تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق -الاربعاء ١٣ مايو ٢٠٠٩

الدوحة تستضيف المؤتمر العربي للسكان والتنمية

الدوحة - قنا:
يعقد بالدوحة فى الفترة من 18 الى 20 مايو الجاري "المؤتمر العربي للسكان والتنمية.. الواقع والآفاق" الذى تنظمه اللجنة الدائمة للسكان بالامانة العامة للتخطيط التنموي بالتعاون مع جامعة الدول العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا".
ويشارك فى المؤتمر 65 شخصية بينهم رؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان فى الدول العربية وممثلون عن المنظمات الاقليمية والدولية ذات العلاقة، فضلا عن نخبة من الخبراء العرب والدوليين المعنيين بقضايا السكان والتنمية فى المنطقة.
ويهدف المؤتمر الى استعراض ومناقشة قضايا السكان والتنمية فى المنطقة العربية ومراجعة الأولويات، وذلك في ضوء منهاج عمل مؤتمر القاهرة للسكان والتنمية وإطار عمل الأهداف الإنمائية للألفية.
ويسعى المشاركون الى رصد وتشخيص مراحل التحول الديمغرافى فى البلدان العربية وتقييمها وفق مؤشرات وأولويات محددة وطنيا وإقليميا ومراجعة الأسباب والمعوقات واستخلاص الدروس المستفادة من التجارب الناجحة والتركيز على السياسات المتبعة وتقييمها للتعرف على الفجوات ومواطن الضعف والقوة للاسترشاد بها وطنيا وإقليميا.
ويناقش المؤتمر العديد من المحاور منها "الاوضاع السكانية فى المنطقة العربية بعد 15 سنة من مؤتمر القاهرة: "التحديات والفرص".. والتطور الحاصل فى تحقيق اهداف مؤتمر القاهرة للسكان والتنمية فى سياق انجاز الأهداف الانمائية للألفية، كما يبحث فى تأثير الأزمة المالية الحالية على سكان الوطن العربي.
ويستعرض المشاركون التحديات السكانية ومحددات وابعاد حالات التباطؤ فى التحول الديموغرافي وآليات مواجهة الخلل فى التركيبة السكانية وتداعيات الحروب والنزاعات على الأوضاع السكانية فى عدد من الدول العربية، الى جانب بحث امراض وفيات الأطفال والأمهات. ويتطرق المؤتمر الى آليات تمكين الشباب وفرص تعليمهم وتدريبهم وبناء قدراتهم وتفعيل مشاركتهم فى المجتمع، كما يتطرق الى قضايا الشباب والهجرة والاعلام السكاني، ويناقش آليات تحقيق نتائج وتوصيات المؤتمر.
وتتناول جلسات العمل محورا حول "المرأة والتنمية" يتم خلاله بحث مرض نقص المناعة المكتسب "والمرأة والثقافة" و"المرأة وقضايا الاعاقة والسياسات السكانية فى البلاد العربية".
ومن المتوقع ان يصدر عن المؤتمر وثيقة "إعلان الدوحة 2009" التى تلخص الوضع السكاني في المنطقة العربية وتعرض التحديات والفرص وتقدم رؤية استراتيجية عربية يمكن فى ضوئها التخطيط الواقعي والعلمي التنموي لبلوغ مؤتمر السكان والتنمية الأهداف الإنمائية للألفية والقضايا ذات الأولوية للمنطقة كقضايا الشباب ووفيات الأمهات في ظل الظروف الحالية والمتوقعة.

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (45) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2008 بقواعد وإجراءات منح المنتفع بنظام الإسكان المبلغ المخصص لشراء الأرض وقرض الإسكان
انتهاء العمل بقانون الإسكان المؤقت
تطوير قاعدة بيانات متعلقة بالقضايا السكانية
3% نسبة الفائدة علي قرض الإسكان الإضافي
اللجنة الدائمة للسكان تبحث القضايا السكانية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك