تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 8/7/2010 م

توجيهات لوزارة العمل باستحداث وظائف لذوي الإعاقة

نسعى لتوظيف ذوي الإعاقة في البنوك والشركات

كتبت - إيناس شري :
احتفل مركز الشفلح بتخريج الدفعة الأولى من متدربي قسم الخدمات المجتمعية لما بعد المدرسة للعام 2009/2010 والذي بلغ عددهم 6 طلاب حيث شهد الحفل إعلان توظيفهم في عدد من جهات العمل وذلك في حفل حضره سعادة وكيل وزارة العمل السيد حسين الملا وعدد من الشخصيات المهتمة بقطاع ذوي الإعاقة فضلا عن الطلاب وأولياء أمورهم.
سعادة السيد وكيل الوزارة وفي حديث مع الصحافيين ذكَّر بقرار مجلس الوزراء السابق الذي يفرض على القطاعات الحكومية أخذ 2% من نسبة الموظفين من ذوي الإعاقة وبالتعليمات الموجهة إلى وزارة العمل باستحداث الوظائف لهؤلاء.
كما أشار إلى تنسيق بين وزارة العمل والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في شأن توظيف ذوي الإعاقة موضحا أن الوزارة تسعى أيضا إلى توظيف هذه الفئة في القطاع الخاص مثل البنوك أو الشركات.
ودعا سعادته جميع الجهات الحكومية والخاصة إلى تقبل هذه الفئة ولاسيما أن مركز الشفلح يعمل على إعادة تأهيلهم وإعدادهم للعمل بشكل جيد الأمر الذي يجعل توظيفهم نابعا من قدراتهم وليس من الشفقة أو غير ذلك.
سميرة القاسمي مدير عام المركز عبرت عن فخرها وفرحها الشديدين بتخريج الدفعة الأولى من المتدربين والمتدربات من قسم الخدمات المجتمعية لما بعد الدراسة معتبرة أن هذه التخرج يمثل مرحلة هامة من المراحل التي يهدف المركز لتحقيقها ولا سيما أن رسالته ورؤيته تؤكد على ضرورة تفعيل أقصى قدرات الخريجين من ذوي الإعاقة وجعلهم أفرادا منتجين بالمجتمع.
هذا وكررت القاسمي دعوتها صناع القرار والسادة المسؤولين وأفراد المجتمع إلى العمل يدا بيد مع المركز من أجل تفعيل الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل قانون الأشخاص ذوي الإعاقة في دولة قطر.
وفي حين رأت القاسمي أن هذا الحدث سيكون نقطة تحول في حياة الخريجين وأسرهم وأكدت على دور الأسرة الذي كان وسيكون دائما جزءا لا يتجزأ من دور المركز للحصول على حقوق الأفراد ذوي الإعاقة في التعليم والتدريب والعمل.
وفي هذا الإطار ناشدت القاسمي الأسر على إكمال المسيرة والعمل على دمج أبنائهم بعد التخرج بالمجتمع ودفعهم دائما إلى التفاعل مع المجتمع وأحداثه كما دعت الأسر إلى استمرارية التواصل والتفاعل مع المركز.
وفي نهاية حديثها شكرت القاسمي الكادر الوظيفي الذي ساهم في تقديم هؤلاء الخريجين للمجتمع من خلال تدريبهم على الوظائف المناسبة لهم ليكونوا مواطنين فاعلين، قائلة:" بكل فخر نهدي دولة قطر أول دفعة من خريجي مركز الشفلح كأعضاء مساهمين بالمجتمع لهم حقوقهم وعليهم واجبات."
أما الخريجون فقد عبروا في كلمة ألقاها المتدرب إبراهيم الحمادي عن شكرهم وامتنانهم للمركز ولاسيما لمدير عامه السيدة سميرة القاسمي لتبنيها برنامج قسم الخدمات المجتمعية وإعطائهم حقهم في العمل والمساهمة في تحقيق استقلاليتهم واندماجهم في المجتمع.
هذا وكانت كلمة لأولياء الأمور ألقاها ولي أمر المتدرب عبد الرحمن علي حجي الذي شكر كل من ساهم في بناء الثقة بين الأفراد ذوي الإعاقة والمجتمع الخارجي وإلى كل من ساهم في حصول هذه الفئة على حقها في العمل والإندماج في المجتمع.
كما شكر أولياء الأمور كل الجهات التي دعمت وفعّلت قدرات هذه الفئة وساهمت في تفعيل دورها بالمجتمع.
بقعة ضوء
تخلل الحفل عرض فيلم تحت عنوان "بقعة ضوء" حكى خلاله الخريج محمد علي حلاص تجربته كفرد من ذوي الإعاقة بدءا من طفولته ووصولا إلى تخرجه.
حلاص تطرق إلى تجربته بالانتساب إلى برنامج الخدمات المجتمعية التي اعتبرها تغييرا وانعطافة في حياته إذ أكسبته خبرة جديدة جعلت الحياة تبدو أكثر فرحا في نظره ولاسيما أن هذا البرنامج حقق له أمنيته بممارسة حياة طبيعية تشبه حياة الجميع.
الخدمات المجتمعية في فيلم
كما تم عرض فيلم وثائقي تناول برنامج الخدمات المجتمعية لما بعد المدرسة الذي تم افتتاحه في أكتوبر 2009 ليخدم خريجي مركز الشفلح أثناء انتقالهم من صفوف الطلبة إلى أعضاء بالغين في المجتمع.
ويخدم هذا البرنامج الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 28 عاما إذ يتم قبول المرشحين من ذوي الإعاقات الذهنية طالما وضعهم الصحي والبدني مستقر.
الفيلم عرض أهداف البرنامج والمتمثلة في مساعدة خريجي الشفلح من الانتقال من البيئة المدرسية إلى البيئة التوظيفية ودعم الأنشطة العلاجية التي تعمل على دمج خريجي الشفلح في مجتمعهم هذا فضلا عن توفير الاستشارة والدعم لأعضاء المجتمع المساندين للدمج الكلي للأشخاص ذوي الإعاقة.
وتتحقق هذه الأهداف من خلال برنامج التشغيل وبرنامج الأنشطة، إذ يتم تسجيل الخريجين الجدد في برنامج التشغيل بعد إكمالهم التدريب المهني في مركز الشفلح واستعدادهم للتوظيف. كما يتم تدريب متلقي الخدمة ببرنامج التشغيل على مهارات إضافية مرتبطة ببيئة العمل.
أما برنامج الأنشطة فيخدم متلقي الخدمة الذين ليسوا بعد على استعداد تام للتوظيف بشكل كامل وذلك من خلال تنظيم أنشطة داخلية ومجتمعية تعمل على بناء المهارات اللازمة لنمط حياة فعالة.
ويشار إلى أن برنامج الخدمات المجتمعية لما بعد المدرسة يخدم كل من الشباب الإناث والذكور في مجموعات منفصلة، إذ يتم تحديد الوظائف المحتملة لمتلقي الخدمة من قبل اختصاصيي توظيف من ذوي الخبرة ويتم مطابقتها بعناية بمهارات وقدرات كل متلقي الخدمة.
وفي نهاية الحفل كرم كل من السيد وكيل الوزارة والسيدة سميرة القاسمي الخريجين كما كرم المركز كلا من شركة دوحة لاند وشركة أبراج قطر للخدمات والعقارات وكلية شمال الأطلنطي وشركة قطر الوطنية للفنادق ومركز الشفلح للطب الجيني كجهات داعمة للتوظيف هذا فضلا عن تكريم الجهات الداعمة للأنشطة.
ويشار إلى أنه تم توظيف جميع الخريجين، حيث تم توظيف محمد علي حلاص في دوحة لاند، وعبدالرحمن علي حجي بكلية شمال الأطلنطي، وأحمد محمد مليجي في شركة أبراج قطر، ومعتصم عبد اللطيف عثمان في منتجع سيلين، ومحمد أحمد شلبي في منتجع سيلين، وإلهام صالح بن صالح في الطب الجيني.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان رقم (1) لسنة 1992م بالموافقة على النظام الأساسي للجمعية القطرية لرعاية وتأهيل المعاقين
عقبات أمام زواج المعاقين
توظيف ذوي الإعاقة بالهيئات والوزارات
إجراءات جديدة لتنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك