تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - السبت 14 فبراير 2009

تعثر الخطة الخمسية أظهر مستوى الشركات المنفذة
إعادة جدولة مشاريع أشغال وفق الموازنة الجديدة

مأمون عياش:
تعمل هيئة الاشغال العامة "اشغال" على اعادة جدولة المشاريع الرئيسية في الخطة الخمسية، وفق الموازنة الجديدة للعام 2010-2009، التي تبدأ في الاول من ابريل المقبل، بعد ان المحت "اشغال" الى اعادة النظر في هذه الخطة التي تعاني من تأخير في تنفيذ عدة مشاريع خصوصا في قطاع الطرق، فضلا عن حدوث تأخير في تسليم المباني ومحطات الصرف الصحي.
ويقول متابعون لعمل الهيئة ان من شأن جدولة المشاريع اعطاء اولوية لمشروعات معينة ينعكس انجازها على البنية التحتية، مشيرين الى ان مرور اكثر من اربعة اعوام على بدء تنفيذ الخطة الخمسية اظهر جوانب ضعف لدى العديد من الشركات المنفذة للمشاريع، انعكست على تعثر تنفيذ الخطة، ومن بين ذلك سوء التخطيط حتى من قبل بعض الشركات الدولية، اذ تواجه عقبات خلال التنفيذ تكون غير قادرة على تجاوزها، عدا عن ان الكثير من الشركات الدولية المنفذة لمشاريع اشغال، لا تقوم باحضار فريق كامل لتنفيذ المشروع، وتستعين بالعمالة الموجودة في الدولة أو المنطقة، فضلا عن الاستعانة بشركات اخرى تعطيها جزءا من الاعمال بدون أخذ موافقة الهيئة، وتكون هذه الشركات غير قادرة على التنفيذ بالسرعة والجودة المطلوبتين.
ويفترض ان تشمل اعادة الجدولة مشاريع رئيسية للطرق تنتظر تسريع انجازها. ومن بين الطرق المرتقب انتهاء تنفيذها خلال العام الحالي، المرحلة الاولى من طريق سلوى الدولي، الذي كان من المفترض ان ينجز في مارس 2008، وطريق ام بركة الذي حددت اشغال موعد انجازه بحيث يكون في اكتوبر 2007.
وكذلك من المرتقب انجاز طريق دخان من الشحانية الى زكريت، الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في فبراير 2008، كما سيتم انجاز تقاطع الصناعية (كان من المقرر انجازه في سبتمبر 2008). اما تقاطع 22 فبراير وشارع الامير وهو احدى مراحل طريق الدوحة السريع، فكان يفترض انجازه في مايو 2008، وهذا المشروع "22 فبراير" يعاني من تأخير ويتوقع ان يتم افتتاح مراحل منه العام الحالي. بالاضافة الى تقاطع الدائري الرابع ضمن مراحل طريق الدوحة السريع، الذي كان من المفترض انجازه في اكتوبر 2008.
ورغم انجاز هذا المشروع منذ نحو خمسة شهور، الا ان افتتاح الطريق امام حركة المرور في منطقة المشروع لم يتم الى الان، في حين اعلنت هيئة الاشغال العامة "اشغال" قبل ثلاثة شهور انها تضع اللمسات النهائية على المشروع الذي يمتد بطول 6 كم تقريبا، ويربط ما بين تقاطع العسيري وخليفة العطية وتقاطع الدائري الخامس إلى شارع المنتزه. وكانت واجهت مشروع تقاطع الدائري الرابع بعض المعوقات التي ادت الى تأخير انجازه، خصوصا ما يتعلق بتجديد البنية التحتية ونقص مواد البناء.

قانون رقم (5) لسنة 1989م بشأن الموازنة العامة للدولة
قرار أميري رقم (2) لسنة 1996 باعتماد الموازنة العامة للدولة للعام المالي 1996/ 1997
قرار أميري رقم (5) لسنة 1997 باعتماد الموازنة العامة للدولة للعام المالي 1997/ 1998
الشوري يوافق علي مشروع الموازنة العامة للدولة
التنمية الإدارية يدرب الموظفين علي إعداد الموازنات
مجلس الوزراء يوافق علي تقديرات مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2008-2009

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك