تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الاحد 8 من مارس 2009م 

العروض المغرية اول البشاير..
مصدر مسؤول يتوقع: اسعار الإيجارات تتراجع بنسبة 40 % خلال اشهر

توقع مصدر مسؤول أن تشهد اسعار الايجارات تراجعا كبيرا خلال الاشهر القليلة القادمة مؤكدا ان هذه التراجعات ستصل ذروتها بحلول شهر يونيو القادم مشيرا إلى ان نسبة الانخفاض لن تقل ـ حسب كلامه ـ عن 35 او 40 % عما هي عليه الآن.
وقال ان اسعار الايجارات تشهد استقرارا ملحوظا منذ منتصف العام الماضي وظلت هذه الاسعار ثابتة مع ميلها للتراجع الطفيف خلال يوليو واغسطس وسبتمبر، واضاف منذ انفجار الازمة المالية في الولايات المتحدة الامريكية منتصف شهر سبتمبر من 2008 وانتقال توابعها إلى مختلف دول العالم تأثر السوق العقاري القطري مما ادى إلى تراجع اسعار الايجارات حاليا في قطر مشيرا إلى أن الشقة التي كانت تؤجر قبل اشهر قليلة بسبعة او ثمانية آلاف ريال يمكن الحصول عليها الآن بنحو خمسة الآف ريال فقط وبالتليفون دون تكلف عناء البحث واللجوء الى السماسرة.
وقال من منا لم يشهد العروض التي يقدمها الملاك على شققهم وفيللهم لتحفيز المقيمين على التأجير مشيرا إلى ان هذه العروض لم تعد سرا بل هي ظاهرة للعيان في الصحف وعلى ابواب المولات ومن خلال تعليق لافتات على اسطح وجدران العقارات.
وقال ان هذه العروض تشمل تحمل صاحب العقار لفاتورة المياه والكهرباء او إعفاء المستأجر من ايجار شهر او شهرين على حسب العرض. وأكد أن أسعار الايجارات سوف تشهد تراجعا اكبر خلال الاشهر القليلة القادمة حتى تصل لادنى مستوياتها خلال شهر يونيو القادم مشيرا إلى صدور تعليمات عليا إلى لجان الاسكان بالوزارات والمؤسسات الحكومية بعدم استئجار شقق لموظفيها تزيد على 5 آلاف ريال في الشهر أو12 الف ريال للفيلا. يذكر ان الوزارات والمؤسسات الحكومية في قطر لديها لجان إسكان تقوم بالتفاوض مع الملاك القطريين لاستئجار فلل او مجمعات سكنية لموظفيها من المقيمين.
وقال المصدر ان 90 % من اصحاب العقارات المغلقة حاليا والذين يرفضون التأجير طمعا في إيجارات أعلى مدينون للبنوك وسوف يضطرون للرضوخ لإسعار السوق خوفا من تراكم فوائد القروض. واشار إلى ان طرح نحو الف وحدة سكنية في مشروع بروة الاسكاني بمنطقة مسيمير ادى إلى تراجع نسبي في اسعار تأجير الشقق وقال ان الملاك يعرفون ان " بروة سوف تطرح الف شقة أخرى بمنطقة السيلية خلال الاشهر القليلة القادمة وهو الامر الذي سوف يزيد المعروض من الشقق الفارغة في السوق العقاري القطري.
وقال ان دخول مئات الوحدات المغلقة إلى السوق وطرح شقق مشروع بروة في منطقة السيلية فضلا عن تراجع حدود التسعير من قبل لجان الاسكان بالمؤسسات والوزارات الحكومية سوف يؤدي إلى اجراء عمليات تصحيح عميقة لأسعار الايجارات في قطر.

قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات
قانون رقم (2) لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني
قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية
قانون رقم (21) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
قرار مجلس الوزراء رقم (35) لسنة 2007 بإنشاء لجنة الإيجارات المركزية
قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 2008 بضوابط ومدد ونسب زيادة القيمة الإيجارية
قرار نائب الحاكم رقم (13) لسنة 1966 بتنفيذ بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
انخفاض ملحوظ في إيجارات العقارات
اجراءات تسجيل العقارات لغير القطريين
قانون الإيجارات و ترويض سوق العقارات
إيجارات العقارات فى الدوحة مرشحة للتراجع
مشروع بروة السكني يخفف من ارتفاع الإيجارات
خبراء : ثغرات تعيق عمل قانون ارتفاع الإيجارات في قطر
فهد المحنا: غلاء الإيجارات أشعل الخلافات بين الملاك والمستأجرين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك