تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الأحد 15 من فبراير 2009م

 خلال الجلسة الأولي.. المشاركون:البطالة والتطرف أبرز مشكلات الشباب
عمرو خالد: البحث عن وظيفة الحلم الأول لكل شاب والهدف إثبات الذات والاندماج في المجتمع

كتب - السيد عبدالسلام:
ناقش المتحدثون خلال الجلسة الاولي التي عقدت بقاعة الدعبيل بفندق الفور سيزون مشكلات الشباب العربي والمسلم من خلال الطروحات والآراء التي تبناها المتحدثون علي لسان الشباب.
وقدم للجلسة التي عقدت قبيل افتتاح اعمال المؤتمر والتي كانت تحت شعار جيل المستقبل يتحدث السيد أحمد يونس كبير المحللين بمركز جالوب لدراسات المسلمين بالولايات المتحدة الامريكية وتحدث فيها كل من السيدين عمرو خالد رئيس مؤسسة صناع الحياة بمصر ولوكاس ويلش رئيس مؤسسة سوليا بالولايات المتحدة الامريكية .
وقال يونس ان عمرو خالد قدم نماذج جيدة من خلال الاعمال التي قام بها حول العالم واضحت مشاريع جيدة مفيدة للشباب المسلم فقط بل في انحاء العالم.
وبدأ د. عمرو خالد حديثه عن الامل الذي يراود الشباب بعد الكلمة التي القاها الرئيس الامريكي الجديد اوباما عقب تنصيبه انه سيتعامل مع العالم الاسلامي بقدر من الاحترام المتبادل و المصالح المشتركة لافتا الي ان هذا ما يريده الشبا ب العربي والمسلم تحديدا.
واشار الي ان الشاب المسلم والمرأة المسلمة يعانيان من فقدان الذات وعدم الاحترام مركزا علي ان الهدف من المحاضرة هو حدود المصالح المشتركة والاحترام المتبادل .
وقال خلال السنتين الماضيتين كانت لدي اتصالات كثيرة مع الشباب ولفت الكثير منهم الي المعاناة التي تقابلهم في حياتهم وهي عدم وجود وظائف ولا احلام والكثير منهم يري انهم لا يحترمون انفسهم ولا يحترمهم المجتمع ماداموا عاطلين عن العمل.
وعرض لبعض الشباب الذين اتصلوا به وحكوا عن مشكلة عدم وجود وظيفة خاصة لمن بلغ سن الثلاثين ووالده مازال ينفق عليه الي الان فيما البعض الاخر اختار طريقا آخر وهو طريق المخدرات التي يوصفها احدهم خلال اتصل بعمرو خالد قائلا انها أقوي من المتفجرات.
وقال خلال المحاضرة ان انعدام الايمان يؤدي الي التطرف لدي الشباب موضحا انه طلب منهم ان يبدأوا بوضع لبنة في جدار الوطن والامة بدلا من ان يهدموا هذا البنيان بافعالهم التي تكون غير مسؤولة في بعض الاحيان لكنهم قالوا نريد شركاء وان الكثير من المؤسسات لن تستمع الينا لكني طلبت منهم نقل هذه الرسائل الي العالم.
ولخص عمرو خالد 4 محاور لبدء العمل لدي الشباب .. الاول القيام بحملة ضد المخدرات وقال الشباب لابد ان نبدأ بانفسنا اولا ووجدت من خلال هذه الرؤية كما يقول عمرو خالد نضجا في التفكير وقاموا بخمسة الاف فعالية ضد المخدرات وتمت الاتصالات مع مؤسسات معنية منها شرطة دبي التي رحبت بالفكرة.
كما تم عمل 6ملايين ملصق ضد المخدرات بدءا من المغرب اي الخليج اضافة الي شباب المدارس الذين شاركوا في هذه الحملة.
واوضح ان 7 الاف شاب اتصلوا به وطلبوا منه التدريب علي العلاج من المخدرات وقالوا نريد دورات تدريبية عن هذا العمل ومن هنا تم الاتصال باحدي الكنائس المصرية وحصل الشباب علي الدورات المطلوبة.
وقال ان فقدان الذات والهوية تجعل الشباب غير محترم في نظر الاخرين ومن هنا يبدأ في البحث عن جوانب اخري تبعده عن أعين الناس التي لا يري منها الاحترام غير انني ذات يوم والكلام لعمرو خالد تلقيت اتصالا من احد الشباب وعمره 29 عاما لكنه يروج للمخدرات ويحصل علي 60 الف جنيه في الشهر وهذا المبلغ ليس كبيرا في هذا العالم أي عالم المخدرات وسألني لماذا تضعون لاصق المخدرات في كل مكان انني لن اتوقف عن ترويج المخدرات لكني شعرت ان هناك تحركا ما.
ولخص د. عمرو خالد المشروع الشبابي الثاني في تحسين الحياة وذهب بعض الشباب المتطوع الي الصعيد يمدون بعض الفقراء بالاموال شريطة ان يعود ابناؤهم المتسربون الي المدارس مرة اخري وذهب بعض الشباب من تلقاء نفسه الي صندوق المساعدة الامريكي وعرض عليه الفكرة فدعمها.
ولفت الي انه زار العام الماضي بعض القري التي تم فيها تجريب المشروع وخاصة في احدي قري بني سويف دون ان يدري احد من الشباب المتطوعين بهذه الزيارة وجلست الي سيدة تدعي أم محمود كان ابنها انقطع عن الدراسة ووجدتها تستقبلني بترحاب شديد وقالت لي الآن اصبحنا نقدم العون بعد أن كنا نحتاجه وابني عاد الي الدراسة وثنتان من المتطوعات تقدمان له دروسا مجانية وفجأة وصلت الاختان منهكتين وسألتهما عن سبب الارهاق فقالتا انهما جاءتا من مكان اخر يبعد 3 كيلو مترات لتقديم الدروس هناك بالمجان ومن هنا نطق لسان الحال ان الفقر هو العدو الاول للانسان.
اما المشروع الثالث يضيف عمرو خالد طلبت من الشباب ان يدونوا طموحاتهم عن المستقبل ووصلت الاحلام الي 1.4 مليون حلم لكني طلبت تلخيصها فوجدت ان الحلم الاول هو البحث عن وظيفة اما المشروع الرابع فكان عن العالم المشترك وتلك مبادرة تعاون فيها عدد من علماء المسلمين وبعض القساوسة وطلبوا ان يخرجوا الي العالم تحت قوله تعالي  قل يا أهل الكتاب تعالوا الي كلمة سواء بيننا وبينكم .
وقال حينما القيت محاضرة تحت هذا العنوان وهو قوله تعالي  قل يا أهل الكتاب تعالوا الي كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله  وحضرها اكثر من 200 الف شاب وبعد ان انتهت المحاضرة وانا اسلك طريقي الي الفندق افاجأ بإحدي الفتيات تقطعه طريق السيارات وتطلب مني ان تحدثني وفتحت نافذة السيارة فاذا بالفتاة تسألني هل ما قلته عن الاية موجود في القرآن قلت نعم قالت اول مرة اسمع عن هذا الامر.
واقترح عمرو خالد لتحقيق المصالح المشتركة والاحترام المتبادل ان يشعر الشباب بالامن والامان والحرية وان يكون هناك حل لمشكلة الشرق الاوسط وتشجيع مؤسسات المجتمع المدني بالبلاد العربية لتفعيل دور الشباب.
وعقب المحاضرة تم عرض لبعض طموحات الشباب من سوريا والمملكة العربية السعودية وباكستان وقال 72% من الشباب ان الحياة تتحسن فيما قال شباب باكستانيون وفلسطينيون ان الحياة تسوء.
وقال لوكاس ويلش انه ينبغي التواصل بين الشباب وتعمل مؤسسة سوليا التي يراسها علي تنمية هذه الاتصالات الامر الذي ادي الي حوار بين طلاب 60 جامعة في مختلف انحاء العالم منها حوارات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي وحوارات بين أوروبا والعالم الاسلامي أيضا.
وأثني ويلش علي وسائل الاتصال الحديثة والتي تلبي حاجات الشباب بالاتصالات وطالب بايجاد حلول افضل لمشاكل الشباب وتحسين العلاقة مع العالم الاسلامي.
عقب ذلك قدم اربعة من الشباب اقتراحاتهم باعتبارهم يشتركون في حوارات بناءة فأكدوا علي اهمية مبادرة الشيخة موزة التي لم تركز علي قطر وحدها بل تركز علي المنطقة باسرها كما أثنوا علي برنامج لكم القرار ومناظرات الدوحة الذي يصل صداه الي واشنطن كما يقول احمد يونس كبير المحللين بمركز جالوب.
 وتناول الشباب وسائل الاتصال الحديثة في تحسين ظروف الحياة والاحوال بصفة عامة وخلق قدرات للتواصل مع الدول الاخري لافتين الي بعض العقبات التي توضع علي الفيس بوك وبعض المواقع الإلكترونية في بعض الدول الا ان الظروف تتحسن.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار أميري رقم (39) لسنة 2006 بإنشاء الأمانة العامة للتخطيط التنموي
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1996 بشأن منح موظفات مشغل المرأة القطرية الإجازة السنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
قرار مجلس الوزراء رقم (45) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
ندوة لمناقشة مشكلات المرور والبطالة
إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
اللجنة الدائمة للسكان تبحث القضايا السكانية
دعوة لتوسيع مشاركة المرأة في سوق العمل
الدوحة تستضيف ورشة عمل حول البطالة في الخليج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك