تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 7-6-2010 م

مشروعات لتمكين المرأة في الخور

* الشؤون الاجتماعية ستوفر فرص عمل لخريجات برنامج تمكين المرأة
* المشروع حقق رؤية وتطلعات الدولة في مجال التنمية البشرية
* صالح المانع: نسعى لتحقيق مبدأ المسؤولية المجتمعية من خلال برامج خدمة المجتمع
* هيا المعضادي: المنطقة الجنوبية أرض خصبة للاستثمار في العنصر البشري


كتب -عبدالحميد غانم:
أكد السيد أحمد النصر الوكيل المساعد لوزارة الشؤون الاجتماعية أن المبادرة الوطنية لمشروع تمكين المرأة خارج مدينة الدوحة يحقق رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله، لتحقيق مبدأ الاستثمار في الإنسان، من خلال خلق مواطن قطري منتج وفعال، وهذا ما تسعى إليه الوزارة ومركز الفرسان.
وأضاف النصر خلال الحفل الختامي للمبادرة الوطنية لمشروع تمكين المرأة خارج مدينة الدوحة الذي أقيم بمدرسة الشحانية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنات إن المبادرة قد تحققت من خلال رؤية وتطلعات الدولة في مجال التنمية البشرية حيث إن البرنامج كان يهدف إلى تمكين النساء في المناطق الأكثر حاجة للتنمية خارج نطاق العاصمة - في المدن الشمالية والجنوبية والغربية لدولة قطر - والوصول إليهن لتطوير مهاراتهن وبناء قدراتهن ورفع درجة تأهيلهن لتحقيق مبدأ الاستثمار في الإنسان، إضافةً إلى تحقيق الرؤية الوطنية بتحويل دولة قطر بحلول عام 2030 إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلاً بعد جيل.
وأضاف النصر أنه سيتم العمل على إقامة مشروعات أخرى مشابهة لتمكين المرأة في منطقة الخور، ومن الممكن أن يتم إعادة تنفيذ البرنامج مرة أخرى في الشحانية إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك ، لافتا إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية ستأخذ على عاتقها السعي من أجل إيجاد فرص عمل يتم توفيرها لخريجات البرنامج .
وأشار إلى أن ما تسعى إليه وزارة الشؤون الاجتماعية من خلال رؤيتها ورسالتها، هو تحقيق التنمية الاجتماعية التي تهدف إلى تطوير مجتمع عادل وآمن مستند الى الأخلاق الحميدة والرعاية الاجتماعية، وقادر على التعامل والتفاعل مع المجتمعات الأخرى ولعب دور هام في الشراكة العالمية من أجل التنمية، مستمدة ذلك من رؤية قطر الوطنية 2030.
أما السيد صالح بن سعد المانع نائب الرئيس للشؤون الحكومية والعامة بشركة أكسون موبيل فقد قال انه لشعور جميل بأن تحصد ما زرعته، وتجد بأن ما تم حصاده اكثر مما توقعته .
وأضاف : هذا الشعور الجميل بالإنجاز في مجال التنمية البشرية يعطينا دافعاً قوياً نحن في شركة اكسون موبيل قطر بان ننتقي ونبحث عن كل مشروع جاد يساهم في الاستثمار في الإنسان، حين يكون الإنسان هو المورد الأهم في التنمية . ونضع امام اعيننا رؤية قطر 2030 م كهدف واضح نساهم في تحقيقه . وسنواصل سعينا الدؤوب الى الدخول في شراكات مع المؤسسات المحلية والمنظمات غير الحكومية، لإحداث تغيير في ثقافة المجتمع نحو صناعة الإنسان لإحداث تأثير أكبر في المجتمعات التي نعمل بها ومما يساعد على توسيع نطاق استثمارنا الاستراتيجي في المجتمع المحلي.
وأضاف المانع :إنه لفخر كبير لنا نحن في شركة أكسون موبيل إنك قطر، أن نكون أول من يساهم في دعم مشروع بهذا الحجم وفي مناطق خارج مدينة الدوحة، من أجل تحقيق رؤية قطر 2010م، وتفعيلاً لرؤية سمو الأمير في مجال الاستثمار في التنمية البشرية لهذا الوطن . ونحن في أكسون موبيل نسعى دائماً لتحقيق مبدأ المسؤولية المجتمعية من خلال برامج خدمة المجتمع والتي تحقق أهداف الشركة حول العالم .
وقال إن مشروع ( تأهيل الشابات القطريات ) في المنطقة الغربية، يأتي ضمن برامج خدمة المجتمع والتي تسعى إلى التنمية البشرية والاقتصادية من خلال بناء القدرات ورفع المستوى الاقتصادي لبعض الأسر القطرية من خلال تأهيل الشابات وإعدادهن لسوق العمل ونحن نضم صوتنا أيضاً إلى الدكتورة هيا المعضادي والخريجات، وندعو المؤسسات إلى الاستفادة من هذه الطاقات القطرية المؤهلة وترجمة هذا المشروع إلى عمل وطني يساهم في بناء الوطن، ونتمنى للخريجات التوفيق والنجاح وان يكنّ على قدر المسؤولية وأخيراً أتقدم بالشكر الجزيل لسعادة وزير الشؤون الاجتماعية ولوكيل الوزارة ولفريق العمل الذي أشرف على تنفيذ المشروع، ولكل من ساهم في إنجاح هذا البرنامج.
من جانبها قالت الدكتورة هيا المعضادي المدير العام لمركز الفرسان للتدريب والاستشارات في كلمتها يأتي اليوم الذي كان حلماً لنا نحن كمركز الفرسان، لنراه حقيقة، بل أجمل مما توقعناه ، فالبرنامج الوطني لتمكين المرأة خارج مدينة الدوحة، حلمٌ تحقق جزءٌ منه ، ونتوقع المزيد.
واستطردت بدأنا هذا البرنامج برحلة طويلة بدأت مع سعادة الأمين العام للمجلس الأعلى للأسرة الفاضلة نور المالكي يوم ان كانت تشغل منصب مدير إدارة المرأة بالمجلس وبدأناه ببرامج وورش في مدينة الخور. وانطلقنا به إلى شركة أكسون موبيل كشركة لها رسالة واضحة في تنمية وخدمة المجتمع القطري، ثم تم رفع البرنامج كمشروع وطني إلى سعادة وزير الشؤون الاجتماعية كمظلة نحقق من خلالها أهداف المشروع وأهداف الوزارة التي تحمل مسؤوليات كبيرة وتلمس همّ الإنسان بجميع أبعاده وفعلاً وجدنا ما توقعناه، بل اكثر من ذلك، الوزير الإنسان، والوكيل المتفهم الواعي لدوره، وهناك تحول المشروع الوطني إلى برنامج متكامل وشامل وثريّ وتركيبة تتناسب مع ما حلمنا به . وما اجمل أن يسعى القائمون على المشروع على تحقيق هدف واحد وهو تحقيق رؤية قطر 2030 لتوفير العيش الكريم للمواطنين وخاصة المرأة القطرية .
وأضافت الدكتورة هيا اسمحوا لي باسمكم وباسم أهالي المنطقة والخريجات أن ندعو مؤسسات الدولة للمساهمة في توفير فرص عمل للخريجات من خلال فتح فروع لبعض المؤسسات الخيرية والبنوك والمصارف المالية، فالمنطقة الجنوبية أرض واعدة للاستثمار، وهناك مؤشرات كثيرة على ذلك، فالمنطقة بها الكثير من الخدمات الصناعية مثل شركات المياه والدواجن والمشاريع السياحية مثل متحف الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني، ومزرعة الدوسري، وحلبات سباق الهجن التي أصبحت مصدر جذب سياحي للاجانب أكثر منها للخليجيين والمواطنين والمقيمين .
ونوهت المعضادي بالجوانب الإيجابية الكثيرة التي تحظى بها المنطقة حيث قالت كذلك وجود مدينة دخان الصناعية والتي تستوعب الكثير من الثقافات المختلفة . وهذه العوامل تساهم في وجود فرص استثمارية واعدة، نتمنى أن تساهم في توفير فرص عمل للقطريين عامة ً وللنساء خاصةً، وذلك لقرب مواقع العمل من المناطق السكنية للفتيات والنساء وتوفير الأمن والأمان لهن واسمحوا لي أتقدم بالشكر الجزيل لأول مؤسسة تفتح أبوابها لخريجات المشروع وتوفر فرص عمل واعدة لعدد (4) مشاركات بدأتها بتوظيف إحدى المشاركات أثناء التدريب ( ريم عايد) اسمحوا لي ان أشكر وأحيي مديرة مدرسة الشحانية الإعدادية الثانوية المستقلة بنات . كما اتقدم بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع .
أما كلمة الخريجات فقد ألقتها الخريجة فاطمة دايل النعيمي والتي قالت لطالما راودتنا الأحلام بان نواصل دراستنا الجامعية، بعد ان انهينا المرحلة الثانوية، ولطالما سعينا بان نرفع من كفاءاتنا ونطور مهاراتنا وقدراتنا، ولكن نجد أمامنا أكثر من عائق فهناك المعدل الذي لابد ان يتجاوز 80%، وهناك وسائل المواصلات، وهناك المسؤوليات الأسرية، وغيرها كثير يقف حائلاً دون أن نتحرك أو نطور أنفسنا ونحن في مناطقنا البعيدة نسبياً عن الدوحة.
وفجأة نجد أمامنا فرصة لا تعوض، فرصة لتحقيق أحلامنا وتطوير مهاراتنا ورفع كفاءاتنا وفرصة لبناء شخصياتنا وإدارة ذاتنا وتحقيق أحلام راودتنا بوظيفة تتناسب ومؤهلاتنا الدراسية، فنحن خريجات ثانوية عامة، وقد تسنح الفرص لغيرنا للالتحاق ببرامج اللغات او الكمبيوتر والدورات التدريبية الإدارية، ولكن في ظروفنا وفي ظروف منطقتنا لا يوجد الكثير من المراكز التدريبية أو بمعنى آخر لا يوجد أصلاً مراكز تدريبية .
وأضافت النعيمي إن مشروع تمكين المرأة خارج مدينة الدوحة، في المنطقة الغربية جاء كهدية رائعة من جهات آمنت بمسؤوليتها الاجتماعية وحققت مبدأ الشراكة المجتمعية، ونحن نقدر ونثمن كل تلك الجهود المباركة التي حافظت على كرامتنا وخصوصيتنا وعاداتنا وتقاليدنا، ووفرت لنا يومياً ولمدة (50) يوماً رعاية نبيلة سامية من أجل تحقيق رؤية قطر 2030 في مجال التنمية البشرية .
ونحن بدورنا كخريجات، نعد بان نكون على قدر المسؤولية، وسنساهم معكم في تنمية مجتمعنا وخدمة قطر الغالية . وندعو المؤسسات لترجمة هذا المشروع إلى واقع ملموس من خلال توفير فرص عمل لنا كخريجات حصلن على (196) ساعة تدريبية في مجال تنمية المهارات الإدارية والقانونية والاجتماعية . تقبلوا شكرنا وتقديرنا وحضوركم يوم تخريجنا وسام شرف لنا .
وفي لفتة مؤثرة قام السيد محمد جاسم العنزي وهو ولي أمر لثلاث من الخريجات اللاتي حضرن الدورة بإلقاء كلمة قصيرة قال فيها : إنني أتشوف بأن بناتنا وأخواتنا يجتهدن ويؤدين ما عليهن، و لولا التشجيع الكبير من مؤسسات الدولة المختلفة لم نكن لنحضر هنا اليوم لنحتفل بتخريج بناتنا، وأرجو من اخواني ألا يقفوا عائقا بين بناتنا في دراسة أي مجال ليقمن بخدمة الوطن .
وكان البرنامج التدريبي قد تضمن القيام 196 ساعة تدريب و33 دورة و50 يوما تدريبيا .


 
إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
دعوة لتوسيع مشاركة المرأة في سوق العمل
إشادة واسعة بانضمام قطر لاتفاقية التمييز ضد المرأة
منى المناعي- القانون أنصف المرأة وقضى على التسرب الوظيفي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك