تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 9 مارس 2010م

قانون جديد للتبرع بالأعضاء قيد الدراسة

كتب - علي بدور:
كشفت الدكتورة حنان الكواري مدير عام مؤسسة حمد الطبية عن جهود تجرى لسن قانون للتبرع بالأعضاء وقالت: ان القانون قيد الدراسة من قبل المجلس الأعلى للصحة ، وعندما يتم البت فيه أعتقد أنه سيكون قانوناً قوياً يشجع على التبرع ويحترم القوانين العالمية ويكافح المتاجرة في الأعضاء.
وبيّنت الدكتورة الكواري أن قانون قطر قوي ويتماشى مع القوانين العالمية الخاصة بمسألة التبرّع بالأعضاء مؤكدة أنه لا توجد فى قطر أي تجاوزات في مسألة التبرع بالأعضاء.
وأكدت أن القانون الجديد سينظم الأمور بصورة أفضل ، ومع تطبيقه ستكون قطر معترف بها في الأمم المتحدة كمثل الدول الأخرى في مسألة التبرع بالأعضاء.
واشارت الى ان مركز الشيخ فهد بن جاسم آل ثاني لغسيل الكلى هو مركز متكامل لخدمة الكلى ، فهو يقدم خدمات غسيل المرضى إلى جانب خدمات العيادات الخارجية للمرضى الذين يشتكون من أمراض الكلى وأيضا يقدم خدمات لتدريب الأطباء والفنيين .. مشيرة إلى أن هذا المركز هو مركز مهم لأن عدد أمراض الكلى في قطر بصفة خاصة وفي منطقة الخليج بصفة عامة مرتفعة جدا ، ووجود مركز متكامل يسهل الخدمة للمرضى ، وفي الوقت نفسه يمكننا من التركيز على تطوير الخدمة لمرضى الكلى هو أمر في غاية الأمر.
وأوضحت د. الكواري أن مؤسسة حمد الطبية ستنظم هذا الأسبوع فعاليات متنوعة للاحتفال بيوم الكلى العالمي ، مشيرة إلى أن افتتاح هذا المركز يعد أول تلك الفعاليات ، والتي سوف تركز على التوعية بأمراض الكلى وكيفية تجنبها.
وقالت : نأمل أن تعمل التوعية والتثقيف خلال الاحتفال باليوم العالمي للكلى على الاهتمام بالصحة لكي يتفادوا أمراض الكلى،ونأمل مع الزمن أن تكون أمراض الكلى أقل كثيراً مما هي عليه الآن.
وأشارت إلى أن برنامج زراعة الكلى بالمؤسسة هو برنامج ناجح يساعد كثير من مرضى الفشل الكلوي على التغلب على مشكلتهم المرضية ، ولذلك نحن نقوم بدورنا في التوعية بأهمية التبرع بالكلى لمساعدة الكثير من المرضى في إجراء عمليات زراعة.
وقالت : إن أهم شيء في موضوع التبرّع هو أن المتبرّع يفهم أن التبرع لن يضر بصحته ، بل قد يفيدها كثيراً.. وعندما يحدث ذلك سوف ينمو روح التبرّع لدى كثير من الناس.

قانون رقم (21) لسنة 1997 بشأن تنظيم نقل وزراعة الأعضاء البشرية
مطلوب ضوابط قانونية للتبرع بالأعضاء البشرية
المطالبة بإعادة النظر بقانون نقل وزراعة الأعضاء
قانونية نقل الأعضاء في كتاب جديد
اشهار الجمعية القطرية لزراعة الأعضاء قريباً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك