تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين13/4/2009 م

سموه افتتح معرض قطر المهني
ولي العهد : التنمية البشرية الركيزة الأساسية للنهضة الشاملة
الدولة تسعى لرعاية الشباب وتأهيلهم وتطوير قدراتهم
المعرض يستعرض مجالات العمل والتدريب المتاحة
سموه يتفقد أجنحة المشاركين ويستمع لشرح خطط التوظيف
فيلم وثائقي عن تطور قطر واهتمام الإنسان القطري بالعمل منذ القدم

كتبت - منال خيري:
تفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد فشمل برعايته الكريمة افتتاح معرض قطر المهني 2009 الذي أقيم في مركز قطر الدولي للمعارض صباح أمس والذي تنظمه كل من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وقطر للبترول وجامعة قطر ووزارة العمل ويستمر خمسة أيام.. حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء.
وفي بداية الافتتاح تم عرض فيلم وثائقي عن تطور قطر واهتمام الإنسان القطري بالعمل منذ القدم.. وبعد ذلك قام سموه بجولة في المعرض اطلع خلالها على أجنحة المشاركين واستمع الى شرح عن خطط التوظيف فيها ورؤيتهم الخاصة لتطبيق أهداف المعرض.. عقب ذلك قام سموه بجولة في معرض الصور المقام على هامش المعرض.
وفي كلمة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد في الكتيب الخاص الذي أصدرته اللجنة المنظمة بمناسبة افتتاح المعرض قال سموه: "تشهد دولة قطر في ظل القيادة الرشيدة لسمو الأمير المفدى نهضة شاملة وتقدما هائلا في جميع المجالات، وتمثل التنمية البشرية الركيزة الأساسية لتلك النهضة وذلك التقدم، لذلك تحرص الدولة على بذل كل الجهود الممكنة من اجل رعاية أبنائها وتأهيلهم وتطوير قدراتهم لتأمين العيش الكريم لهم والمشاركة في بناء بلدهم وتقدمه".
وأضاف سموه: "ويمثل معرض قطر المهني الثاني جانبا من تلك الجهود، اذ يوفر الفرصة لشبابنا وشاباتنا للتعرف على مجالات العمل والتدريب المتاحة في الدولة التي تتناسب مع مؤهلاتهم وطموحاتهم".
ويهدف معرض قطر المهني الى توفير فرص التوظيف والتدريب والتطوير والارشاد الوظيفي واستقطاب الكوادر القطرية من الخريجين والخريجات لخوض سوق العمل والاستفادة من طاقاتهم في دفع عجلة التنمية داخل الدولة حيث بلغ عدد الجهات المشاركة في المعرض 115 جهة مشاركة تشمل وزارات ومؤسسات حكومية وغير حكومية.
وينظم المعرض كل من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وقطر للبترول وجامعة قطر ووزارة العمل ، حضر افتتاح المعرض عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وكبار رجالات الدولة.
ويركز المعرض في المقام الأول على الإرشاد والتوجيه المهني خاصة للطلبة القطريين وذلك من خلال تعريفهم بمتطلبات سوق العمل والتخصصات الحالية والمستقبلية التي ترغب فيها المؤسسات والشركات بتعيين الخريجين والخريجات وذلك عن طريق خلق وعي لدى الشباب وتشجيعهم للاطلاع على الخطط الإستراتيجية للوزارات والمؤسسات والشركات الحكومية وغير الحكومية ومجالات التوظيف والتخصصات المرغوبة مستقبلا من قبل هذه الجهة.
ويفتتح المعرض أبوابه للجمهور بدءا من اليوم الاثنين من التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء وستخصص الفترة الصباحية من يوم الأربعاء القادم للسيدات فقط من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا.
ويصاحب معرض قطر المهني العديد من ورش العمل والندوات والبرامج الخاصة ومن أهمها "برنامج شخصيات ناجحة" الذي يهدف إلى إبراز شخصية عامة في المجتمع القطري شقت طريق النجاح بجهد ومثابرة وصبر وإصرار وعزيمة حتى وصلت إلى مكان مرموق في المجتمع وكذلك برنامج "مهن لها أثر" لعرض مهن بسيطة في ظاهرها لكنها مؤثرة جدا في المجتمع والحياة.
ومن البرامج أيضا برنامج مهن من الماضي ويتم فيه استضافة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص للتحدث عن مهن الماضي التي عمل بها الآباء والأجداد وذلك حتى يقدر ويعي أبناء الجيل الحالي الجهد والصبر الذي عاناه الآباء والأجداد من أجل الحصول على لقمة العيش وبناء الوطن.
هذا وقد تم تقسُيم العارضين الى باقات تبدأ بالماسية ثم اللؤلؤية وصولا الى الذهبية وقد خصصت اللجنة المنظمة للمعرض قرى تسهيلا على الزوار حسب اهتماماتهم، وتنقسم القرى اولا الى القرية الحكومية بفئتين فضية وبرونزية وتضم العديد من الوزارات والمؤسسات والهيئات والمجالس واللجان الحكومية وثانيا قرية الصحة والتعليم والرياضة بفئتين ايضا فضية وبرونزية وتضم اجهزة ومؤسسات حكومية وغير حكومية وثالثا قرية المال والأعمال بفئتيها الفضية والبرونزية وتضم البنوك والمصارف وشركات المال والأعمال ورابعا قرية الطاقة والصناعة وبنفس الفئتين الفضية والبرونزية وتضم الشركات المتخصصة في قطاعات الصناعة والطاقة.
نائب رئيس الوزراء : لا بطالة في قطر والمعرض يلبي طموحات الشباب
كتبت - منال خيري : أكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان معرض قطر المهني يؤكد على الرعاية التي توليها القيادة للمواطنين تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى حيث أصبحت دولة قطر من الدول المتقدمة عالميا في ايجاد فرص التوظيف لمواطنيها وخاصة ان مثل هذه المعارض قليلة جدا على مستوى العالم.
وتأتي اقامة هذا المعرض للمرة الثانية على التوالي في ظل النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر في كافة القطاعات وما يتطلب ذلك من توجيه وارشاد وظيفي للشباب المقبل على اختيار تخصصات الدراسة الجامعية ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل وذلك تحقيقا لاهداف التنمية المستدامة للدولة في اطار رؤية قطر الوطنية 2030.
وأشاد العطية برعاية سمو ولي العهد للمعرض ويتجلى ذلك في تفضل سموه بافتتاحه الامر الذي يدل على مدى الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة والقيادة الحكيمة بالتنمية البشرية والمضي قدما في دعم الشباب القطري وتأهيلهم وتدريبهم حتى يساهموا بفاعلية في نهضة الدولة.
وقال سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء ان البطالة في دولة قطر تكاد تكون شبه منعدمة مشيرا الى ان المعرض سيوفر ومن خلال المؤسسات العارضة والجهات المشاركة فرص عمل وكذلك منحاً دراسية للطلبة حسب التخصصات المطلوبة لدى هذه المؤسسات.
وأوضح سعادته انه في ظل التطور والنهضة التي تشهدها دولة قطر في جميع القطاعات وخاصة الصناعة اصبح من الضروري اقامة هذا المعرض.. مستشهدا بالتوسع الكبير الذي تشهده قطر للبترول والشركات التابعة لها وما يتطلب ذلك من البحث عن الكوادر القطرية العاملة في هذا المجال حتى تلبي حاجة هذا التوسع.
ووصف سعادته عملية تقطير الوظائف الجارية في الدولة بأنها ممتازة وتختلف نسبها من جهة الى اخرى.. مشيرا الى اهمية دور القطاع الخاص في تحقيق استراتيجية التقطير والارتقاء بمستوى الأداء وتأهيل العنصر البشري لمواكبة تحديات سوق العمل.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
قانون رقم (7) لسنة 1999 بتنظيم وزارة شؤون الخدمة المدنية والإسكان وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (7) لسنة 1992 بإصدار نظام استخدام العمال غير القطريين في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى
مرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1991 بإنشاء ديوان الخدمة المدنية
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2001
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2001 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية
قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية
الموظفون يترقبون قانون الموارد البشرية
دورة لمناقشة قوانين ولوائح الخدمة المدنية
معهد التنمية الادارية يفتتح 3 برامج تدريبية اليوم
برنامج حول إدارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية
تشريعية الشورى تواصل دراسة قانون الموارد البشرية
د. الدوسري: نسعى لتعزيز التوعية بقانون الموارد البشرية
«الأوقاف» تعقد دورة لمناقشة قوانين ولوائح الخدمة المدنية
أهداف التنمية لا يمكن تحقيقها إلا بشراكة تنموية عالمية تشمل القطاعين الحكومي والخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك