تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين18/5/2009 م

آل محمود: نسعي لتنمية مهارات البحث العلمي للطلاب
وزير التعليم افتتح معرض أبحاث طلاب المستقلة
آمنة بنت وهب تحصد 4 جوائز في البحث العلمي
32 طالبا وطالبة من 29 مدرسة مستقلة يشاركون في المعرض
صباح الهيدوس: المعرض يعزز رؤية قطر الوطنية وإعداد جيل المستقبل

كتب - محمد عبد المقصود :
أكد سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي ان دولة قطر تولي اهتماما كبيرا بتعزيز ثقافة البحث العلمي لدي طلاب المدارس.
واضاف ان تنمية مهارات البحث العلمي لدي الطلاب أصبحت ضرورة لتبيلة احتياجات الدولة خلال الفترة المقبلة لاسيما وانها تعتمد في مسيرتها التنموية علي البحث العلمي.
وقال سعادة الوزير في تصريحات للصحفيين علي هامش افتتاحه المعرض الاول لأبحاث طلاب المدارس المستقلة الذي نظمته هيئة التعليم بالمجلس الأعلي للتعليم يوم امس بالشيراتون ان المعرض يأتي ضمن اطار تنمية مهارات البحث العلمي وإتاحة المزيد من الفرص أمام الطلاب للمعرفة بالبحث والانخراط فيه.
وقام سعادة وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلي للتعليم بتفقد أجنحة المعرض واستمع إلي شروح الطلاب والمعلمين عن الأبحاث التي تقدموا بها، ثم قام سعادته بتوزيع شهادات التقدير علي الطلبة الفائزين.
وشارك فيه 302 طالب وطالبة من 29 مدرسة إعدادية وثانوية بينها 8 مدارس إعدادية بنين و 7 إعدادية بنات و 7 ثانوية بنين و 7 بنات تنافسوا علي 12 جائزة لأفضل الأبحاث المقدمة في المسارين الأدبي والعلمي.
وقام بتنظيم المعرض وحدة البحث العلمي بمكتب معايير المناهج بهيئة التعليم بالتعاون مع مكتب الاتصال والإعلام بالمجلس.
وقد حصدت مدرستا آمنة بنت وهب الإعدادية والثانوية 4 جوائز في البحث العلمي، كما حصلت علي جوائز كل من مدرسة رقية الإعدادية بنات، والدوحة الثانوية للبنين، وأحمد بن محمد الثانوية للبنين، والإيمان الثانوية للبنات، وأبو عبيدة الإعدادية للبنين، ومدرسة ناصر بن عبد الله العطية الثانوية للبنين، ومدرسة البيان الثانوية للينات، ومدرسة أبي بكر الصديق الإعدادية للبنين، والرسالة الثانوية للبنات، ومدرسة الأقصي الإعدادية للبنين، ومدرسة قطر الإعدادية للبنات.
وألقت الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم كلمة بهذه المناسبة جاء فيها:
"يسعدنا اليوم أن نتوج اجتهادات وإبداعات الباحثين الواعدين من طلابنا في مجال البحث والاستكشاف من خلال معرض أبحاث الطلبة الوطني الأول، والذي يعد تكريساً حيوياً شاملاً لصناعة جيل قطري واعد سيعمل علي تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في وضع قطر علي خريطة المصدرين المتميزين للمعرفة."
كما شارك في المعرض عدد من المؤسسات المعنية بالبحث العلمي في الدولة منها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ، وجامعة تكساس ايه آند ام وكلية وايل كورنيل، والنادي العلمي القطري.
وقامت لجنة التحكيم المؤلفة من 63 محكما من مختلف المؤسسات التعليمية يوم السبت الماضي بدراسة الأبحاث وتقييمها تمهيدا لإعلان الفائزين يوم افتتاح المعرض.
وضمن المعرض طرح الدكتور خالد القره داغي من صندوق الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي برنامج الخبرة البحثية لطلبة المدارس الثانوية الذي يهدف إلي إشراك الطلبة في كافة المدارس الثانوية في تنفيذ أبحاث علمية ودراسية.
يهدف المعرض إلي إلقاء الضوء علي الاهتمامات البحثية لدي كل من المعلمين والطلاب ، ودفعهم للمشاركة في الأبحاث، وتشجيعهم علي التعاون فيما بينهم في حل المشكلات، وتحليل القضايا، وإجراء الأبحاث، كما يمثل منتدي لعرض المشاريع البحثية التي يجريها الطلاب الباحثون. وأخيراً، يسعي المعرض إلي الاحتفاء بانجازات الطلاب الباحثين من خلال التكريم ومنح الجوائز.
وتعزيزا لنشر ثقافة البحث العلمي قام مكتب الإعلام والاتصال بالمجلس الأعلي للتعليم بالتعاون مع وحدة تطوير مهارات البحث العلمي في الهيئة بإطلاق حملة إعلامية توعوية لنشر ثقافة البحث العلمي، تهدف إلي تقديم مفاهيم البحث العلمي للمجتمع القطري، والتوعية بأهمية استخدام البحث والتقصي في حياتنا اليومية المعتادة مع التركيز علي تدريس وتطبيق مفاهيم البحث العلمي في المدارس. وقد تم اختيار علامة الاستفهام "؟" كشعار للحملة الإعلامية مكملاً بالسؤال "هل تعلم؟" لإثارة الفضول ولتشجيع الطلاب علي البحث عن الإجابات، من خلال التحري والاطلاع والاستكشاف.
ويهدف مشروع تطوير مهارات البحث العلمي إلي دعم التفكير النقدي وحل المشكلات و المهارات البحثية لدي الطلاب.
كما يسعي في الوقت نفسه إلي تطوير مهارات وكفاءة المعلمين في إرشاد وتوجيه البحث العلمي الذي يقوم به الطلاب، والقيام بأبحاثهم المهنية الخاصة.
وقد انطلقت مبادرة تطوير المهارات البحثية في ضوء التطوير التي تم علي المناهج في السنوات الأخيرة حيث يشجع المنهج التأسيسي للتعليم المبكر لرياض الأطفال علي تنمية مهارات الاستفهام والتقصي لدي الأطفال لتمكينهم من طرح الأسئلة، واستكشاف المواقف من خلال التجارب الجديدة واللعب المنظم بحيث يتمكنون من فهم العالم من حولهم، كما تشجع مناهج التعليم العام الطلاب علي القيام بأبحاث منهجية، والتنبؤ بالنتائج، وتحديد أنماط من المعلومات والملاحظات.
وقال مدير مكتب معايير المناهج بهيئة التعليم ابراهيم المناعي ان المعرض يأتي في اطار اهتمام دولة قطر بتعزيز مهارات البحث العلمي لدي مواطنيها وتطويرها والاحتفاء بها.
اضاف ان طلبة قطر يحتاجون إلي تعلم المهارات الأساسية في البحث وحل المشكلات.
الأمر الذي يدعم وينمي مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدي الطلبة، ويساهم في إعدادهم الإعداد الأمثل لولوج سوق العمل بقوة في ظل اقتصاد دولي عالي المنافسة.
واشار الي أن تطوير مهارات البحث العلمي بات يأخذ مكانة محورية ضمن النظام التعليمي.
مشيرا الي أن هيئة التعليم استحدثت في عام 2007 وحدة خاصة لتطوير مهارات البحث العلمي بالمدارس المستقلة، من جانبها قالت طرفة النعيمي منسقة معايير بوحدة البحث العلمي ان المدارس المستقلة الإعدادية والثانوية المشاركة في المعرض شاركت بأربعة أبحاث، في المواد الست الدراسية : اللغة العربية ، الدراسات الإسلامية، الدراسات الاجتماعية، اللغة الانجليزية ، الرياضيات ، العلوم. اضافت ان للمدارس أن تتقدم للمسابقة ببحث تكاملي بين أكثر من مادة.
مشيرة الي انه تم اشتراط أن يقوم بإجراء كل بحث فريق بحث مكون من اثنين إلي خمسة طلاب أو اكثر تحت إشراف أحد المعلمين.
واشارت الي ان اهداف وحدة البحث العلمي تدور بين خمسة اهداف تسعي من خلالها الي الارتقاء بالتفكير النقدي وحل المشكلات ومهارات البحث لدي الطلاب، في إطار معايير المناهج الوطنية في المدارس المستقلة.
وإتاحة المزيد من الفرص أمام الطلاب للمعرفة بالبحث خارج الصف والانخراط فيه - من خلال النوادي العلمية، والمراكز البحثية والمشاريع المقامة بين المدارس وبعضها البعض، والعلاقات الدولية- بحيث يقدر الطلاب الفائدة والمتعة التي تعود عليهم من ممارسة البحث.
كما تهدف الي تطوير قدرات المعلمين ممن يمتلكون المعرفة والمهارات للانخراط في البحث، وصولاً الي تحسين أدائهم التربوي من ناحية، وتطوير مجتمعاتهم المدرسية من ناحية أخري.
وايجاد دعم مجتمعي للنشاط البحثي في المدارس المستقلة، من خلال إشراك الطلاب في مسابقات.
وبخاصة التأكيد علي الدعم والتشجيع الذي يقدمه أولياء الأمور لأبنائهم الطلاب في الأنشطة والبرامج البحثية التي توفرها المدارس المستقلة.
ثم إنشاء منتديات لنشر أبحاث المعلمين وتوفيرها للآخرين ومكافأة أصحابها.
وأشارت الي تنظيم المعرض الثاني للبحث الإجرائي في 20 من الشهرالمقبل بالتعاون بين هيئة التعليم وجامعة قطر.
علي هامش المعرض:
د. حصة صادق عميدة كلية التربية بجامعة قطر :
المعرض فكرته جيدة جداً وينم عن تقدم في المستوي العلمي للطلاب، وهو نتيجة لجهود وفكر العاملين بالمدارس المستقلة، صحيح أن هناك تفاوتا في المستوي بين المدارس، ولكن المعرض في حد ذاته نتيجة طبيعية لجهود تطوير التعليم في الدولة ، وحافز للطلاب علي الابتكار والإبداع.
مني الكواري - مكتب معايير المناهج :
المعرض الأول لأبحاث الطلاب هو التربة الخصبة لزرع بذور التميز العلمي والمعرفي في حديقة العلم والتكنولوجيا الحديثة.
وهذا المعرض يحتضن الناشئة من صغار العلماء الذين نتطلع أن يسيروا علي نهج أجدادنا العرب العلماء النوابغ في التاريخ.
نحن في هيئة التعليم فخورون بإنجازات طلاب مدارسنا المستقلة التي تعكس المناخ العلمي الصحيح الذي تخطوه هذه المدارس، وخير دليل علي نجاح تطوير التعليم.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (2) لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2006 بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة التربية والتعليم
إنشاء قسم الطلبة الدوليين لرعاية طلاب جامعة قطر
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
شـروط التحويـل من جـامعات معترف بـها إلى جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك