تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الاثنين 13 يوليو 2009

نظمها المجلس الأعلى للصحة وقطر للبترول
ورشة عمل لحماية العمال من مخاطر حرارة الشمس خلال الصيف
د. محمد آل ثاني: إعداد إستراتيجية لخدمات الصحة والسلامة المهنية

محمد صلاح:
نظم المجلس الأعلى للصحة وقطر للبترول أمس ورشة عمل حول مكافحة وإدارة مخاطر التعرض لشدة الحرارة، والتي ناقشت أهم الإجراءات الوقائية التي يجب إتباعها لحماية العمال خاصة المشتغلين في الأماكن المكشوفة من الإجهاد الحراري في فصل الصيف نظرا للارتفاع الكبير في درجات حرارة الجو ومعدلات الرطوبة.
كما ناقشت الورشة العديد من المواضيع المتعلقة بالإجهاد الحراري والآثار الصحية السلبية التي يخلفها على الإنسان والتي من بينها الوفاة.
وأوضح الدكتور الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة أن المجلس وضع خطة إستراتيجية لخدمات الصحة والسلامة المهنية من خلال قسم الصحة المهنية تتضمن الشراكة والتعاون مع كافة الجهات المعنية بصحة وسلامة العمال.
وأوأشار في كلمة ألقاها بالنيابة عنه السيد احمد سعد القحطاني مدير إدارة الصحة العامة بالإنابة أن المجلس الأعلى للصحة يسعى لتحقيق رؤية دولة قطر نحو تحقيق أعلى مستوى من الصحة لكل المواطنين والمقيمين على ارض قطر، وأن انعقاد هذه الورشة يأتي في إطار إدراك المجلس بأهمية رعاية العمال في كافة ميادين الإنتاج والعمل.
وأكد أن الورشة تعد فرصة مواتية لمناقشة مشكلة صحية مهنية تتعلق بالتعرض لدرجات الحرارة وما يصاحبها من تأثيرات صحية خطيرة وكذلك آثار اقتصادية والوصول إلى توصيات يلتزم بها أصحاب العمل والعمال والجهات المعنية للالتزام بها والعمل على تنفيذها بغية منع أو الإقلال من المخاطر الصحية الناجمة عن هذه المشكلة وما يترتب عنها من إهدار للمال وفقدان لساعات العمل وضغط على الخدمات الصحية.
وقد استعرض المشاركون في الورشة التي شارك فيها ممثلون عن وزارة العمل وجهات معنية أخرى أثر رطوبة الجو على العمال ومخاطر هذا الأمر على الصحة حيث إن التعرض للرطوبة طويلا يعيق الجسم عن التخلص من الحرارة مما يجعل العامل عرضة للوهن الحراري والشد الحراري وضربة الشمس وما يستلزم ذلك من رعاية سريعة تفاديا لتأثر الجهاز العصبي المركزي.
ومن جانبه قال الدكتور حسن السيد- أخصائي الصحة المهنية بالمجلس الأعلى للصحة- ان رفع درجة الوعي بخطورة التعرض للحرارة في أوساط أرباب العمل والشركات ومدى تأثير ذلك على الصحة كان من أبرز أهداف الورشة التي عملت أيضا على مناقشة اللوائح والتشريعات في القانون القطري التي يحدد ساعات معينة للعمل في فترة الصيف والحث على الالتزام بها.
وقال إن المشاركين أكدوا ضرورة توفير الوسائل الوقائية التي تمنع تعرض العامل للإجهاد الحراري كتوفير أماكن راحة مكيفة إلى جانب توفير المياه الباردة وتعويض الجسم بالسوائل التي يفقدها، مشيرا إلى أهمية تدريب مشرفي مواقع العمل بالشركات وفي كافة القطاعات الأخرى على مراقبة صحة عمالهم والتعرف على علامات الإجهاد الحراري وضربات الشمس حتى يضطلعوا بدور وقائي في هذا المجال.
من ناحيته قال السيد محمد العسيري رئيس قسم السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل انه بناء على قرار الوزارة تم تحديد ساعات العمل للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو في أماكن العمل المكشوفة خلال المدة من 15 يونيو إلى 31 أغسطس من كل عام بحيث لا تزيد على خمس ساعات في الفترة الصباحية ولا تجاوز الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا، على ألا يبدأ العمل في الفترة المسائية قبل الساعة الثالثة مساء.
وأضاف في تصريح له إن قرار الوزارة يلزم صاحب العمل بأن يضع جدولا بتحديد ساعات العمل اليومية طبقا لأحكام هذا القرار وأن يضع هذا الجدول في مكان ظاهر يسهل على جميع العمال الاطلاع عليه وبما يمكن مفتشو العمل من ملاحظته عند زياراتهم التفتيشية. r> وأكد أن قرار وزارة العمل يقضي بغلق مكان العمل الذي لا تراعى فيه هذه الأحكام لمدة لا تجاوز الشهر بحيث يكون الغلق بقرار من وزير العمل.
وإلى جانب الطرق المثلى للوقاية من الإجهاد الحراري التي ناقشتها الورشة، استعرض المشاركون أيضا بعض الدراسات وأوراق العمل المتعلقة باستخدام الوسائل الوقائية البسيطة وسبل رفع مستوى الوعي على صعيد العمال وأصحاب العمل بهذا الموضوع فضلا عن الإجراءات المعتمدة التي ترشد العمال إلى طرق التأقلم مع درجات الحرارة والوقاية والحماية من درجات الحرارة المرتفعة.
واواستعرض يوسف الشمري مشرف الصحة المهنية بشركة رأس غاز شرحا عن برنامج المؤشر الحراري الذي تعتمده الشركة لحماية عمالها من الإجهاد الحراري ويتلخص في أجهزة موزعة في أماكن العمل المكشوفة تقرأ درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ودرجة حرارة الهواء، مشيرا إلى أن الأجهزة تقوم بحساب معادلة هذه العوامل مجتمعة وتصدر تنبيها ان كانت نتيجة المعادلة تتجاوز العدد 54 الذي يشير إلى ضرورة توقف العمل.
وقال الشمري إن هذا البرنامج الذي تعتمده "رأس غاز" فاز بجائزة أفضل برنامج وقاية من الحرارة في مؤتمر الصحة والسلامة بدول مجلس التعاون الذي عقد بدبي مؤخرا.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
قرار وزاري رقم (2) لسنة 1978 بتحديد المناطق والأماكن البعيدة عن المدن المشار إليها في قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (9) لسنة 2006 بشأن تحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (11) لسنة 2005 بشأن الفئات والأعمال المستثناة من الأحكام المتعلقة بتحديد ساعات العمل
استمرار تشغيل العمال في الأوقات المحظورة
قرار تحديد ساعات العمل في الصيف  في قطاع المقاولات
الأعلى للصحة ينظم ورشة الاجهاد الحراري اليوم
حملات للتأكد من الالتزام باشتراطات السلامة الصحية والمهنية
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (20) لسنة 2005 بشأن الاحتياطات والاشتراطات اللازم توفرها في مناطق وأماكن العمل لحماية العمال والمشتغلين فيها والمترددين عليها من أخطار العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك