تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد 03/5/2009 م

الازمة المالية والبطالة تميز احتجاجات الملايين بعيد العمال
أعمال عنف واحتجاجات واشتباكات في اوروبا

وقعت اشتباكات في ألمانيا وتركيا واليونان أمس الجمعة بين محتجين بمناسبة عيد العمال والشرطة بينما خرج الاف الاشخاص الى الشوارع في فرنسا للاحتجاج على سياسات الحكومة في التعامل مع الازمة المالية.
وأضفت البطالة المتزايدة في أنحاء أوروبا وخارجها حدة على المسيرات التي خرجت في عيد العمال في أول مايو حيث امتدت اثار انهيار البورصات والبنوك الى الاقتصاد الحقيقي.
ووقعت اشتباكات في الصباح الباكر في ألمانيا وسرعان ما تحول المحتجون في اسطنبول بتركيا للعنف.
واشتبكت الشرطة اليونانية مع محتجين يعرفون أنفسهم بأنهم فوضويون.
واستخدمت شرطة مكافحة الشغب التركية مدافع المياه والغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل لتفريق جماعات المحتجين الملثمين.
ورشق شبان الشرطة بالحجارة وزجاجات المولوتوف وحطموا واجهات بنوك ومتاجر في شوارع جانبية.
وقال متحدث باسم شرطة اسطنبول ان 68 متظاهرا اعتقلوا كما أصيب 11 شرطيا.
وكثيرا ما يشتبك يساريون وانفصاليون أكراد مع الشرطة في الاحتجاجات. وأعلنت الحكومة التركية أول مايو عطلة هذا العام تحت ضغط من الاتحادات العمالية ويحتفل العمال عادة في أول مايو في أوروبا وخارجها باقامة مؤتمرات ومسيرات.
وقال محمد جوليريوز وهو مخرج سينمائي " هؤلاء الموجودون هنا عاطلون ويحتاجون الى عمل. هؤلاء طلبة لا يستطيعون سداد المصروفات الدراسية. الاوضاع سيئة في كل مكان لكن تركيا تضررت بشدة.
" وهناك عاطل من بين كل ثلاثة شبان تقريبا وتخشى الحكومة من الاضطراب الاجتماعي وتزايد التوتر العرقي بسبب الازمة الاقتصادية.
وقالت السلطات ان أعمال عنف متفرقة وقعت في برلين وهامبورج في ساعات الصباح المبكرة في يوم عطلة عيد العمال مما أدى الى اصابة أكثر من 50 من أفراد شرطة مكافحة الشغب.
وقالت الشرطة ان نحو 200 متظاهر رددوا شعارات مناهضة للرأسمالية في برلين ورشقوا الشرطة بالزجاجات والحجارة وأشعلوا النار في خمس سيارات.
وتواجه ألمانيا أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب العالمية الثانية. واستعدت الشرطة الالمانية لوقوع مزيد من أعمال العنف في وقت لاحق عندما تخرج مسيرات لاحزاب يمينية واتحادات عمالية ويساريين.
ونظمت الاتحادات الفرنسية حوالي 300 مسيرة للاحتجاج على سياسة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاجتماعية وطريقة معالجته للازمة الاقتصادية ودعا الحزب الاشتراكي المعارض أعضاءه الى الانضمام للاحتجاجات لاول مرة منذ عام 2002.
وقفزت البطالة في فرنسا الى حوالي 5ر2 مليون شخص في مارس مع زيادة نسبتها 7ر2 في المئة مقارنة بفبراير هذا العام. وارتفع عدد الشبان الذين يبحثون عن عمل دون سن 25 عاما بنسبة 36 في المئة مقابل العام الماضي. وفي علامة على مدى انتشار خيبة الامل بين العمال الفرنسيين شارك في المسيرات موظفون في مناصب ادارية.
وقالت كارول كوفير القيادية في اتحاد سي.اف.ئي-سي.جي.سي للتنفيذيين " ليس من تقاليدنا على الاطلاق الاحتجاج في أول مايو لكن مع السياق الاقتصادي في فرنسا والازمة قررنا المشاركة.
" وأضافت " انها سابقة لنا لان أسلوبنا هو التفاوض." وفي اليونان قالت الشرطة اليونانية انها اطلقت الغاز المسيل للدموع في اشتباك مع حوالي 300 متظاهر بكلية الفنون التقنية في أثينا.
وخرج أكثر من ستة الاف في مسيرة سلمية بالعاصمة اليونانية معظمهم أعضاء في نقابات عمالية شيوعية وكان هناك حوالي أربعة الاف من الشرطة يراقبون المسيرة.
وعبر كثير من المتظاهرين عن استيائهم من خطة انقاذ البنوك. وفي ايطاليا، تجمع قادة النقابات الرئيسية في لاكويلا تضامنا مع ضحايا الزلزال الذي هز المدينة مؤخرا.
وفي اسبانيا، تظاهر الالاف في مدريد وغيرها من مدن البلاد في الاول من مايو على خلفية الازمة، وهو يوم وصفته النقابات الاسبانية بانه "الاهم" منذ 51 عاما، في خضم تدهور اقتصاد البلاد.
وتظاهر اكثر من عشرة الاف شخص ظهر امس في وسط العاصمة الاسبانية حتى بويرتا ديل سول، رافعين اعلاما حمراء تمثل النقابتين الكبريين في البلاد، تحت شعار "لمواجهة الازمة: وظائف، استثمار عام، وحماية اجتماعية" .
واسبانيا غارقة في الازمة حيث تجاوز عدد العاطلين عن العمل فيها في الفصل الاول اربعة ملايين شخص، لتصل نسبة البطالة الى 63،71% وهي الاعلى في الاتحاد الاوروبي.
وفي روسيا اوقفت الشرطة مئة من انصار اليمين المتطرف وناشطين مناهضين للمهاجرين حاولوا التظاهر في سان بطرسبورغ (شمال) في حين شهدت عدة مدن روسية اخرى تظاهرات بمناسبة عيد العمال، على ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.
وفي وارسو تجمع متظاهرون امام مقر البرلمان هاتفين "حرية، مساواة، اشتراكية".
وفي فيينا، شارك حوالى 001 الف شخص في تجمع الحزب الاجتماعي الديموقراطي مطالبين بالمزيد من "العدالة الاجتماعية.
وفي كييف نظم نشطاء سياسيون في أوكرانيا ينتمون إلى اليسار واليمين المتطرف مظاهرات بالعاصمة كييف أمس بمناسبة عيد العمال.
واحتشد نحو ألفين من الشيوعيين والمؤيدين لليسار بميدان الاستقلال وسط العاصمة كييف لإلقاء كلمات بمناسبة عيد العمال الذي يوافق اليوم الأول من مايو.
ونظمت مجموعة أصغر حجما من القوميين اليمينيين وبعض ممن يصفون أنفسهم بالفوضويين مظاهرة خاصة بهم على بعد نحو 500 متر من الشيوعيين.
وانتشرت الشرطة في المنطقة لمنع وقوع اشتباك بين المظاهرتين ، حيث قذف القوميون ألعابا نارية وقنابل دخان تجاه الجماعة الأخرى. وتعاملت قوات الشرطة مع عشرات من المتظاهرين الذين حاولوا الخروج من المنطقة المخصصة للتظاهر ، ولكنها لم تلق القبض على أي منهم. يذكر أن مطلع شهر مايو كان يوما مهما في الاتحاد السوفيتي السابق ، ولكنه حاليا يوم عطلة في أوكرانيا تنظم خلاله الجماعات السياسية المتطرفة مظاهرات.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1989 بتنظيم وزارة الاقتصاد والتجارة
قانون رقم (7) لسنة 2005 بإصدار قانون مركز قطر للمال
قانون رقم (7) لسنة 1973م بإنشاء مؤسسة النقد القطري
قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
قرار نائب الحاكم رقم (13) لسنة 1966 بتنفيذ بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (89) لسنة 2004 بشأن المواصفات القياسية الواجب توافرها في بعض السلع والمواد
حماية المستهلك
ندوة لمناقشة مشكلات المرور والبطالة
الدوحة تستضيف ورشة عمل حول البطالة في الخليج
الدوحة تستضيف ورشة عمل لمكافحة البطالة أكتوبر القادم
وزير العمل:البطالة والتشغيل أهم تحديات التنمية
الخبراء يطالبون منتدى الدوحة للتنمية بإصدار قرارات فاعلة لمواجهة أزمة البطالة
"العمل" تحذر من التذرع بالأزمة المالية لخفض العمالة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك