تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين13/7/2009

معهد التنمية يدشن برنامجين حول قانون الموارد البشرية اليوم

الدوحة- الراية:
يواصل معهد التنمية الادارية تعريف موظفي الدولة بتطبيقات قانون ادارة الموارد البشرية للاسبوع الثاني على التوالي، حيث يفتتح اليوم الاحد برنامجين بهذا الخصوص، نظرا للاقبال الكبير من الموظفين.
واوضح المعهد ان برنامج أحكام وتطبيقات قانون إدارة الموارد البشرية يهدف الى تعريف المشاركين بأهم الأحكام القانونية المنظمة للمسار الوظيفي للموظفين وتحسين قدراتهم في كيفية تطبيق أحكام قانون إدارة الموارد البشرية بدولة قطر.
ويحتوي البرنامج على نظرة عامة حول قانون إدارة الموارد البشرية، القواعد القانونية والإجراءات المنظمة لحقوق وواجبات الموظف العام، بالاضافة الى حالات عملية حول كيفية تطبيق مختلف الأحكام الواردة في قانون إدارة الموارد البشرية. والفئة المستهدفة من البرنامج هي الموظفون بالمؤسسات والأجهزة الحكومية التي تخضع لأحكام قانون إدارة الموارد البشرية.
من جهة ثانية، اختتم معهد التنمية الادارية الأسبوع الماضي 6 برامج وورش، ضمن الخطة التدريبية العامة وخطة التدريب الخاصة، التي تعقد بناء على طلب من المؤسسات والجهات المختلفة، خصوصا الحكومية منها. وشارك في البرامج عدد كبير من الموظفين والموظفات الذين يمثلون مختلف الوزارات والجهات الحكومية.
فعلى صعيد البرامج والورش العامة اختتم المعهد ورش وبرامج: أحكام وتطبيقات قانون إدارة الموارد البشرية، المراسم والبروتوكول والإتيكيت، المحاسبة باستخدام QuickBook، وإدارة الذات الذي عقد منه دورتان نظرا للاقبال الكبير. اما على صعيد البرامج الخاصة فقد ُنفذ برنامج بناء وادارة فرق العمل لصالح وزارة الداخلية.
واشار معهد التنمية الادارية الى ان برنامج المراسم والبروتوكول والإتيكيت يهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال المراسم والبروتوكول والتعامل مع كبار الشخصيات والضيوف في الفعاليات والمحافل الرسمية المحلية والإقليمية والدولية.
وتضمن البرنامج مفهوم المراسم وأهمية قواعد البروتوكول، مهارات التعامل مع الشخصيات، إدارة المراسم والبروتوكول في المناسبات الرسمية، مهارات البروتوكول مع الضيوف، التطبيقات والإتيكيت في مراسم رفع الأعلام وتنكيسها، ومراسم تقليد الأوسمة. والفئة المستهدفة هي الموظفون في مجال المراسم والعلاقات العامة والشؤون الخارجية.
ويهدف برنامج المحاسبة باستخدام QuickBook، الى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة ببرنامج QuickBook كأحد البرامج الجاهزة لادارة الحسابات، وتنمية قدراتهم في تطبيق القواعد والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها بطريقة محوسبة باستخدام هذه البرمجية في إثبات قيود الإيرادات والمصروفات والحسابات الجارية واخراج النتائج المحاسبية من خلال تطبيقها.
واحتوى البرنامج على عدة محاور من بينها جولة تقديمية في النظام، دليل الحسابات، البنوك، الزبائن والمبيعات، الموردون والمشتريات والمخزون، كشف الرواتب، التقارير والرسوم البيانية، انشاء شركة خدمات بواسطة النظام، الرواتب والاجور. والفئة المستهدفة من البرنامج هي العاملون في الوظائف المالية والمحاسبية وادارة المشروعات الصغيرة.
وتهدف ورشة ادارة الذات الى تنمية قدرات إدارة الذات لدى المشاركين وإكسابهم المهارات المناسبة للتعامل مع الذات وقيادة الآخرين. وتضمنت الورشة مفهوم وأهمية إدارة الذات، تدرج النضج، مهارات تطوير التفكير الايجابي، التصور الذهني الجديد لإدارة الوقت، والتواصل الفعال مع الآخرين. والفئة المستهدفة من الورشة هي الموظفون على اختلاف مستوياتهم واختصاصاتهم الوظيفية في الأجهزة الحكومية.
وتهدف ورشة إدارة فرق العمل الى تنمية وتطوير مهارات وقدرات المشاركين في مجال إدارة فرق العمل، وتعريفهم بأهمية وأسس العمل الجماعي وأساليب تشكيل فرق العمل، وتنمية اتجاهاتهم بما يمكنهم من تحقيق أهداف العمل.

قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (7) لسنة 1999 بتنظيم وزارة شؤون الخدمة المدنية والإسكان وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (4) لسنة 1971 بزيادة العلاوات الاجتماعية الشهرية الخاصة بالموظفين والعمال القطريين
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2001
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار أميري رقم (44) لسنة 2006 بزيادة رواتب الموظفين المدنيين
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (45) لسنة 2006 بزيادة الرواتب التقاعدية والمعاشات
قرار أميري رقم (32) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (45) لسنة 2006 بزيادة الرواتب التقاعدية والمعاشات
رصد أصداء قانون الموارد البشرية
بعد صدور قانون الموارد البشرية الجديد
العمل بقانون الموارد البشرية الجديد أوائل أبريل
وزير العدل: قانون الموارد البشرية منصف للجميع
موظفو "كهرماء" ضحايا قانون الموارد البشرية
معلمو المستقلة يهددون باستقالاتهم لعدم شمولهم بقانون الموارد البشرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك