تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - السبت ٢٥ يوليو ٢٠٠٩

دعت لدراسة الوقاية من العنف ضدها
"اللجنة الوطنية" تطالب بإعادة النظر بحق المرأة في منح جنسيتها لأطفالها

هديل صابر:
أكد مصدر مسؤول أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان طالبت بإعادة النظر في أحكام القانون رقم 38 لسنة 2005 بشأن الجنسية، وكفالة حق المرأة في منح جنسيتها لأطفالها اسوة بالرجل.
كما طالبت اللجنة بضرورة وضع خطة وطنية لدعم المشاركة السياسية للمرأة، بحيث تتضمن خطة تأهيل وتثقيف سياسي، وخطة إعلامية لتشجيع النساء وتقبل المجتمع لدخول المرأة الحياة السياسية، وأن تشارك بجدية في الانتخاب كمرشحة وناخبة.
ودعت اللجنة الجهات المعنية لدراسة الوقاية من العنف ضد المرأة وإعداد دراسة علمية شاملة على المستوى الوطني لظاهرة العنف ضد المرأة ووضع سياسات وبرامج لمواجهة هذه الظاهرة واتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لها وتوفير سبل الحماية والرعاية لضحايا العنف.
كما دعت الجهات المعنية لإعداد دراسة علمية حول ظاهرة تأخر سن الزواج ووضع سياسات وبرامج لمواجهة هذه الظاهرة، مع توفير الضمانات اللازمة للوفاء بالالتزامات المادية للحضانة والسكن والنفقة، والمطالبة بتجريم العنف ضد المرأة وتوفير الرعاية اللازمة للضحايا وإعادة تأهيلهن..
وأكد المصدر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تبذل مساعي حثيثة لإرساء حقوق الأشخاص على مختلف فئاتهم، حيث انها طالبت اللجنة بتعديل التشريعات لرفع الحد الأدنى لسن الطفل إلى 18عاماً، مع ضرورة وضع سياسات وبرامج لرعاية حقوق الإنسان في المقررات الدراسية وإعداد المعلمين لهذه المهمة، واستخدام واستحداث الوسائل التعليمية والتدريبية للتدريب على حقوق الإنسان سواء داخل المدارس أو خارجها على شكل حلقات مناقشة تعتمد على مشاركة الطلبة في العملية التعليمية، وإدخال مادة حقوق الإنسان ضمن المقررات الدراسية في كليات الأداب والعلوم والتربية وأن تتضمن هذه المادة تدريب المدرسين على التربية وعلى احترام حقوق الإنسان.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية
مرسوم رقم (37) لسنة 2003 بمنح الجنسية القطرية
مرسوم رقم (5) لسنة 2001 بإسقاط الجنسية القطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الدائمة لشؤون الجنسية
قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2001 بإنشاء اللجنة الدائمة لفحص طلبات اكتساب الجنسية القطرية
هل هناك قانون واضح ومحدد لمنح الجنسية القطرية؟
مشروعات طموحة تقدمها إدارة الجنسية ووثائق السفر
د. واثبة : القانون مقصِّر في منح أبناء القطريات الجنسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك