تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت1/11/2008 م

قطر تدعو المجتمع الدولي لدعم حقوق ذوي الإعاقة
خلال كلمة بالأمم المتحدة.. هنادي الجاسم :

-  قنا  :
  أكدت دولة قطر إيمانها بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة والعمل على تحقيق مطالبهم بتحسين واقع الخدمات المقدمة لهم وطالبت  المجتمع الدولي والمنظمات العالمية والحكومات والمؤسسات الاهلية بتنشيط حياة هؤلاء الاشخاص الاجتماعية لتزيد من انتمائهم لمجتمعهم باعتبار انهم جزء من النظام الاجتماعي الذي ينتمون اليه ولهم حقوق وواجبات في ممارسة دورهم على اكمل وجه بشكل فعال.
جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي القتها أمس  الانسة هنادي وليد سعد الجاسم -اخصائية برامج ادارة المرأة بالمجلس الاعلى لشؤون الاسرة وعضو وفد الدولة المشارك في الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة- امام اللجنة الثالثة حول البند (64) تعزيز حقوق الانسان وحمايتها المعنون (ه) "اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة".
واكدت الآنسة هنادي ان دولة قطر تولى اهتماما بالغا للاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ، وانها خطت خطوات كبيرة تجاه مشاركة هؤلاء الاشخاص في العملية التنموية وادماجهم في المجتمع .. معربة عن فخر الدولة بانها احدى اوائل الدول العربية التي صادقت على الاتفاقية الدولية المعنية بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقات والتي شاركت في صياغتها منذ المراحل الاولى .. كما وقعت دولة قطر على البروتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية.
واوضحت ان دولة قطر تبذل الجهود لصيانة حقوق الاشخاص ذوي الاعاقات ودمجهم في المجتمع من خلال العمل الجاري لاعداد الاستراتيجية الوطنية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقات .. كما انها سوف تستمر في سياسة الدمج التعليمي التي بدأتها الاجهزة التعليمية في الدولة عام 2001 ، والاستمرار في برامج بناء القدرات الوطنية من خلال برنامج دولة قطر المتطور لتأهيل العاملين في مجال الاحتياجات الخاصة والذي بدأته منذ ستة اعوام في جامعة قطر.
واكدت ان الاهتمام موجه للاستمرار في جعل المباني والمنشآت في دولة قطر تستجيب لمتطلبات مستخدميها من ذوي الاعاقات  وقالت انه في هذا المجال سوف يتم عمل ورشتين من المقرر ان تنظمهما الدولة تعني بهذه المسالة ، الاولى بعنوان /قطر للجميع/ والثانية بعنوان /تكافؤ الفرص للاشخاص ذوي الاعاقات/ .. موضحة ان الورشتين ستبحثان عملية تهيئة المباني الموجودة حاليا او المباني في طور الانشاء حتى تتلاءم مع استخدامات ذوي الاعاقات لايجاد حلول حقيقية وعملية لتوفير التسهيلات" لهؤلاء الاشخاص.
واكدت الانسة هنادي في ختام الكلمة التزام دولة قطر التام بتفعيل تنفيذ الاحكام والمبادىء الواردة في الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة .. ودعت  الدول الاعضاء في الامم المتحدة لضرورة النظر في الاسراع بالتصديق على الاتفاقية الدولية التي هي بمثابة الموجه الحقيقي والمنطلق القانوني الذي لابد ان تتحول في ضوئه جميع الاحتياجات والرغبات التي عبر عنها الاشخاص ذوو الاعاقات الى حقوق مستحقة عن طريق القانون.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (2) لسنة 2007 بتحويل مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (1) لسنة 2001 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2006م بالموافقة على تسجيل وشهر تعديل النظام الأساسي لمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
توظيف ذوي الإعاقة بالهيئات والوزارات
إجراءات جديدة لتنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
نائب الأمير يصادق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
مرسوم أميري بالتصديق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
دخول الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة في القيام بواجباتهم الحياتية
مشيرة خطاب: وسائل الإعلام مطالبة بالتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
تحويل 131 طالباً من ذوي الإعاقة إلى المدارس المستقلة العام الحالي
نطالب بتبني نصوص اتفاقية حماية ذوي الإعاقة في التشريعات العربية
التصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً للمرسوم الأميري رقم (28) لسنة 2008

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك