تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الثلاثاء 31 من مارس 2009م

 الجنسية تبدأ استبدال البطاقة القديمة بالبطاقات الذكية
بغض النظر عن تاريخ سريانه
العقيد البوعينين: استخراج أكثر من 60 ألف بطاقة ذكية منذ عام 2007

كتب - نشأت أمين:
بدأت إدارة الجنسية ووثائق السفر في استبدال البطاقات الشخصية الذكية للمواطنين بغض النظر عن انتهاء تاريخ بطاقاتهم القديمة من عدمه.
وأكد العقيد عبدالله سعد البوعينين مدير إدارة الجنسية ووثائق السفر في تصريح خاص ل الراية أنه بإمكان أي مواطن حالىا استبدال بطاقته الشخصية القديمة من مقر الإدارة الرئيسي أو من أي من المقار الخارجية الأخرى وهي الوكرة والشحانية ومسيمير والخور والشمال لافتا إلى أن البطاقة الذكية يتم استخراجها من المركز الرئيسي في خلال نصف ساعة فقط بينما تستغرق فترة استخراجها بالنسبة للأفرع الخارجية مدة يومين حيث تقوم تلك المراكز باستقبال الطلبات والتقاط البيانات الحيوية للمواطنين وإرسالها إلى المركز الرئيسي لاستخراج البطاقات وعقب استخراج البطاقات يتم إرسالها إلى المراكز الفرعية.
ودعا العقيد عبدالله البوعينين المواطنين إلى الإسراع باستبدال بطاقاتهم القديمة بالبطاقات الذكية للاستفادة من المميزات الكبيرة التي توفرها لهم البطاقات الذكية ومن بينها استخدام الحكومة الالكترونية" حكومي" وإمكانية المرور من البوابة الألكترونية بالمطار علاوة على إمكانية التنقل بها بين قطر والمملكة العربية السعودية.
وكشف العقيد البوعينين عن أن إدارة الجنسية ووثائق السفر قامت باستخراج أكثر من 60 ألف بطاقة ذكية للمواطنين منذ بدء تدشين المشروع في شهر أكتوبر من عام 2007 .
يذكر أن مشروع البطاقة الذكية كان من المشروعات الطموحة التي أنجزتها وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الجنسية ووثائق السفر.
حيث تتضمن البطاقة الذكية العديد من المزايا التي من شأنها مساعدة المواطنين على انجاز المعاملات التي توفرها افضل التقنيات الحديثة سواء تلك المتاحة حالىا او المستقبلية وتعتزم وزارة الداخلية تعميم تلك البطاقات لتشمل المقيمين أيضا. 
وقد جاءت هذه النقلة النوعية في موضوع البطاقة الشخصية تماشيا مع الإيقاع السريع الذي يسير علىه العالم ورغبة من وزارة الداخلية في مواكبة هذا التطور وتقديم الخدمة للشخص بدون حضوره الى مراكز الخدمات الموجودة في الوزارة .
والبطاقة الشخصية الذكية هي بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة الكترونية يتم تخزين البيانات الشخصية علىها مع الأخذ بالاعتبار التوجه العالمي لاستخدام البيانات الحيوية Biometric Data  ضمن الوثائق الرسمية والتعاملات الالكترونية لتحديد هوية الأشخاص وقد تم الأخذ بتلك المتطلبات والمعايير العالمية لهذه المميزات وخصوصاً الفنية منها بحيث تكون هناك قاعدة بيانات وأنظمة تشغيل واحدة لجميع الاستخدامات (البطاقة الشخصية الذكية - جواز السفر الالكتروني - البوابة الالكترونية) وتشمل على البيانات الأساسية لحامل البطاقة، وصورة حامل البطاقة (وفق معاييرICAO  الدولية)، وصورة ونموذج البصمة (السبابة الىمنى واليسرى)، والشهادة الرقمية والتوقيع الإلكتروني (اختياري)، والبطاقة قابلة لإضافة Template وفق الاحتياجات المستقبلية.
والبطاقة الشخصية الذكية تحتوي كذلك على شريحة لاسلكية Mayfair  تخزن علىها البيانات الأساسية فقط للاستخدامات الخاصة بالبوابة الالكترونية.
وفيما يتعلق بإجراءات تأمين البطاقة ضد التزوير فإنه تم تصميمها بحيث تحتوي على مجموعة من المواصفات والبيانات الظاهرة والخفية التي تحد من تلك العمليات باعتماد عدد من وسائل التأمين المرئية وغير المرئية على البطاقة الشخصية بالإضافة الى الشريحة الالكترونية .
والبطاقة الذكية علاوة على استخدامها كبطاقة تعريف لحاملها فإنها أيضا تستخدم في معاملات الحكومة الإلكترونية حيث ستمكن البطاقة الشخصية القطرية الذكية صاحبها من إجراء وتنفيذ الخدمات الحكومية المقدمة عن طريق الإنترنت وذلك عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية.
كما تستخدم في البوابات الإلكترونية بحيث يمكن للمشتركين في خدمة البوابات الالكترونية بمطار الدوحة الدولي استخدام البطاقة الشخصية الذكية للمرور في البوابات الالكترونية.
وبالإضافة إلى ذلك فهناك تنسيق يجري مع دول مجلس التعاون  بحيث يمكن استخدام البطاقة الذكية مستقبلا للمرور من البوابات الالكترونية الموجودة بمطارات دول مجلس التعاون غير ان هذا الموضوع لا يزال حالىا في مراحله الأولية.
وتعتبر قطر من الدول القلائل التي سوف تستخدم التوقيع الالكتروني الذي تتضمنه البطاقة بحيث تمكن الشخص من إنجاز المعاملة الالكترونية عن بعد لأنه كما هو معلوم فإن المعاملات الالكترونية عن بعد تستلزم التحقق من ان يكون الشخص المتقدم للخدمة هو ذات الشخص وهذه هي افضل وسيلة تقنية حالىا مستخدمة للتعرف على ان الشخص المتقدم للخدمة هو ذاته الشخص المستحق لها .

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية
مرسوم رقم (37) لسنة 2003 بمنح الجنسية القطرية
مرسوم رقم (5) لسنة 2001 بإسقاط الجنسية القطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الدائمة لشؤون الجنسية
قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2001 بإنشاء اللجنة الدائمة لفحص طلبات اكتساب الجنسية القطرية
هل هناك قانون واضح ومحدد لمنح الجنسية القطرية؟
مشروعات طموحة تقدمها إدارة الجنسية ووثائق السفر
د. واثبة : القانون مقصِّر في منح أبناء القطريات الجنسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك