تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد12/4/2009 م

تعيين 1326 مواطنا بالداخلية خلال 2008
منهم 792 في الوظائف العسكرية و534 بالمدنية
خطة طموحة في مجال الإبتعاث لتأهيل الكوادر البشرية
استخدام أحدث النظم والبرامج التدريبية لتأهيل الكوادر الأمنية
دورات تدريبية متخصصة لتدريب وتأهيل قيادات الصف الثاني
أكثر من 450 مبتعثاً للحصول علي الدرجات العلمية
مشاركة مميزة بمعرض قطر المهني هذا العام
حضور فاعل للعنصر النسائي في مختلف ميادين العمل الشرطيّ
تعيين 567 موظفة بالجوازات والمطار والوظائف الإدارية بالوزارة

الدوحة- الراية ::
تسعي وزارة الداخلية لتبني خطط طموحة لتطوير الكوادر البشرية والمنشآت والاستعانة بأحدث أساليب التكنولوجيا المتقدّمة في تقديم الخدمات الأمنية المتميّزة.
ولكون العنصر البشري هو الأساس لكل تقدّم، فقد أولته الوزارة اهتماماً كبيرا من حيث الاختيار والتعيين والتأهيل والتدريب، وفق استراتيجية تواكب رؤية دولة قطر 2030 وأهدافها.
وتأتي مشاركة وزارة الداخلية في معرض "قطر المهني الثاني" في إطار سياسة التقطير التي تنتهجها الدولة وتلتزمها الوزارة، وتأكيداً لما حققته الوزارة في العام الماضي من نجاح غير مسبوقٍ، حيث قامت بتعيين أكبر عدد من المواطنين "من الذكور والإناث"، بهدف الاستفادة من أبناء هذا الوطن ودورهم في دعم تقدّمه وازدهاره.
تشارك الوزارة في معرض قطر المهني هذا العام، بدعوة كافة المواطنين الراغبين في المساهمة في خدمة الوطن والمشاركة في تحقيق أمنه من خلال العمل بمختلف إدارات الوزارة الأمنية والخدمية.
وبفضل دعم سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشئون الداخليّة - المستمرّ ورغبته الصادقة في تعزيز الأمن بربوع البلاد والارتقاء بمستوي الخدمات المقدّمة لأفراد المجتمع، فقد أنجزت الوزارة خلال السنوات الأخيرة نجاحات كبيرة، وقدّمت خدمات أمنية وإنسانيّة عديدة استهدفت كافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين علي حد سواء.
وقامت الوزارة بإنشاء وتطوير العديد من منشآتها ومقار إداراتها، وتزويدها بأحدث التجهيزات الأمنيّة والمعدّات التكنولوجية المتقدمة، كتوفير أحدث البرامج المعلوماتية والاستعانة بأحدث أنظمة الاتصالات تترا.
التوظيف والتقطير
حقّقت الوزارة تقدّماً ملموساً في مجال توظيف المواطنين، حيث بلغ عدد الكوادر القطريّة التي تم تعيينها خلال عام 2008 وحتي أوائل العام الحالي 2009م 1326 مواطنا، منهم عدد 792 تم تعيينهم في الوظائف العسكرية، وعدد 534 بالوظائف المدنية، وقد اشتملت هذه الكوادر علي تخصصات علمية وفنيّة وأكاديميّة متنوّعة أثرت العمل بالوزارة.
ولتقدير الوزارة للعنصر النسائيّ وما له من دور فاعلٍ في تحقيق أهداف منظومة الأمن ومهامها المختلفة، فقد تم تعيين 567 موظفة خلال عام 2008، منهنّ عدد 57 شغلن وظائف عسكرية، و510 بالوظائف المدنيّة، وهو الأمر الذي أسهم في تحقيق حضور أكثر فعاليةً للعنصر النسائي في مختلف ميادين العمل الشرطيّ "بشقّيه الأمني والخدمي"، كالجوازات والمرور والمطار، وسائر الأعمال الإدارية الأخري بالوزارة.
وقد أثبتت المرأة القطريّة جدارتها، واضطلعت بأدوار ومهام كانت مقصورةً "حتي وقت قريب" علي الرجل، حيث شاركت في مختلف التخصّصات الفنية النادرة والأعمال التقنيّة المختلفة، من خلال المشاركة في أعمال المختبرات الجنائية والتحقيق الجنائي، ولأول مرة في التحقيق المروريّ.
ولا تزال المرأة القطريّة تحقّق النجاحات المتتالية وتؤكّد وجودها ومشاركتها في واقع العمل الأمنيّ، وتوليها الوزارة كل الاهتمام والرعاية، وتعمل علي صقل وتعزيز قدراتها من خلال تنسيبها في العديد من الدورات الفنيّة والتخصصيّة التي تغطّي مختلف مجالات العمل بالوزارة.
التدريب والتأهيل
وانطلاقاً من أن العنصر البشري هو الركيزة الأساسية في تحقيق التقدّم، فقد وضعت وزارة الداخلية ضمن استراتيجيّتها أهميّة استقطاب أصحاب الخبرات المتميّزة للعمل بإدارات وأجهزة الوزارة المختلفة، لتقديم خدمات أمنية أكثر تميّزاً لأفراد المجتمع.
كما عملت الوزارة علي تأهيل الكوادر البشريّة علمياً وعملياً من خلال الدورات التدريبيّة والتأهيلية المتنوّعة، والتي تقدّمها الوزارة من خلال الصرح التعليميّ المتميّز معهد تدريب الشرطة، والذي يقدّم دوراته من خلال خطط تأهيلية وتدريبية سنويّة، تستهدف الارتقاء بمستوي الكوادر القطرية من أعضاء قوة الشرطة، وتزويدهم بأحدث المستجدات العلمية والعمليّة في المجالات ذات الصلة بأعمالهم، كما تساهم أقسام التدريب بإدارات الوزارة المختلفة كالمرور ، الدفاع المدني ، أمن السواحل والحدود في تقديم التدريب التخصّصي لمنتسبيها.
وأبرز مستجدّات التدريب هذا العام، كانت الدورات التدريبيّة التي يعقدها معهد تدريب الشرطة بالتعاون مع الوكالة البريطانية للتدريب الشرطي NPIA، حيث تم تقديم دورات لإعداد وتأهيل قيادات الصف الثاني، بالإضافة لدورات تخصصيّة أخري منها علي سبيل المثال "تنمية مهارات الحس الأمني ، إدارة مسرح الجريمة ، مكافحة الجرائم الاقتصادية ، إدارة الأزمات والكوارث "
كما تسعي الوزارة إلي تطبيق أحدث الطرق التدريبية المعمول بها، مثل نظام التدريب عن بعد وهو تدريب يشارك فيه المتدرّب من مقر عمله دون حاجة لتفرّغ، من خلال تواصله مع معهد تدريب الشرطة عبر شبكة الإنترنت، ونظام التدريب الذاتي وفيه يتسلم المتدرّب برنامجا تدريبيا متخصصا ،علي اسطوانات مدمجة، في المجال المستهدف، ليقوم بتنفيذه من تلقاء ذاته.
الإبتعاث
يُعدّ الابتعاث أحد أهم روافد الوزارة التي تعوّل عليها في مسيرة تطوير كوادرها البشريّة الوطنيّة، إذ تسعي الوزارة إلي رفع مستويات منسوبيها بصفة مستمرّة، ومن هذا المنطلق تضع الوزارة خططا لابتعاث منسوبيها لنيل مختلف الدرجات العلمية والتخصصية دبلوم ، ليسانس وبكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه، وقد استهدفت تلك الخطط توفير الاحتياجات البشرية لمختلف التخصصات المطلوبة.
وقد تنوّعت جهات الابتعاث ما بين جامعات ومعاهد محليّة أو أخري أجنبية، كما تباينت طبيعة تلك الجهات ما بين العسكرية والمدنية.
كما أنه ، ولتحقيق أكبر قدر من الفائدة، فقد راعت الوزارة ألا تقتصر خططها في الابتعاث علي دول أو ثقافات بعينها، وإنما آثرت أن تنهل من مختلف مصادر الخبرة والمعرفة المتنوّعة، بما من شأنه تحقيق أكبر قدر من الشمولية وتوسيع الآفاق ، ومع الأخذ في الاعتبار اقتناء أفضل ما تقدّمه تلك الدول من خبرات وعلوم، فاستهدفت خطط الابتعاث العديد من الدول ، منها علي سبيل المثال الإمارات العربية المتحدة ، الكويت، جمهورية مصر العربية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، الولايات المتحدة الأمريكية ، المملكة المتحدة ، الجمهورية الفرنسية ، جمهورية ألمانيا الاتحادية ، استراليا -. ....
وفي حين لم يكن عدد المبتعثين من أبناء الوزارة يتعدّي 12 مبتعثاً في عام 2004، فقد بلغ العدد حتي 1-4-2009 ،451 مبتعثا منهم عدد 10 مبتعثين لنيل درجة الدكتوراه في تخصصات القانون ، إدارة الأعمال، العلوم الإدارية، تكنولوجيا المعلومات ، الأشعّة ، الحكومة الأليكترونية ، و11 مبتعثاً لنيل درجة الماجستير في تخصصات القانون ، إدارة الأعمال ، إدارة الجودة والمشاريع الإنشائية ، هندسة البرمجيات ، الأمراض الجلدية والتناسلية ، الطب الشرعي.
وكذلك عدد 266 مبتعثاً لكليّات عسكرية لنيل درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم العسكرية والشرطية، و130 مبتعثاً لجامعات مدنية لنيل درجة البكالوريوس في تخصصات القانون ، علوم الشرطة ، هندسة الاتصالات ، الميكانيكا - الأليكترونيات ، الطرق ، الإطفاء ، هندسة وجرائم الكمبيوتر -، وعدد 34 مبتعثاً لنيل شهادة الدبلوم "فوق الثانوية العامة" من جامعات وكليات عسكرية ومدنية مختلفة.
واكدت الوزارة انها لا تألو جهداً في توفير كافة سبل الدعم المادي والمعنوي لأبنائها المبتعثين، بما يساهم في وصولهم لأعلي مستويات التفوّق العلمي والأكاديمي، واستهداف جذب عنصر بشري متميّز وواعٍ ومؤمنٍ بضرورة تطوير نفسه والارتقاء بإمكاناته، باعتباره اللبنة الأساسية في منظومة تطوير الوزارة، وهو القادر علي تذليل وتسخير أحدث التقنيات من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة، من أجل خدمة الوطن العزيز.

قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (9) لسنة 1970م بتنظيم الانتخابات العامة لمجلس الشورى في قطر
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
قرار نائب الحاكم رقم (20) لسنة 1967 باللائحة التنفيذية لقانون الوظائف العامة المدنية
تقطير 50% من الوظائف الكتابية
«التنمية» : تقطير الوظائف التدريبية
مشروع قانون لضمان استمرار تقطير الوظائف
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
إلي أين وصلت خطة تقطير الوظائف بالقطاع الحكومي
العمل علي زيادة نسبة التقطير في المؤسسات الخاصة والعامة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك