تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الثلاثاء9/9/2008 م

بكالوريوس القانون يغطي مجالات التحكيم والاستثمار الأجنبي
في لقاء مع طالبات الكلية.. د.حسن السيد:
47% من المقررات بالانجليزية ونفتح أبوابنا للمتفوقين
 د.عائشة المناعي: جميع مجالات العمل لخريجات الشريعة متاحة
 مريم صديقي: الموقع الالكتروني الخطوة الأولي نحو الحياة الجامعية

- هناء صالح الترك:
أكد الدكتور حسن السيد عميد كلية القانون في جامعة قطر في اللقاء التعريفي للطالبات الجدد الذي عقدته كلية القانون وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، أن كلية الشريعة بدأت تستقبل الطلبة في تخصص القانون بعد اعتماد مجلس جامعة قطر له في العام الدراسي 1990 -1991 غير أن اسم الكلية بقي علي ما هو عليه حتي عام 1993 حيث وافق مجلس الجامعة علي اضافة كلمة القانون إلي اسم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
وقال إن عدد الطلبة المتقدمين للتخصص الجديد كان محدوداً جداً قد لا يزيد علي أصابع اليد ومع مرور الوقت وجد تخصص القانون اقبالاً كبيراً من قبل الطلبة كما لم يكن عدد أعضاء هيئة التدريس عند نشأة القسم يتجاوز الخمسة إذ كان يعتمد بشكل كبير علي الأساتذة المنتدبين والزائرين.
وأوضح د.حسن أن قسم القانون سار علي الخطة الدراسية والبرنامج الذي أعد عند الإنشاء خطة 1990حتي نهاية 1997، وفي منتصف التسعينيات وبعد مؤتمر دعي إليه عدد من رجال القانون والباحثين في الدولة وقدمت فيه بعض الدراسات لتطوير البرنامج، رأي القسم أن الوقت قد حان لإعادة النظر في الخطة السابقة وتقديم خطة جديدة تواكب التطورات التي حدثت في مجال القانون فاعتمدت فكان من أبرز ما يميز الخطة الجديدة إضافة مقررات علي قدر كبير من الأهمية لطالب القانون كعقود النفط والغاز وتشريعات الملكية الفكرية وتشريعات البيئة وقانون التجارة الدولية وأطلق علي هذه الخطة الدراسية خطة 1998.
وفي السنة الدراسية 2004-2005 وتنفيذاً للدراسات التطويرية التي تبنتها الجامعة وروح التغيير للأفضل التي انتهجتها، ولأهمية الدراسات القانونية التي تتطلب تركيزاً أكبر واهتماماً أفضل، رأت الجامعة فصل قسم القانون عن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية واستحداث كلية مستقلة سميت كلية القانون، مشيراً إلي أن الكلية الوليدة كانت عند انشائها تحت اشراف عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتورة عائشة المناعي حيث انشئت لجنة تسيير كلية القانون بقرار رئيس الجامعة.
ومع استقلال كلية القانون تم تطوير برنامج القانون ليتناسب مع طموحات الكلية في الحصول علي الاعتماد الأكاديمي.
وأوضح عميد الكلية أن برنامج البكالوريوس في القانون يتميز بأنه مزيج فريد من المعرفة والادراك القانوني من جانب والممارسة واكتساب المهارات التطبيقية من جانب آخر ويضمن البرنامج لطالب القانون التخطيط منذ البداية لكي يحقق رغبات سوق العمل حيث يشتمل علي القدر الأدني من المقررات القانونية الاجبارية والضرورية لاعداده الاعداد الأمثل ثم يفتح البرنامج المجال أمام الطالب للاختيار من ضمن المقررات القانونية الاختيارية ما يسمح له بتحقيق طموحه.
وأكثر ما يميز برنامج البكالوريوس في القانون أن العديد من مقرراته تدرس باللغة الانجليزية بنسبة تصل إلي 47% مما يحقق وبكل ثقة متطلبات سوق العمل وفتح المجال أمام القانون لمزاولة عمله عالميا فخريج القانون أصبح بفضل هذا البرنامج يحمل شهادتين مزدوجتين احداهما في القانون والثانية تمكنه من اللغة الانجليزية.
ويمتاز البرنامج باشتماله علي العديد من المقررات الحديثة والعالمية والتي تغطي مجالات التحكيم والاستثمار الأجنبي وقوانين النقل والعمل وتشريعات البيئة والقانون الجنائي الدولي وقانون التجارة الدولية.
ويشتمل برنامج القانون علي 131 ساعة مكتسبة تقسم الي متطلبات عامة وحرة ومقررات ثانوية اجبارية ومقررات ثانوية اختيارية ثم متطلب التدريب العملي وذلك علي النحو التالي: المتطلبات العامة 34 ساعة مكتسبة، اختياري حر 11 ساعة مكتسبة متطلب تدريبي خارج الجامعة 3 ساعات مكتسبة، مقررات قانونية اجبارية باللغة العربية والانجليزية 47 ساعة مكتسبة مقررات ثانوية اختيار باللغة العربية 16 ساعة مكتسبة مقررات ثانونية اختيارية باللغة الانجليزية 20 ساعة مكتسبة.
وتم عرض فيلم عن الكلية يبين أهمية التخصص مشيراً الي فلسفة الكلية عند التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس تتماشي مع طموحاتها في أن تكون صرحاً أكاديمياً عملاقاً وكلية من الطراز الاول لذا فهي تشترط في عضو هيئة التدريس المعدل علي الشهادة العلمية في جامعات عريقة في أمريكا وبريطانيا وفرنسا، كما تستعين الكلية بأصحاب الخبرات العالية في المجالات العملية للتدريس في الكلية بواسطة الانتداب لاسيما في المتطلبات التطبيقية كقانون المرافعات والاثبات والتنفيذ والتطبيقات القضائية وقانون الاجراءات الجنائية والعقود المدنية والتجارية وعقود النفط والغاز وحماية الملكية الفكرية.
وقال حسن السيد إن طالب القانون يشعر منذ اليوم الاول لالتحاقه بالبرنامج برغبة شديدة للتفوق والوصول الي القمة وتحمل مشقات التحدي ومنافسة الزملاء، وتساعد علي ذلك جوائز التفوق وحفلات التكريم ولوحات الشرف والمسابقات العديدة التي تنظمها الكلية كجائزة كيوتل للتفوق وهي جائزة فعلية يحصل عليها الطالب الحاصل علي أفضل معدل مما يفتح باب التنافس في المجتمع الطلابي، ومسابقة أفضل تقرير يكتبه الطالب عن احدي الزيارات الميدانية التي تنظمها الكلية وتعد منافسات المحكمة الصورية التي تصقل قدرات الطلبة في التفكير والتحليل وحل القضايا احدي الروافد الرئيسية كذلك في خلق جو يميل للتحدي والمنافسة.
هذا وتفتح كلية القانون أبوابها أمام المتوفقين من خريجي الثانوية العامة فهدفها هو استقطاب النخبة المتميزة من الطلبة وتعقد الكلية قبل منح الطالب رقم القيد مقابلة شخصية معه بهدف التأكد من كون تخصص القانون يشكل الرغبة الحقيقية للطالب ويمثل طموحه، كما تلاحظ الكلية أثناء المقابلة بعض القدرات الشخصية في الطالب، ويشترط للدخول في البرنامج اجتياز اختبارات اللغة الانجليزية والرياضيات والحاسوب.
أما من لم ينل الدرجة المطلوبة في هذه الاختبارات فيدخل في البرنامج التأسيسي الذي يقوم بإعداد الطلبة لاجتياز الاختبارات السابقة.
ويعتبر رفع مستوي الوعي والثقافة القانونية لدي فئات المجتمع المختلفة وتعريفهم بحقوقهم وحرياتهم وواجباتهم والتزاماتهم أحد أهم الاهداف التي تسعي كلية القانون الي تحقيقها عن طريق الدخول في المجتمع والقاء المحاضرات وكتابة المقالات الصحفية المبسطة واعداد الكتيبات السهلة عن حقوق الفئات المختلفة كما تعتبر تقديم الاستشارات القانونية المجانية لهم عن طريق موقع الكلية علي الانترنت أحد مجالات العمل في هذا الجانب وتقوم الكلية علاوة علي ذلك بتنظيم العديد من الدورات التخصصية وتساهم بالعديد من أعضائها في دورات مركز الدراسات القانونية والقضائية التابعة لوزارة العدل.
ودعا د. حسن الطالبات للمشاركة في نشاطات وفعاليات نادي الطلبة بهدف تنمية وصقل شخصية الطلاب الحضارية وبث روح التعاون والعمل الجماعي واحترام الرأي الآخر بينهم علي أسس المصلحة العامة وحب الوطن. مبيناً ان خريج القانون المتميز يجد خيارات عديدة أمامه حيث تتنافس جهات العمل في القطاعين العام والخاص لاستقطابه. فبإمكانه أن يكون قاضياً أو أن يعمل في النيابة العامة أو أن يكون باحثاً قانونياً في ادارة الفتوي أو ادارة قضايا الدولة أو أن يعمل في اللجنة الدائمة للتشريع أو أن يتجه الي وزارة الخارجية.
أو الداخلية أو الي إدارة الشؤون القانونية أو أن يكون باحثاً متميزاً في مجلس الشوري أو احدي المؤسسات العامة أو المشروعات الحكومية الكبري.
كما يمكنه ان يتجه للقطاع الخاص فالشركات المساهمة والبنوك وشركات التأمين وغيرها من المؤسسات توفر للقانوني الكفء فرصاً نادرة وعروضاً فريدة للعمل لديها، كما يمكن للقانوني ان يكون مستقلاً فينشيء مكتباً خاصاً به للمحاماة والاستشارات القانونية فالنمو الاقتصادي الضخم في الدولة والمعاملات التجارية والمالية المعقدة والعقود المبرمة مع الشركات العالمية تفتح الباب علي مصراعيه امام القانوني الكفء والمتميز.
وعرف عميد الكلية بالدكتور حسن البراوي العميد المساعد لشؤون الطلاب وقال إن بابه مفتوح دائماً لاستقبال أي استفسارات، كما عرف بالاستاذ اياد هارون المرشد الاكاديمي في الكلية الذي بامكانه مساعدتكم علي رسم الخطة الدراسية خلال أربع سنوات للتواصل مع العميد والمرشد في مكتبهما بمبني كلية الشريعة بنات.
وتحدثت الدكتورة عائشة المناعي عميدة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية عن اقسام الكلية والتخصصات المتوفرة وقالت إن الكلية رفعت هذا العام شعار طالب بدون انذار، وعددت مجالات العمل المتاحة للخريجات.
وأكدت ان بإمكان المرأة تولي القضاء في قطر ولكن يجب ان تكون لديها القدرة علي ذلك، كما اننا نفتقر الي الاعلاميين القطريين، متمنية الخير والنجاح للجميع وقالت تفاؤلوا بالخير تجدوه.
وهنأت الاستاذة عائشة آل ثاني مدير إدارة القبول الطالبات بالشهر الفضيل والتحاقهم بجامعة قطر، وحثت الطالبات علي الجد والاجتهاد والتفوق.
الدكتور خالد العلي مدير وحدة البرنامج التأسيسي تحدث عن البرنامج وخطواته وأهميته في سوق العمل.
وقدمت مريم صديقي عرضاً تقديمياً عن نظام My Qu Postal وقالت من هنا تبدأ خطوتك الأولي في مسيرة حياتك الجامعية، من هنا يمكنك معرفة كل ما تريد عن الفصول الدراسية والعلامات وأعضاء هيئة التدريس والعمل الجماعي والترفيه والألعاب أيضاً والتحدث مع الآخرين باختصار من هنا تبدأ حياة جامعية ناجحة.
عند دخولك للصفحة للمرة الأولي سيأخذك متصفح الانترنت الي ما يسمي صفحة النوافذ، كل نافذة هي عبارة عن صفحة كبيرة تحوي معلومات عن دائرة أو قسم معين علي شكل مربعات صغيرة وستضاف نوافذ أخري لصفحة الجامعة وكل ما هو موجود حالياً my Qu برامج يومك الجامعي بريد الكتروني، اخبار الرزنامة وغير ذلك معلومات عن الشعب والعلامات الدراسية معلومات عن الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة Student Life البرامج الترفيهية والأنشطة المسلية التي تجعل يومك الجامعي متعة حقيقة Life @ Qu اخبار الجامعة، نشرات ومجلات، مرافق
Librarx البحث عن الكتب والمراجع والتعرف علي أحدث مقتنيات المكتبة
Research نافذة مخصصة لتعزيز فرص البحث العلمي بجامعة قطر Guide Lines ارشادات وتعليمات وقوانين وكل ما قد يحتاج الطالب لمعرفته SiteMap أسرع وسيلة لرؤية كل شيء امامك. وتحتوي كل نافذة علي العديد من القنوات وهي عبارة عن نسخة مصغرة لصفحة انترنت تحوي كماً هائلاً من المعلومات المفيدة حول الموضوع الذي تختص به النافذة.
وعرضت خلود العتيبي نظام التسجيل الالكتروني بانر.
وتعرض عبدالله الشنطور مدير ادارة الخدمات الطلابية للخدمات التي تندرج في اطار إدارته، وعرفت هيا العطية بمركز الخدمات المهنية وأهدافه، وكذلك تم التعريف بخدمات مركز الارشاد الطلابي ومركز دعم التعليم الطلابي وإدارة الأنشطة الطلابية.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (22) لسنة 2004 بإصدار القانون المدني
قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة
قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة
قانون رقم (23) لسنة 2004 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية
قانون رقم (13) لسنة 1990م بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (69) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (25) لسنة 2002 بشأن صناديق الاستثمار
كلية القانون توقع إتفاقيات مع المؤسسات القانونية
مذكرة تفاهم بين كلية القانون وجمعية المحامين الأمريكيين
صحيفة بريطانية: القوانين الجديدة تشجع على الاستثمار في قطر
العطية يدعو الحكومات العربية لتوفير الحوافز والمزايا لتشجيع الاستثمار
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك