تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - السبت2/5/2009 م

شؤون تعليمية يناقش قضايا البحث العلمي

الدوحة - قنا:
يواصل برنامج شؤون تعليمية بجامعة قطر مناقشة قضية البحث العلمي من مختلف جوانبه حيث يستضيف البرنامج في حلقة اليوم الدكتور سعد السيد حسن مستشار نائب رئيس جامعة قطر لشؤون البحث العلمي .
تتناول الحلقة أهمية البحث العلمي والعقبات التي تواجه البحث العلمي في العالم العربي.. ويوضح البرنامج ما اذا كان البحث العلمي ضرورة أم ترفاً، واذا كان من الأفضل إنفاق المليارات على مقارعة الجوع والمرض أم على البحث العلمي .
وحول هذا الموضوع قال الدكتور سعد ان المجتمعات المرفهة إنما جاءت نتيجة سنوات من البحث العلمي ولكي نقضي على الجوع والمرض ونوفر الكساء علينا بالبحث العلمي.
وردا على سؤال حول مدى إمكانية تطبيق نتائج البحث العلمي على أرض الواقع قال: (لو أن الباحثين قاموا بالبحث العلمي في إطار خطة وطنية، تحدد أولويات البحث العلمي التي تحتاجها الدولة وصبت كل الأبحاث في ذات الإطار، فهذا سيؤدي بالتالي إلى تطبيق نتائج البحث على أرض الواقع، أما لو ترك الأمر لكل باحث على حدة، كي يختار البحث في سعيه نحو الترقية الأكاديمية، دون وجود خطة واضحة، فإنه في أغلب الأحيان تبقى هذه الأبحاث حبيسة المجلات العلمية أو الأدراج).
وذكر أن معظم الاختراعات ومنها الهاتف الجوال ظهرت نتيجة لأبحاث في مجالات أخرى عسكرية او فضائية، ثم تم بعد ذلك استخدام تلك التقنيات لتحسين حياة الناس.
ويذكر ان البرنامج من إنتاج إدارة العلاقات الخارجية بجامعة قطر وتقدم حلقته التى تبثها اذاعة قطر عصر اليوم (السبت) الطالبة دانة كافود .
وكانت الحلقة الماضية من برنامج شؤون تعليمية قد تناولت تحقيق جامعة قطر المركز الأول في مسابقة الخبرة البحثية لطلبة الجامعات وأهمية البحث العلمي في حياة الطالب الجامعي.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2006 بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة التربية والتعليم
إنشاء قسم الطلبة الدوليين لرعاية طلاب جامعة قطر
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
شـروط التحويـل من جـامعات معترف بـها إلى جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك