تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق -  الثلاثاء18/11/2008 م

الجنسية القطرية ....متى تعطى ؟
 

أو يجب ألا تعطى مازالت قضية الجنسية تلاقي تفاعلا كبيرا من القراء ووصلني عليها مئات الرسائل ولازالت تصل حتى هذة اللحظة وقد تفاعل القراء مع ما ذكره محمد الشيخ في رسالته في الأسبوع الماضي حيث ذكر باختصار بأن على المقيمين ازالة فكرة الجنسية من رؤوسهم.
رد على آل الشيخ :
م.أ : أصحاب القرار والمسؤولون الكرام أدرى بمصلحة البلد اخي الفاضل احمد المهندي قرأت باهتمام كبير موضوع الجنسية وما ترتب على ذلك من ردود، وتأثرت كثيراً لمشاعرك الطيبة تجاه هذا الملف الشائك، فجزاك الله خيرا، وأنا على يقين تام بأن هناك شريحة واسعة في هذا المجتمع الخير يدعم كلامك، ولكن هناك فئة ربما تخالف هذا الرأي من ضمنهم الأخ محمد آل الشيخ الذي شعرت من تعليقاته وكأنها قنابل إنشطارية سقطت على رؤوس أولئك الأوفياء لهذا البلد الذين لا يزالون يتعلقون بشعرة من الأمل للحصول على الجنسية أو حتى إقامة دائمة. أرجو منك أخي أحمد نشر ردي في صفحتك الرائعة
اخي محمد ال الشيخ سأحاول أن أرد على جميع ما قلته سطراً سطراً، وصدقني ردي ليس لك وحدك بل لكل الذين يعارضون فكرة تجنيس بعض العائلات التي صار لها عقود من الزمن في هذه الوطن الغالي، تقول في بداية تعليقك أنه شدك على موضوع الجنسية هو غيرتك على البلاد، وهي متى صارت سلعة يشتريها كل من بغاها... وفي رأيي بأن أصحاب القرار والمسؤولين الكرام أدرى بمصلحة البلد وهم الذين يحددون منح الجنسية وعدمها على حسب كل حالة.
تقول هل يتكلمون اللهجة القطرية: نعم أنا أتكلم اللهجة القطرية بمفرداتها الجميلة سواء الخاصة بأهل البحر أو البر (البدو) وما يترتب على ذلك من عادات وتقاليد قطرية أصيلة. تقول وقت الشدايد (حالة حرب) بيوقفون مع قطر ولا بلادهم: إيش هذا الكلام المضحك، شوف لك عذر ثاني أحسن لك، الحين أقول قطر نعتبرها بلادنا، وهذا ما يحتاج رد أصلاً.هل بيسوون مشاريع؟؟ وين بنروح أنسوي مشاريع غير في بلادنا قطر، وصدقني ما ألوم المقيم لأكثر من 40 سنة لو سوى مشاريع برع، لأنه المسكين يخاف يمكن يضطر يسافر من قطر، وصدفة يشوف نفسه في موطنه الأصلي ولا عنده علاقات ولا يعرف شيئاً عن البلد، أنا شخصياً ما عندي بيزات أسوي مشاريع لا برع ولا داخل الدوحة.
تقول مثال على الباكستانيين: صار لهم أكثر من 40 سنة ...: أنا أبوي أصله باكستاني قرب يكمل 50 سنة في الدوحة، ويلبس الغترة والعقال، ويعرف العادات والتقاليد، وآخر مرة سافر باكستان كان قبل 28 سنة على وفاة جدي الله يرحمه، راح أسبوع ورجع. وعلى فكرة جدى كان متواجد في قطر قبل أبوي بعد بس اضطر يسافر لظروف عمله.
بالنسبة لمنح اللاعبين الجنسية القطرية: أنا أول واحد أؤيد منح الجنسية للرياضيين لأن دول العالم كلها تمنح الجنسية مش بس للاعبي الكورة، في كل الرياضات.
يا أخي خلني أعطيك نبذة قصيرة عن العائلة، إحنا كلنا من مواليد قطر ولنا صلات رحم وقرابة ونسب بأهل قطر من عائلات قطرية مثل (الكواري، المري، الدوسري، الرميحي، الكعبي)، والمجلس مفتوح وإذا بتجينا حياك الله أنا بصب لك القهوة وأشرح لك عن ظروفنا، وأخواني شاركوا في حرب تحرير الكويت، وأنا شخصياً سافرت لكثير من بلدان العالم واشتغلت في وظائف محترمة خدمت بها بلادي قطر، وحالياً في لندن، وعندي فرصة آخذ الجنسية البريطانية لو أكمل 4 سنوات إضافية، بس والله ما أبيها الجنسية البريطانية ولا غيرها لأن بلادي ستبقى قطر، والولاء الذي تتكلم عنه ليس بالضرورة يأتي عبر الورق ولكن الولاء مصدره القلب، وأنا أفضل آخذ الجنسية بالتجنس في قطر (والله ما بي أرض ولا قرض ولا منصب ولاهم يحزنون) بس أبي أعيش وأموت في قطر وأربي عيالي مثل ما أنا ولدت وتربيت في قطر، مابيهم يعيشون في بريطانيا ويتعودون عليها ويتطبعون بطبعها.
وأقول صدقني لولا الأمل لكنا متنا من زمان، وسبحان الله هذا الأمل وصل "أوباما" لرئاسة أقوى دولة في العالم رغم إن أصله كيني، ولو كان كل الأمريكان يفكرون مثلك – أخي الكريم – لكان أوباما يدور له عن كفيل!!!
وأحب أعطيك معلومة بسيطة، تدري متى تم منح أول جنسية في الإسلام؟؟ طبعاً ماكان في جوازات سفر ولكن جنسية فخرية، عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سلمان منا أهل البيت"، سبحان الله قام رسولنا الحبيب صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم بتكريم هذا الرجل الفارسي الذي هاجر واستقر في المدينة عبر منحه هذا الشرف.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية
مرسوم رقم (37) لسنة 2003 بمنح الجنسية القطرية
مرسوم رقم (5) لسنة 2001 بإسقاط الجنسية القطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الدائمة لشؤون الجنسية
قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2001 بإنشاء اللجنة الدائمة لفحص طلبات اكتساب الجنسية القطرية
هل هناك قانون واضح ومحدد لمنح الجنسية القطرية؟
مشروعات طموحة تقدمها إدارة الجنسية ووثائق السفر
د. واثبة : القانون مقصِّر في منح أبناء القطريات الجنسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك