تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الخميس 9/7/2009

خطة استراتيجية لخدمات الصحة والسلامة المهنية
خلال افتتاح ورشة وقاية العمال من الإجهاد الحراري ..الشيخ محمد بن حمد :
العسيري : إجراءات رادعة للشركات التي لا تلتزم بساعات العمل في الصيف
يوسف الشمري : مؤشر حراري لقياس صلاحية العمل فى راس غاز

الدوحة -الراية:
أكد الدكتور الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني مدير ادارة الصحة العامة بالمجلس الاعلى للصحة ان المجلس وضع خطة استراتيجية لخدمات الصحة والسلامة المهنية من خلال قسم الصحة المهنية تتضمن الشراكة والتعاون مع كافة الجهات المعنية بصحة وسلامة العمال.
جاء ذلك فى كلمة ألقاها بالنيابة عنه السيد أحمد سعد القحطاني مدير ادارة الصحة العامة بالانابة.
أما ورشة العمل التى عقدت امس حول مكافحة وادارة مخاطر التعرض لشدة الحرارة والتي نظمتها ادارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة بالتعاون مع ادارة نظم شؤون الصحة والسلامة والبيئة بقطر للبترول.
وقال الشيخ محمد ان المجلس الاعلى للصحة يسعى لتحقيق رؤية دولة قطر نحو تحقيق اعلى مستوى من الصحة لكل المواطنين والمقيمين على ارض قطر وان انعقاد هذه الورشة يأتي في اطار ادراك المجلس اهمية رعاية العمال في كافة ميادين الانتاج والعمل.
واكد ان الورشة تعد فرصة مواتية لمناقشة مشكلة صحية مهنية تتعلق بالتعرض لدرجات الحرارة وما يصاحبها من تأثيرات صحية خطيرة وكذلك اثار اقتصادية والوصول الى توصيات يلتزم بها اصحاب العمل والعمال والجهات المعنية للالتزام بها والعمل على تنفيذها بغية منع او الاقلال من المخاطر الصحية الناجمة عن هذه المشكلة وما يترتب عنها من اهدار للمال وفقدان لساعات العمل وضغط على الخدمات الصحية.
و بحثت الورشة اهم الاجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لمنع تعرض العمال خاصة المشتغلين في الاماكن المكشوفة للاجهاد الحراري في فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا في درجات حرارة الجو ومعدلات الرطوبة.
وناقشت الورشة العديد من المواضيع المتعلقة بالاجهاد الحراري والاثار الصحية السلبية التي يخلفها هذا الأمر على الانسان خاصة وان التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة قد يؤدي الى الوفاة.
واستعرضت ورشة العمل التي شارك فيها ممثلون عن وزارة العمل وجهات معنية اخرى على غرار شركة راس غاز اثر رطوبة الجو على العمال ومخاطر هذا الامر على الصحة حيث ان التعرض للرطوبة طويلا يعيق الجسم عن التخلص من الحرارة مما يجعل العامل عرضة للوهن الحراري والشد الحراري وضربة الشمس وما يستلزم ذلك من رعاية سريعة تفاديا لتأثر الجهاز العصبي المركزي.
وقال الدكتور حسن السيد اخصائي الصحة المهنية بالمجلس الاعلى للصحة ان رفع درجة الوعي بخطورة التعرض للحرارة في اوساط ارباب العمل والشركات ومدى تأثير ذلك على الصحة كان من ابرز اهداف الورشة التي عملت ايضا على مناقشة اللوائح والتشريعات في القانون القطري التي تحدد ساعات معينة للعمل في فترة الصيف والحث على الالتزام بها.
وأوضح للصحفيين ان المشاركين اكدوا على ضرورة توفير الوسائل الوقائية التي تمنع تعرض العامل للاجهاد الحراري كتوفير اماكن راحة مكيفة الى جانب توفير المياه الباردة وتعويض الجسم بالسوائل التي يفقدها .. لافتا الى اهمية تدريب مشرفي العمال في الشركات وفي كافة القطاعات الاخرى على مراقبة صحة عمالهم والتعرف على علامات الاجهاد الحراري وضربات الشمس حتى يضطلعوا بدور وقائي في هذا المجال.
من ناحيته قال السيد محمد العسيري رئيس قسم السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل انه بناء على قرار الوزارة تم تحديد ساعات العمل للاعمال التي تؤدى تحت الشمس او في اماكن العمل المكشوفة خلال المدة من 15 يونيو الى 31 اغسطس من كل عام بحيث لا تزيد عن خمس ساعات في الفترة الصباحية ولا تجاوز الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا على الا يبدأ العمل في الفترة المسائية قبل الساعة الثالثة مساء.
واضاف في تصريح للصحفيين ان قرار الوزارة يلزم صاحب العمل بأن يضع جدولا بتحديد ساعات العمل اليومية طبقا لأحكام هذا القرار وان يضع هذا الجدول فى مكان ظاهر يسهل على جميع العمال الاطلاع عليه وبما يمكن مفتشي العمل ملاحظته عند زياراتهم التفتيشية.
واكد ان قرار وزارة العمل يقضي بغلق مكان العمل الذي لا تراعى فيه هذه الاحكام لمدة لا تجاوز الشهر بحيث يكون الغلق بقرار من وزير العمل.
والى جانب الطرق المثلى للوقاية من الاجهاد الحراري التي ناقشتها الورشة استعرض المشاركون ايضا بعض الدراسات واوراق العمل المتعلقة باستخدام الوسائل الوقائية البسيطة وسبل رفع مستوى الوعي على صعيد العمال واصحاب العمل بهذا الموضوع فضلا عن الاجراءات المعتمدة التي ترشد العمال الى طرق التأقلم مع درجات الحرارة والوقاية والحماية من درجات الحرارة المرتفعة.
وقدم السيد يوسف الشمري مشرف الصحة المهنية بشركة راس غاز شرحا عن برنامج المؤشر الحراري الذي تعتمده الشركة لحماية عمالها من الاجهاد الحراري ويتلخص في اجهزة موزعة في اماكن العمل المكشوفة تقرأ درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ودرجة حرارة الهواء .. مشيرا الى ان الاجهزة تقوم بحساب معادلة هذه العوامل مجتمعة وتصدر تنبيها ان كانت نتيجة المعادلة تتجاوز العدد 54 الذي يشير الى ضرورة توقف العمل.
وقال الشمري للصحفيين ان هذا البرنامج الذي تعتمده راس غاز فاز بجائزة افضل برنامج وقاية من الحرارة في مؤتمر الصحة والسلامة بدول مجلس التعاون الذي عقد بدبي مؤخرا.
الجدير بالذكر ان عملية الوقاية من الاجهاد الحراري تعد الطريقة الأمثل للحماية من الاثار الصحية المترتبة على الاجهاد حيث اثبتت الدراسات أن استخدام الوسائل الوقائية البسيطة وارتفاع مستوى الوعي على صعيد العمال واصحاب العمل في صناعة البترول والغاز أظهرت انخفاضا في علاج الحالات الناجمة عن التعرض للإجهاد الحراري.
والإجهاد الحراري هو تأثير الحرارة على قدرة الانسان الذهنية والبدنية في الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم أثناء العمل في البيئة الحارة الى جانب أن الرطوبة تعيق الجسم عن التخلص من الحرارة مما يجعل العامل معرضا لأمراض ارتفاع الحرارة مثل الوهن الحراري والشد الحراري وضربة الشمس الامر الذي يستلزم رعاية سريعة.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
قرار وزاري رقم (2) لسنة 1978 بتحديد المناطق والأماكن البعيدة عن المدن المشار إليها في قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (9) لسنة 2006 بشأن تحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (11) لسنة 2005 بشأن الفئات والأعمال المستثناة من الأحكام المتعلقة بتحديد ساعات العمل
استمرار تشغيل العمال في الأوقات المحظورة
قرار تحديد ساعات العمل في الصيف  في قطاع المقاولات
الأعلى للصحة ينظم ورشة الاجهاد الحراري اليوم
حملات للتأكد من الالتزام باشتراطات السلامة الصحية والمهنية
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (20) لسنة 2005 بشأن الاحتياطات والاشتراطات اللازم توفرها في مناطق وأماكن العمل لحماية العمال والمشتغلين فيها والمترددين عليها من أخطار العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك