تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الاربعاء ٩ ديسمبر ٢٠٠٩

لمكافحة البطالة لدى الشباب من خلال تمويل مشاريع مدرة للدخل
توقيع اتفاقية تعاون بين قطر الخيرية ووزارة العمل بالنيجر

الدوحة - الشرق:
وقعت قطر الخيرية والمكتب الوطني لمكافحة البطالة بوزارة العمل في النيجر اتفاقية تعاون تقوم قطر الخيرية بموجبها بتمويل مشاريع مدرة للدخل مخصصة لشريحة الشباب العاطلين عن العمل من خلال القروض الحسنة وبمبلغ يصل إلى حوالي نصف مليون ريال.
وقد وقع الاتفاقية عن قطر الخيرية مدير مكتبها في النيجر محمد الطاهر سويبقي وعن وزارة العمل بالنيجر مدير المكتب الوطني للعمل ومكافحة البطالة السيد أمادو إدريس بحضور أمين عام الوزارة وعدد من رؤساء المنظمات غير الحكومية.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود قطر الخيرية لمكافحة الفقر ودعم الفئات المحتاجة بدولة النيجر، وتهدف إلى دعم العاطلين عن العمل من الشباب من حملة الشهادات العلمية أو الذين حصلوا على تدريب في بعض المهن والحرف وينقصهم رأس المال للبدء في مشاريع تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم معيشيا.
وبموجب الاتفاقية يقوم المكتب الوطني للعمل ومكافحة البطالة بترشيح وعرض المشاريع الصغرى المدرة للدخل على مكتب قطر الخيرية بالنيجر بقصد دراستها وتمويلها بطريقة القروض الحسنة (دون فوائد)، ومن ثم تسترد القروض تدريجيا من المستفيدين وعلى دفعات ميسرة بعد تشغيل المشاريع المعتمدة، لتمنح القروض تباعا لمستفيدين آخرين، ويلتزم مكتب العمل بتدريب المستفيدين على إدارة مشاريعهم ومتابعتهم وزيارتهم ميدانيا وكتابة تقارير دورية عن أدائهم.
وعلى هامش حفل التوقيع عبر أمين عام وزارة العمل بالنيجر سيدو أمادو عن شكره لقطر الخيرية لمبادرتها التي اعتبرها فريدة من نوعها كونها تضع اللبنات العملية الأولى من أجل الإسهام في حل معضلة البطالة لدى الشباب في بلد كالنيجر، وأعرب عن أمله في أن تحذو المنظمات غير الحكومية حذو قطر الخيرية لما من شأنه مساعدة العاطلين عن العمل لتخطي العقبات اللازمة لتأمين حياة كريمة لهم.
وعلى نحو متصل قام مكتب قطر الخيرية بالنيجر بتسليم بئر ارتوازية وشبكة توزيع المياه التابعة لها إلى أهالي قرية سوكومي بمنطقة تيلابيري على مسافة مائتي كليومتر من العاصمة نيامي بعد الانتهاء من تنفيذهما، وقد أقيم بهذه المناسبة حفل حضره عدد من ممثلي الحكومة النيجيرية ووالي منطقة تيلابيري.
يذكر أن قطر الخيرية سبق أن قامت بتنفيذ 11 بئرا ارتوازية خلال عامي 2008 و2009 بالتعاون مع منظمة الإغاثة الإسلامية عبر العالم وبتكلفة تقدر بـ 620،000 ريال، في إطار اهتمامها بمشاريع المياه والإصحاح.
كما نفذ مكتب قطر الخيرية بالنيجر مباشرة 5 آبار ارتوازية و4 آبار سطحية عميقة عام 2008، أما خلال سنة 2009 فقد بلغ عدد الآبار السطحية التي أنجزها 67 بئرا و3 آبار ارتوازية بتكلفة إجمالية تقدر بـ 406،000 ريال قطري، ليصل إجمالي تكلفة ما نفذته قطر الخيرية في مجال الآبار خلال العامين الماضي والحالي في النيجر الى ما يزيد على مليون ريال.
وعلى صعيد المشاريع الإنشائية فقد نفذ المكتب خلال عام 2009: 56 مسجدا و23 فصلا دراسيا و6 مستوصفات بالإضافة إلى العديد من المشاريع التنموية المدرة للدخل في عدد من القرى والتعاونيات الريفية.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
«التنمية» : تقطير الوظائف التدريبية
مناقشة قضايا التنمية وحقوق الإنسان
دعوة لتضافر الجهود الوطنية من أجل التنمية
الحاق التنمية الزراعية والحيوانية بوزارة البيئة
الحفاظ علي البيئة أهم محاور التنمية الشاملة في قطر
الدوحة تستضيف ورشة عمل حول البطالة في الخليج
الدوحة تستضيف ورشة عمل لمكافحة البطالة أكتوبر القادم
إنعقاد المؤتمر العربى لحل قضايا التنمية والتشغيل في الدول العربية
الخبراء يطالبون منتدى الدوحة للتنمية بإصدار قرارات فاعلة لمواجهة أزمة البطالة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك