تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 19 يونيو 2010م

بدء اختبارات تحديد المستوى بكلية المجتمع الاثنين

* عميدة الكلية : خريجو الكلية يلتحقون بأفضل الجامعات
* فرصة أمام الطلاب لشغل الوظائف المهنية بسوق العمل


كتب - محمد عبدالمقصود :

تبدأ بعد غد الاثنين اختبارات تحديد المستوى لتسجيل الطلبة في كلية المجتمع في قطر تمهيدا لاختيار300 طالب وطالبة من بين1500 طالب تقدموا للتسجيل بالكلية حتى الان.
واعلن المجلس الاعلى للتعليم ان الاختبارات سوف تستمر من الاثنين القادم وحتى 5 يوليو 2010م، بمباني البرنامج التأسيسي بجامعة قطر بكل من مبنى البنين ومبنى البنات على أن يُحضر المتقدمون للاختبار البطاقة الشخصية ويقوموا بدفع رسوم الاختبار البالغة 150 ريالاً قطرياً قبل خمسة أيام من يوم الاختبار.
ومن جهة أخرى، سوف تُجرى الاختبارات في فترتين زمنيتين: الأولى من الساعة 8 صباحاً وحتى 12 ظهراً. والثانية من الساعة الواحدة مساء وحتى الساعة الخامسة مساء يوميا عدا يوم 29 يونيو حيث هناك جلسة واحدة في الظهر ، وجلسة صباحية واحدة فقط في صباح 4 يوليو 2010. وستكون هذه الاختبارات في اللغة الإنجليزية والرياضيات لضمان توزيع الطلبة على الدورات والبرامج المناسبة لقدراتهم وإمكاناتهم.
كما سيتم الإعلان عن نتائج الاختبار في يوم 7 يوليو المقبل وما بعده، بحيث ترسل إفادة القبول في كلية المجتمع في قطر للطلبة المقبولين عن طريق مكتب مشروع كلية المجتمع في قطر الكائن بمبنى المجلس الأعلى للتعليم بالدفنة.
واكدت لجنة تسبير كلية المجتمع انهاء الاستعدادات الخاصة بالاختبارات مشيرا الى الاقبال الكبير من المواطنين والمواطنات على التسجيل بالكلية.
وأضاف ان هذا الاقبال يعكس مدى الاهتمام بالكلية وقدرتها على تلبية احتياجات قطاع كبير من المواطنين بحاجة الى الحصول على تعليم مختلف وفقا لخبرات دولية كبيرة.
وقالت الدكتورة جوديث هانسن عميدة كلية المجتمع في قطر" بإمكان خريجي كلية المجتمع في قطر إما الالتحاق بأفضل الجامعات لمواصلة دراستهم الجامعية ونيل درجة البكالوريوس أو الانضمام مباشرة لسوق العمل في الوظائف المهنية التي درسوها".
وأكدت الدكتورة جوديث هانسون عميدة الكلية أن رسالة كلية المجتمع في قطر تصب في تلبية احتياجات دولة قطر التعليمية، وحاجات الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في إحدى الجامعات، مشيرة إلى أن هؤلاء يمكنهم أن يدرسوا مقررات تأسيسية في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات، بالتزامن مع مقررات الكلية للقبول بالجامعات بعد قضاء سنتين دراسيتين، فضلا عن تلبية حاجة الطلاب للانضمام لبرامج الكلية التقنية للحصول على وظيفة أفضل بدون الالتحاق بالجامعات، وتلبية لحاجة الطلاب العاملين لتحسين أوضاعهم الوظيفية بالدراسة في الكلية، وحاجة طلاب الكلية والمهنيين لدراسة المقررات للحصول على معرفة جديدة في مجال عملهم.
وأوضحت هانسون أن كلية المجتمع تم تصميمها بحيث تلبي تحديات تقطير قوى العمل التي تواجه الدولة بتقديم بدائل للإعداد للجامعات، وتقديم شهادات في المهارات التقنية وتطوير المهنيين.
كما ستقدم دبلوما في العلوم ودبلوما في الآداب يؤدي للقبول بالجامعات، ودبلوما في العلوم التطبيقية للحصول على عمل، وشهادات ودورات متخصصة لفترات قصيرة لتحديث المعلومات والمهارات المهنية.
وقالت عميدة كلية المجتمع إنه بالحصول على الدبلوم المعتمد في الآداب والعلوم، تعتزم "كلية المجتمع في قطر" أن يحصل الطلاب الخريجون على ترفيع للدرجات العلمية أو التحويل للجامعات كطلاب بالسنة الثالثة بالجامعات، بدون أن يدرسوا مقررات إضافية أخرى، إذ تم الاتفاق مع الجامعات الأخرى على تحويل خريجي الكلية للالتحاق بجامعة قطر وجامعات المدينة التعليمية.
وأكدت هانسون أن كلية المجتمع في قطر تهدف في عامها الأول إلى التركيز على دبلوم العلوم ودبلوم الآداب للتحويل للجامعات بعد التخرج، بالإضافة للدبلوم في العلوم التطبيقية والبرامج التقنية وبرامج إدارة الأعمال والمالية، مشيرة إلى أن الطلاب سيجلسون لاختبارات تحديد المستويات (ACCUPLACER) الذي سوف يوضح توزيع الطلاب في الفصول الدراسية تبعا للمستويات والمقدرات، لافتة إلى أنه اختلافا عن الجامعات سوف يدرس طالب كلية المجتمع المقررات التأسيسية ومقررات المستوى الجامعي معاً في نفس الوقت، إذا أوضحت اختبارات الأكاديمية مقدرته على ذلك.
وأكدت أن "كلية المجتمع في قطر" ستكون مستقبلا الواجهة الحديثة للتعليم في قطر، مشيرة إلى أنه سيتم قبول الطلبات من الطلاب ومن القطريين الراغبين في العمل في كلية المجتمع في قطر.
وتعتبر كلية المجتمع الكلية الأولى من نوعها في قطر وتقدم ثلاث شهادات علمية معترف بها عالمياً هي : شهادة الدبلوما في الآداب ، وشهادة الدبلوما في العلوم، وشهادة الدبلوما في العلوم التطبيقية. بحيث تتيح هذه الشهادات لحاملها إما الانضمام لسوق العمل أو مواصلة دراسته الجامعية في أفضل الجامعات سواء داخل قطر أو خارجها للحصول على درجة البكالوريوس.
و تشمل البرامج الدراسية - التي تستمر لمدة سنتين- وتمنح شهادة الدبلوما في الآداب: مواد العلوم الاجتماعية والاتصالات والعلوم الإنسانية، بالإضافة لبرامج داعمة في العلوم والرياضيات بما يتفق مع التخصصات الدراسية في الآداب والاتصالات والعلوم الإنسانية، وإن هذه المقررات تعادل ما يدرسه الطلبة في السنة الأولى والسنة الثانية في أفضل الجامعات.
كما أن البرامج الدراسية - التي تستمر لمدة سنتين- وتمنح شهادة الدبلوما في العلوم تشمل مواد: العلوم والرياضيات، بالإضافة لكورسات داعمة في مجال الاتصالات والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وإن هذه المقررات تعادل ما يدرسه الطلاب في السنة الأولى والسنة الثانية في أفضل الجامعات.
و تشمل البرامج والدورات الدراسية التي تمنح شهادة دبلوم العلوم التطبيقية مواد: العلوم والرياضيات والعلوم الإنسانية والاتصالات والعلوم الاجتماعية، بالإضافة لدورات في إدارة الأعمال والمعلومات وعلوم الحاسوب و مجال النظم . وهذه الشهادة تُعد الخريجين للدخول في سوق العمل.
كما تمنح كلية المجتمع في قطر الطلبة شهادات تدريب قصيرة الأجل ودورات وبرامج تدريبية متخصصة لتلبية احتياجات قطاع معين في سوق العمل والصناعة.
كما بإمكان الطلبة دراسة العديد من البرامج الفنية أو التجارية لاكتساب المهارات المتخصصة قبل أو بعد دخول سوق العمل.
ومن بين المزايا التي يوفرها الانضمام لكلية المجتمع في قطر - بالإضافة لقربها ووجودها في قطر – هو وجود سياسات القبول المفتوحة والفصول الدراسية قليلة العدد ، كما أن التسجيل بكلية المجتمع سيكون مجاناً بالنسبة للطلبة القطريين.



مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
زيادة الاستثمار في مجال التعليم العالي
التعليم العالي تصدر دليل البعثات الدراسي للعام القادم
معايير لترخيص واعتماد مؤسسات التعليم العالي في قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك