تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء25/11/2009

 13 جهة تدرب طلاب القانون
تحت شعار معكم.. نبني مهاراتنا القانونية
د.الأنصاري: تخريج كوادر مؤهلة تتناسب مع متطلبات سوق العمل
د.حسن السيد: 13 جهة قانونية لتدريب الطلاب في الفصل الدراسي المقبل

كتبت - هناء صالح الترك:
نظمت كلية القانون في جامعة قطر أمس لقاء تعريفيا للطلاب بجهات التدريب القانونية تحت شعار "معكم نبني مهاراتنا القانونية" بحضور د. عمر الانصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ود. حسن السيد عميد كلية القانون وعدد من أعضاء ورؤساء جهات التدريب القانونية في الدولة مثل وزارة العدل وراس غاز ومركز قطر للمال والنيابة العامة وسوق الدوحة للاوراق المالية ومكتب ماكنير ومكتب باتن بوغز وشبكة الجزيرة.
وأعرب الدكتور عمر الانصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة ، عن خالص شكره وتقديره لكلية القانون والقائمين عليها.
وقال: انه من الامور المهمة التي نسعى اليها باستمرار هي تخريج كوادر مؤهلة تأهيلا عاليا يتناسب مع متطلبات سوق العمل واحتياجاته والجامعة، وان كانت تعمل كمؤسسة أكاديمية إنما زادت لديها القناعة بضرورة القيام بالانشطة سواء داخل الجامعة أو في سوق العمل وهذا ما دأبت عليه الجامعات المختلفة من خلال العمل بالنشاطات غير الصيفية وعملية التدريب وما نطلق عليها بالمعادلة الصعبة لتأهيل خريجين قادرين على مواجهة تحديات سوق العمل في العموم.
وذكر أن هناك فجوة بين سوق العمل وما تستطيع الجامعة تقديمه لذا تحرص الكليات على اختلافها لسد هذه الفجوة، ورأى أن عملية تقديم الطالب لجهات العمل فرصة ممتازة للاطراف المختلفة .. وشدد على ضرورة انخراط الطالب بعيدا عن الدراسة والكتب في الجانب العملي لاستخدام ما اكتسبه من علوم والسير في الطريق الصحيح وهو مهم ايضا للموظفين للتواصل مع الجامعة وفرصة للكلية لتستطيع تلمس مواطن الخلل ومواطن الضعف التي تحتاج إلى تقوية خريج المستقبل وتتلمس احتياجات سوق العمل.
وأضاف : إن عملية التدريب ايجابية تأتي بالخير على كل الاطراف ولدينا قناعة تامة بضرورة التواصل وهناك علاقة راسخة بين سوق العمل والجامعة تدخل في دائرة جمع الأطراف المسؤولة ، موضحا أن الجامعة أدركت أن ارتباطنا بسوق العمل ومشاركتنا هو الطريق الصحيح للنجاح .. فعلى سبيل المثال الجامعة لم تعد توافق على أي برنامج اذا لم تكن هناك دراسة واضحة عن سوق العمل وبناء عليه تكونت مجالس استشارية تساعد ادارة الكلية لادارة الدفة يكون في عضويتها أشخاص مطلعون بسوق العمل.
من جانبه قال د. حسن السيد عميد الكلية انه منذ بدء كلية القانون مسيرتها أخذت على عاتقها أن يكون التميز عنوانها والإبداع طابعها للوصول الى أعلى المستويات بجدارة وبخطى ثابتة لتخريج جيل من القانونيين الملمين بالجانب العملي في تخصصهم كإلمامهم بالجانب النظري ، وإدراكا منها أن دور الكلية لا يقتصر على تلقين الطالب ما تحتويه كتب القانون من آراء ونظريات فقهية ثم زجه في سوق العمل ليجاهد للبقاء فيه دون أي مخزون من الخبرات القانونية العملية.
وأضاف أنه لذلك عملت الكلية على توفير فرص التدريب القانوني لطلبتها وحرصت على أن يتلقى الطالب تدريبا قانونيا متميزا يمكنه من فهم الجوانب العملية لتخصصه والتعاطي معها وذلك بالتعاون والتواصل مع أبرز الجهات القانونية وأهمها على الاطلاق والتي بدورها تلقت الفكرة بكل ترحيب وسرور ولم تألو جهدا في تدريب الطلبة وإكسابهم أكبر قدر ممكن من الخبرات العملية وذلك بتسخير طاقات قانونية متميزة للرقي بادراك الطلبة لطبيعة العمل القانوني ومتطلباته.
وأكد د . السيد أن هذه المبادرة تتيح لطلبة كلية القانون وهي كلية مهنية بالدرجة الاولى أن يكون لها تعاون مع جهات مختلفة بفضل البرنامج الذي يمزج بين اللغتين العربية والانجليزية ما يتيح للطلبة فرصة الدخول في الكثير من الجهات القانونية واستقبال الطلبة بالمكاتب الامريكية والبريطانية في الدولة.
وأوضح أن شروط التدريب ان يحصل الطالب على 70 ساعة معتمدة اي ان يكون طالبا في السنة الثالثة او في سنة قبل التخرج ويجب الايكون الطالب منذرا ، مبينا ان الفرص توافرت عبر 13 جهة قانونية لتدريب الطلاب للفصل القادم وكل جهة استقبلت ما بين 2 الى 3 طلاب حتى يتم التدريب بطريقة مركزة كما تم فتح المجال للتدريب اثناء فترة الربيع لان معظم الجهات لها فترات اجازة أثناء العطلة الصيفية.
وقال ان منهجية الكلية عند تدريس أي مقرر تبنى على أساسين المعلومة واللغة المستخدمة في سوق العمل ، المعلومة لانها تساعد الطالب في الحصول على البحوث في اللغة العربية من خلال المرافعات القانونية والقانون المدني والدستوري ، اما بالنسبة لسوق العمل فاننا نعتمد بعض المواد باللغة الانجليزية لذلك نؤكد أن هناك مواد باللغة العربية واخرى باللغة الانجليزية اجبارية واختيارية .. وأشار الى أن هناك لجنة في الكلية من أهم أدوارها متابعة احتياجات سوق العمل لسد الثغرات لان كل برنامج مهما وصل لا بد له من تطوير.
من جهته أكد د. حسن البراوي العميد المساعد لشؤون الطلاب في الكلية لـ الراية أن كلية القانون تحرص في كل عام على عقد هذا الملتقى لتعريف الطلاب بجهات التدريب القانونية في الدولة وعرض نماذج للطلبة المتدربين ، وذلك بهدف حث الطلاب على التدريب بهذه الجهات مما ينعكس على تأهيلهم لسوق العمل بعد التخرج.
أما الاستاذ صلاح محمد شريف مساعد مدير إدارة قضايا الدولة في وزارة العدل فقال ان التدريب يفتح المجال للطالب لتعريفه بالادارات الموجودة في وزارة العدل وطبيعة العمل ، مشيرا الى أن الملتقى خطوة ناجحة للجامعة وكلية القانون . وأشاد بمستوى الطلاب وبالتقدم المستمر من الناحية الاكاديمية ، متمنيا استمرار التعاون بين الجامعة ووزارة العدل ادارة قضايا الدولة.
وقال الطالب محمد الخليفي لـ الراية ان التدريب القانوني لطلاب الكلية فرصة مثالية لتأهيلهم وإكسابهم خبرات وقدرات عالية لمواجهة سوق العمل حيث توجد فجوة في أغلب التخصصات بين التعليم الاكاديمي وسوق العمل مما يؤدي إلى صدمة في عدم التكيف في العمل ونحن نؤمن في الكلية ان مثل هذا التدريب يشكل جسرا بين التعليم الاكاديمي والتطبيق العملي خاصة في مجال القانون الذي يتطلب خبرة ودراية في الامور القانونية.
وتحدثت الطالبة فاطمة المرزوقي عن تجربتها في التدريب في مركز قطر المالي ونور الهاشمي عن تجربتها في راس غاز والطالب بلال عرض تطبيقات عملية حول القانون التجاري والاعمال ، وقال انه تعرف على طريقة التطبيق لتلك القوانين وكذلك عرضت ايمان العبيدي تجربتها في وزارة العدل ادارة الفتوى والعقود.
ثم تحدث الاستاذ صلاح محمد شريف من وزارة العدل- ادارة قضايا الدولة والسيدة ندى مغربل من مركز قطر للمال والدكتور مروان المصلح من راس غاز وخوار قريشي من مكتب ماكنير ونسيم خليل من قطر للبترول وروبرت هيغر من مكتب باتن بوغز .
وكذلك ممثلون عن النيابة العامة وشبكة الجزيرة وسوق الدوحة للاوراق المالية .. وفي نهاية اللقاء قام الدكتور عمر الانصاري والدكتور حسن السيد بتكريم جميع الجهات المشاركة في تدريب الطلاب شاكرين لهم حسن تعاونهم مع الجامعة وبالتحديد مع كلية القانون.

قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم
طلاب القانون ينظمون محاكمة صورية
التخطيط التنموي تناقش تحديات سوق العمل القطرية
تشجيع دراسة التخصصات العلمية لسد إحتياجات سوق العمل
د.شيخة المسند: نسعي لتأهيل الخريجين لمواجهة متطلبات سوق العمل
حنان السعدي: مطلوب استراتيجية شاملة للمواءمة بين سوق العمل ومخرجات التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك