تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد26/10/2008 م

واجهت العديد من الانتقادات لقصور العمل السياحي
 النعيمي خلال برنامج "لكم القرار": قانون سياحي شامل وحملة ترويجية لهويتنا الجديدة نوفمبر المقبل
أحمد النعيمي فى برنامج "لكم القرار" : أسعار الفنادق فى قطر اقل من الدول المجاورة
نركز على سياحة الجودة مع عدم الاخلال بالعادات والتقاليد
نخطط لجذب 1.4 مليون زائر فى 2010 الانتهاء من اعداد قانون لتنظيم الانشطة السياحية

- عبد البديع عثمان :
أكد السيد  احمد عبد الله  النعيمى رئيس الهيئة العامة للسياحة والمعارض ان الهيئة استهدفت من خلال صيف قطر 2008 الى تاسيس قاعدة للاحتفالات فى قطر .
واشار الى ان التركيز تم على المجمعات التجارية لاقامة المهرجان فى الداخل لتعزر قيامه فى الخارج  بسبب الطقس .. مؤكدا ان المهرجان اراد استقطاب الاسر والعائلات وتم التركيز هذا العام على الدوحة ولكن فى المستقبل هناك نية لتعميم المهرجان على المدن القطرية الاخرى بجانب الدوحة .
 جاء ذلك فى مقابلة أمس مع السيد احمد النعيمي  مع تليفزيون قطر من خلال برنامج "لكم القرار" والذي استهل موسمه الجديد بحلقة قدمها المذيع محمد المرى حول موضوع السياحة فى قطر .
وقد طرح مقدم البرنامج بالاضافة للحضور من الجمهور عددا من التساؤلات على ضيف الحلقة وتطرق الحضور فى  تساؤلاتهم الى نقص المرافق السياحية واراتفاع اسعار المنتجعات والفنادق وعدم تحديث موقع الهيئة الالكترونى وغيرها من التساؤلات ، ومن ثم صوت الحضور على تساؤل الحلقة والذى يقول : هل هناك  استراتيجية لتطوير السياحة  فى قطر ؟
وحو ل سؤال عن أسباب تاخر الاعلان عن مهرجان صيف الدوحة 2008 ؟ اعترف النعيمى بالتاخر فى الاعلان عن المهرجان .. لكنه استدرك بانه تم الاعلان قبل شهر من المهرجان ، عازيا التاخير لأسباب فنية مع الرعاة ، كما ان التاخير كان لاكمال الاستعدادات والتى بدات قبل اربعة اشهر ونحن لا زلنا فى بداية هيكلة الهيئة وركزنا على 6 مجمعات لاقامة المهرجان الذى اردنا من خلاله ان يكون قاعدة للمهرجانات فى قطر .. وقد تم استخدام الخبرات السابقة وعمل على المهرجان شباب كانوا فى المهرجانات السابقة مشيرا الى ان المهرجان لم ينجح بنسبة 100% ولكنه اساس وقاعدة للمهرجانات القادمة .
وقال أننا فى المهرجان ركزنا على المجمعات التجارية ليكون الصيف صيفا باردا وحوالى 40 الف شخص حضروا الختام وهذا دليل نجاح .
الخطة السياحية
وحول سؤال عن الخطة السياحية خصوصا ان هناك 15 مليار دولار قد رصدت؟ اجاب النعيمى بان المبلغ خُصص للبنية التحتية كخدمات ومرافق وفنادق داعمة للسياحة ومنها استثمارات الفنادق مشيرا الى انهم يخططوا  لرفع عدد السواح من 700 الف زائر  الى 1,400 مليون زائر فى العام 2010 ، وفى العام 2008 بلغ عدد الزوار  حوالى 700الف زائر ، وفى العام 2012 سيكون هناك 29 الف غرفة فندقية جديدة  وهناك مستثمرين وخطط والعملية فى ازدياد.
ولفت الى ان قطر تعتبر الارخص فى أسعار الفنادق مقارنة بالدول المجاورة ، وارجع اسباب ارتفاع الاسعار الى نقص عدد الغرف مع زيادة الطلب .. مشيرا الى ان المشكلة عرض وطلب ، وهذا الامر قد اوجد ركود سياحى ، وخلال ثلاثة شهور سيتم اضافة ثلاثة آلاف غرفة جديدة للطاقة الفندقية مما يعنى ان هذه الازمة ستخف تدريجيا .
السياحة البحرية
وحول السياحة البحرية خصوصا ان قطر تمتلك 560 كيلو متر من الشواطئ منها 200 كيلو متر شواطئ بكر وهناك نقص فى الاستثمار السياحى على البحر؟ قال رئيس هيئة السياحة والمعارض ان الهيئة تشجع  السياحة الداخلية .. مشيرا الى انهم طلبوا من غرفة التجارة تنظيم ندوة للاستماع لاقتراحات اصحاب الفنادق وتم الاتصال بجميع المستثمرين لطلب جهودهم ، إلا أننا لم يتلقوا رد حول الموضوع حتى الان .
ونوه الى ان الهيئة العامة للسياحة والمعارض تركز خلال عملها على سياحة الجودة وهناك استراتيجية لاستغلال الموارد التى نمتلكها .. مشيرا الى انهم قد فرغوا من قانون تنظيم الانشطة السياحية وهذا القانون يدعم تنظيم السياحة .
واضاف ان الهيئة تمثل الدولة فى 10 معارض خارجية لم تشارك معهم اية جهة اخرى مثل هيئة المتاحف و قطر فاونديشن ووزارة الثقافة واسباير والمطار والطيران .. لافتا الى انهم يهدفوا لتقديم الرؤية السياحية  بشرط عدم الاخلال بالعادات والتقاليد والعادات .
حملة اعلانية
وقال النعيمي انه من العام القادم سنبدأ حملة اعلانية جديدة فى الصحف الخارجية والدولية عن قطر .. لافتا الى انه منذ عام تم الاتفاق مع شركة يابانية لإعداد مناطق سياحية على البحر .
وفى معرض رده على سؤال متعلق بمنتجعات سيلين وردائة الشوارع المؤدية لها ، أكد النعيمي انهم فى إطار تنفيذ خطة سوف تكتمل فى السنوات القادمة لتطوير منتجعات سيلين ، اضافة الى خطة سياحية تشمل فنادق ترفيهية وتهيئة المنشآت الترفيهية خلال 3 سنوات مع شركاء .
وحول الارشادات السياحية وموقع الهيئة على شبكة الانترنت والذى لم يتم تحديثه منذ 3 سنوات ، اوضح النعيمى ان الموقع لم يتم تحديثه ، وكان سيتم اغلاقه ، ومن الخطأ الاستمرار فيه وننتظر تصميم الموقع من جديد ، لافتا الى ان الموقع عليه مشكلة قانونية ، ومتضارب مع موقع اخر هو قطر اكسبريس .. معترفا بان هناك اخطاء انشائية بالموقع .
وعن سياسات الجودة فى القطاع السياحي ، اوضح النعيمى انه لم يرفض الجودة وعندما طبق النظام لم يطبق بصورة مقننة .. مشيرا الى انه لم يكن هناك التزام قانونى بتطبيق معايير الجودة ، ولكن سيتم تطبيق هذه المعايير بعد صدور قانون السياحة بعد موافقة مجلس الوزراء .
مشاكل التوظيف
وعن مشاكل التوظيف فى الهيئة ؟  قال النعيمى ان كل هيئة بها مشاكل .. مشيرا الى ان من تركوا العمل بالهيئة كان ذلك بسبب البحث عن عمل أفضل ، لان هيئة السياحة ولمدة اربعة سنوات كانت فى ركود ، مؤكدا ان نسبة القطريين بالهيئة تبلغ حوالى 52 % .
وعن التنسيق بين الهيئة وجامعة قطر لدعم تخصص الفندقة والسياحة ، قال رئيس هيئة السياحة والمعارض انهم يخططوا مع شركة هولندية لتدريب بعض الطلاب القطريين فى هذا التخصص ، ولدينا 5 طلاب حاليا .. مشيرا الى انهم ساعين فى الهيئة لهيكلة بعض القطاعات فيها .. لافتا الى مشاريع سياحية جديدة فى الخور والوكرة والشمال خلال السنوات القادمة .
وفى نهاية الحلقة جرى التصويت حول سؤال الحلقة الرئيسى ، وهو هل هناك استراتيجية لتطوير السياحة فى قطر؟ وكانت نتيجة التصويت ان 91 % من الحضور أكدوا انه ليست هناك استراتيجية لتطوير السياحة فى قطر ، فيما صوت  9% فقط  بوجود استراتيجية لتطوير السياحة .

قانون رقم (8) لسنة 2000 بإنشاء الهيئة العامة للسياحة
قانون رقم (6) لسنة 2003 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2000 بإنشاء الهيئة العامة للسياحة
مرسوم رقم (51) لسنة 1990م بتأسيس الشركة القطرية للمشاريع السياحية والترفيهية (شركة مساهمة قطرية)
قرار أميري رقم (11) لسنة 1990م بإنشاء اللجنة العليا للسياحة
قرار أميري رقم (24) لسنة 2007 بتنظيم الهيئة العامة للسياحة والمعارض
قرار أميري رقم (69) لسنة 2003 بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (145) لسنة 2004م بشأن تأسيس شركة مساهمة قطرية خاصة باسم/ السيف للمشاريع السياحية
مقترح وضع آلية لمراقبة الفنادق والشقق الفندقية
ضرورة وجود قوانين تحمي الشواطئ من التلوث
العمل وشركة الفنادق توقعان اتفاقية لابتعاث مواطنين لدراسة الفندقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك