليم : لا استثناءات في الزى المدرس الموحد
تعميم الزى القطري في المدارس ينعش المجتمع القطري
لجنة لدراسة دمج إدارات التربية بالمجلس الأعلى للتعليم
قرار وزيرة التعليم: إلزام طلاب المدارس بارتداء الزى القطري
الشيخة موزه: قرار توحيد الزى الوطني بالمدارس يحفظ هويتنا القطرية
تحديد مواصفات الزى المدرسي للطلاب بقرار أصدره وكيل وزارة التعليم
قرار توحيد الزى بالمدارس القطرية التابعة لوزارة التربية والتعليم والمدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك