تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الثلاثاء2/12/2008 م

خلال الاحتفال بختام مشروع تطوير الخور والوكرة
سرور: تشكيل لجنة لاستملاكات الأراضي بمدينتي الخور والوكرة
 ووضع خطة خمسية للتنفيذ

- أيمن صقر :
احتفلت الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني امس بختام مشروع تطوير النطاق البلدي لمدينتي الخور والوكرة حيث ساهم عدد من الكوادر الوطنية المشاركة في المشروع مع الشركة السنغافورية واعضاء اللجنة الفنية .
وفي الكلمة التي القاها المهندس عبدالرحمن سرور مدير المشروع قال ان تطوير النطاق البلدي لمدينتي الخور والوكرة من أهم المشروعات التخطيطية وتم إعدادها بالتعاون بين كوادر الهيئة وأحد المكاتب الاستشارية العالمية وهي شركة سوربانا الاستشارية بدولة سنغافورة الصديقة.
ووجه سرور الشكر لكل من ساهم فى بلورة وإعداد هذا المشروع ليخرج بهذه الصورة المشرفة بدءاً من لجنة تسيير المشروع والشركاء المعنيين بالتنمية من ممثلي كافة الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة وبلديتي الخور والوكرة ومروراً بكوادر مكتب سوربانا وكافة إدارات الهيئة وانتهاءً بفريق العمل الفني لما بذلوه جميعاً من جهد مخلص ودءوب ليخرج المشروع بمستوى يليق بوطننا الغالي.
وأشار مدير المشروع الى روح الفريق التي تأصلت بين كل من عمل في هذا المشروع مثمنا التعاون الفعال الذى ميز أداء شركة سوربانا الاستشارية طوال فترة إنجاز هذا المشروع والتى نتطلع إلى التعاون معها مستقبلاً في مشروعات ذات صلة بالتخطيط والتنمية العمرانية.
وأكد ان هناك هدفا تم تحقيقه خلال مراحل هذا المشروع من ترسيخ إستراتيجية مهمة وتتمثل في الاستثمار في بناء كوادر وطنية مؤهلة في مجال التخطيط العمراني.. لافتا الى تنظيم دورتين تدريبيتين مكثفتين بسنغافورة لكوادر وطنية شابة علاوة على تنظيم العديد من ورش العمل والمحاضرات أثناء إعداد المشروع وهكذا يكون هذا المشروع قد أسهم بفاعلية فى إكساب هذه الكوادر الخبرة التراكمية لتستطيع مستقبلاً الانخراط في إعداد مشروعات مماثلة.
وأكد المهندس عبدالرحمن جابر سرور مدير مشروع تطوير الخور والوكرة ان المشروع دخل الان في المراحل التنفيذية حيث تم تزويد كافة الدوائر الخدمية بالرسومات والاستعمالات المختلفة للأراضي كما تم تشكيل لجنة لاستملاكات الأراضي بالمدينتين ومن ثم وضع خطة خمسية للتنفيذ بناء على الاولويات التى اقرتها الخطة.
وقال في تصريحات له أمس ان الاولويات بالنسبة للمدينتين تمثلت في إنشاء المرافق العامة حيث تفتقر بعض المناطق فى المدينتين للمرافق ونحاول توفير كافة الاحتياجات للمواطنين في مناطقهم سواء المتعلقة بالبنية التحتية او الاحتياجات التجارية والتسويقية حيث يلجأ الكثير من السكان للدوحة لشراء كافة احتياجاتهم .
وأضاف ان الخطة هدفها توفير البيئة المناسبة للعيش في المدينتين وفى نفس الوقت المحافظة على الجانب المميز لكل مدينة حيث تمت مراعاة المحافظة على خصوصية كل مدينة وتطوير المناطق التراثية ووضعها في قالب عمراني يحافظ على هويتها.. مشيرا الى ان منطقة السوق القديم في الخور ستتحول بعد التطوير الى معلم تراثي تجاري فريد.
وأكد على أهمية الخطة التطويرية للخور والوكرة بالنسبة للخطة العمرانية الشاملة للبلاد التي يجري تنفيذها حاليا والمقرر الانتهاء منها منتصف عام 2010 والتي تكتسب أهمية كبرى بالنسبة للنهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها البلاد والتى لابد وان تحكمها عملية تخطيطية تحدد مسارات الاستثمارات والخدمات وتوقعات النمو العمرانى واحتياجات المواطنين الحياتية سواء الخدمية او التجارية .
وأوضح ان خطة تطوير الخور والوكرة تناولت العديد من الجوانب وراعت العديد من الاولويات وعلى رأسها خصائص المنطقتين والعادات والتقاليد حيث توجد اسر قطرية تعيش فى المنطقتين منذ عشرات السنين ولها مطالب ورؤى فى التطوير تمت مراعاتها وصياغة هذه العناصر فى قالب عمرانى متطور.
وقال ان الخطة مرت بعدة مراحل بدأت بمرحلة جمع البيانات من خلال الزيارات الميدانية ثم مرحلة تحليل هذه البيانات واختيار انسب البدائل واختبارها فى نفس الوقت من خلال الاجتماعات مع دوائر الخدمات والاهالى الذين حرصنا على الاستماع الى وجهة نظرهم بشأن التطوير ومعرفة احتياجاتهم وتلبيتها من خلال عملية التطوير وقمنا بصياغة استبانات فى شهر مايو الماضى وانشاء معرض يتضمن تطوير المدينتين في الدوحة أولا وبهدف اطلاع اكبر نسبة ممكنه من السكان على مراحل التطوير تم اقامة معرضين منفصلين فى الخور والوكرة.
من جهته أشاد محسن عبدالله المالكي مدير ادارة العلاقات العامة بالهيئة بجميع المشاركين في المشروع من العاملين بالهيئة وشركة سوربانا surbana السنغافوريه المنفذة للمشروع لما قامت به من جهود مخلصة ومساعي صادقة أسهمت في إنجاز خطة تطوير النطاق البلدي للخور والوكرة.
وقال ان هذه الخطة سترضي طموحات دولة قطر في تحقيق نهضة عمرانية شاملة تفي باحتياجات كافة أطياف المجتمع القطري وذلك من خلال تحقيق مبدأ "التنمية المتوازنة" وإقامة منظومة عمرانية متكاملة ينعم بها مختلف أهالي مناطق البلاد وذلك إلى جانب المشاريع الكبرى التي تعكف الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني على إنجازها ومنها الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر وخطة النقل الشاملة .

قانون رقم (19) لسنة 1988 بتعيين حدود مدينة الخور
شهادة تسجيل (جمعية الخور التعاونية الاستهلاكية)
تمليك الأراضي والعقارات لغير القطريين
خدمات البلدي تنافس تسوير الأراضي الفضاء
البلدية تحذر من بيع الأراضي المستأجرة بالصناعية
البلدي يطالب بتسوير الأراضي الفضاء بهدف حمايتها
منازعات الأراضي والعقارات ونزع الملكية أبرز قضايا الدولة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك