تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب القطرية -  8115 العدد - الثلاثاء 31 أغسطس 2010م – الموافق 21 رمضان 1431هـ

مايلز لوفليس مدير البرنامج في حوار مع «العرب»:
تقطير %25 من الوظائف في «الجسر الأكاديمي» نهاية العام الجاري

أجرى الحوار: محمد عزام
كشف الدكتور مايلز لوفليس مدير برنامج الجسر الأكاديمي عن انضمام موزة البوعينين إلى البرنامج كمدير مساعد لشؤون الطلاب، لتحل محل الدكتورة شذى النعمان المديرة السابقة.
وقال لوفليس في حوار مع «العرب» إن البوعينين وقعت عقدا مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية والمجتمع، وستبدأ عملها في أول أكتوبر المقبل لتضيف إلى البرنامج خبرتها في المجال التربوي التي تصل إلى 30 عاما في العديد من المؤسسات التربوية في قطر.
وأكد لوفليس أن البرنامج سينجح في تقطير %25 من وظائفه نهاية العام الدراسي الجديد، وقال إن عدد القطريين العاملين به زاد من 2 إلى 6.
وكشف لوفليس عن قرب حصول البرنامج على الاعتماد الأكاديمي الأميركي بما يتيح لطلاب الجسر الأكاديمي الدراسة في بريطانيا وأميركا دون خطاب توصية وبمجرد نجاحهم في الحصول على شهادة البرنامج.
في البداية دكتور مايلز هل التحق بالبرنامج مديرا مساعدا جديدا لشؤون الطلاب بديلا للدكتورة شذى النعمان التي أنهت مهمتها؟
- نعم التحقت موزة البوعينين بالبرنامج حيث وقعت عقد العمل مع مؤسسة قطر لتبدأ العمل في أكتوبر المقبل.
ما مؤهلات البوعينين التي يحتاج إليها الجسر الأكاديمي؟
- عملت موزة البوعينين في الحقل التربوي القطري لمدة 30 عاما، حيث عملت في المدارس القطرية لمدة 30 عاما في 3 مدارس مختلفة، والتحاقها بالبرنامج يضخ كل خبرتها لدينا، ويحسن من الاتصال مع المجتمع القطري، كما أن لديها بكالوريوس وماجستير في التربية من جامعة قطر.
هل أحد أسباب التحاق البوعينين بالجسر يرجع إلى أنها قطرية بما يدعم تسهيل الاتصال مع طلاب البرنامج من القطريين الذين تصل نسبتهم إلى %90 من منتسبيه؟
- نعم فكرنا في ذلك، والمدير المساعد السابق شذى النعمان كانت جيدة ومتميزة، رغم أنها ليست قطرية، لكن نحن فعلا فكرنا في زيادة التواصل مع المدارس القطرية، كما أن البرنامج يدعم سياسة التقطير، ويقدم فرص العمل للقطريين والقطريات، وهو ما ينعكس على أداء طلابنا، ويسعدنا أن نحقق كل هذه الأمور في الذكرى العاشرة لتأسيس البرنامج، وأتفق معك في أنه بسبب وجود %90 من الطلبة من القطريين، لذا فإن الإدارة كلما زادت بها نسبة القطريين كان ذلك أفضل للبرنامج.
بمناسبة الذكرى العاشرة، ما تقييمك للوضع الأكاديمي للخريجين؟
- مستقر جدا، والبرنامج يقدم منهجا تعليميا قويا وراقيا؛ لأن كليات المدينة التعليمية وغيرها من الجامعات العالمية العاملة في قطر قوية وتحتاج إلى هذا النوع من الطلاب، وهو ما نحرص عليه، والمنهاج الخاص بنا مستقر وفعال، ومعدلات الطلبة منذ 3 سنوات ثابتة ومتطورة، وشهدت في كل عام نموا وتحسنا، حيث تم قبول 350 طالبا في برنامج الجسر الأكاديمي لهذا العام من 17 دولة مختلفة، بينهم %88 من الطلبة المنتسبين قطريون، وهؤلاء الطلبة من المتميزين في الثانوية العامة، ونتائجهم جيدة في امتحان التويفل، وأراد نحو 150 طالبا آخر الالتحاق بالجسر الأكاديمي، ولكن لم يتم قبولهم، كما ارتفع عدد الطلاب المنتسبين الذين يتخرجون من ١٢٢ خريجا في مايو ٢٠٠٧ إلى ٢٦٠ خريجا للعام الأكاديمي الماضي، وازداد عدد الكادر التدريسي والموظفين من ٥٠ موظفا إلى ٦٢ موظفا، والأكثر أهمية من النمو الذي طرأ في الأعداد والكميات هو التحسينات النوعية التي شهدها برنامج الجسر الأكاديمي في إطار الدعم الذي تقمه مؤسسة قطر وعلى رأسها صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة المؤسسة.
وأود أن أضيف أن البرنامج يعمل به حاليا 9 من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه، جميع الكادر التدريسي ما عدا 2 لديهم على الأقل درجة ماجستير واحدة، حيث يمتلك بعض الأساتذة اثنتين أو ثلاث شهادات ماجستير، ومعظم أساتذة برنامج الجسر الأكاديمي لديهم 15 عاما من الخبرة، حيث تتراوح خبرات باقي الكادر التدريسي ما بين عدد قليل من الأعوام إلى أكثر من ٣٥ عاما من الخبرة، كما أن سياسة القبول تطورت، ففي عام ٢٠٠٦ كان البرنامج يقبل معظم المتقدمين له، ولكن بحلول عام ٢٠٠٩ كان من الضروري انتقاء ٣٠٠ متقدم فقط من أكثر من ٥٠٠ متقدم للالتحاق بالبرنامج، ومتوسط قدرة الطلاب المقبولين في البرنامج ارتفع سنويا من حيث الإنجازات في المرحلة الثانوية ودرجات اختبارات قياس مستوى اللغة الإنجليزية كالتويفل والأيلتس، وأعتبر أن الدفعة الحالية أذكى وأكفأ مجموعة من الطلاب الذين درسوا في البرنامج على الإطلاق، ولدينا 1500 طالب سبق أن تخرجوا في البرنامج طوال الأعوام الماضية، ونجحوا في الالتحاق بأعرق الجامعات العالمية، وهو ما يعد دليلا على تواصل نجاحنا التعليمي.
إلى أي مدى وصلت عمليات التقطير؟
- في نهاية العام الدراسي الجديد الذي بدأ منذ أيام، حققنا %25 من تقطير وظائف البرنامج، ووصلنا حاليا بعد انضمام المدير المساعد لشؤون الطلاب موزة البوعينين إلى 6 قطريين وقطريات بدلا من 2 في العام الماضي.
كيف يسعى البرنامج إلى تحسين المناهج وتطوير أدائه؟
- دعني أكشف لك أننا نشعر بأن السنة الدراسية الجديدة مميزة؛ لأننا سندخل خلالها في الاعتماد الأكاديمي الأميركي من أحد أهم المنظمات الأميركية في مجال التعليم والتي تعتمد أبرز الجامعات والمدارس في العالم، حيث نعمل منذ عامين على الأمر، وفي مارس المقبل يزورونا فريق من 10 أشخاص لقياس نتائجنا التي حققناها في المناهج والمعامل ومرافق البرنامج، وإذا حققنا النتائج المطلوبة على آخر العام فسنحصل على الاعتماد، كما أن مرافق برنامج الجسر الأكاديمي وصلت إلى المثالية، فلدينا مكتبة تتضمن ١٢٠٠٠ مرجع، ومركز للتعلم يوفر دروس التقوية المجانية لجميع الطلاب في مادة الرياضيات والعلوم ومهارات الكمبيوتر واللغة الإنجليزية، هذا إضافة إلى غرفة اللغة الإنجليزية التابعة لمركز التعلم التي تقدم الدعم والمساعدة الإضافية في مادة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى وجود مدرس رياضيات متواجد بصفة دائمة في مركز التعلم، وقام البرنامج على مدى العامين الماضيين بشراء وسائل تكنولوجية للفصول الدراسية بقيمة تزيد عن مليوني ريال، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر الجديدة لجميع المعامل والفصول الدراسية، وتكنولوجيا السبورة التفاعلية وأجهزة العرض الجديدة للفصول الدراسية، ونظام الرسائل القصيرة للتواصل مع الطلاب، ونظام متخصص في إرسال واستقبال الواجبات من الطلاب وإليهم في حال إغلاق المدارس لمواجهة حالات الطوارئ مثل فيروس «H1N1»، كما تم تحسين المرافق بشكل عام، فعلى سبيل المثال تم تجديد المجلس الطلابي، وإضافة صفين دراسيين وقاعة للمؤتمرات، و٣٥٠ مقعدا للتجمعات الطلابية، ذلك بالإضافة للزيادة في عدد الموظفين في كل من قسم تكنولوجيا المعلومات، وقسم شؤون الطلبة، ومكتب المحاسبة، جنبا إلى جنب مع الزيادة في أعضاء هيئة التدريس والإدارة.
وقد وقع البرنامج ثلاث اتفاقيات أكاديمية خاصة مع ثلاث جامعات بريطانية تتيح لخريجي برنامج الجسر الأكاديمي الذين تنطبق عليهم شروط القبول ضمن معايير محددة الالتحاق مباشرة بالسنة الأولى لبرامج هذه الجامعات دون خوض غمار السنة التأسيسية.
حدثنا عن الشروط المطلوب منكم الوصول إليها لنيل الاعتماد..
- أولا جودة المدرسين، وثانيا التسهيلات التكنولوجية، بالإضافة إلى 82 معيارا خاصا بالمناهج، ومعايير خاصة بالموظفين وأدائهم والأساتذة العاملين بالبرنامج، ومعايير حول البنية الأساسية لمبنى البرنامج ومعامل العلوم والمكتبة من حيث مدى تطورهم وملاءمتهم للمعايير العالمية.
بماذا يفيد الحصول على الاعتماد طلاب البرنامج والعاملين به؟
- أولا بالنسبة للطلاب فإنهم يستطيعون السفر للدراسة في الجامعات الأميركية والبريطانية والكندية بعد الحصول على شهادة الجسر وبدون خطاب توصية، كما يحدث حاليا مباشرة، ورغم أن الجسر الأكاديمي حقق الآن شهرة في الأوساط التربوية الإقليمية والعالمية، فإننا نحرص على الوصول لكل المعايير الدولية.
وثانيا على مستوى العاملين بالبرنامج يثبت لنا الاعتماد الجديد أننا حققنا المعايير المطلوبة عالميا، ونجحنا في خوض أي معيار منها والوصول إليه.
متى تنتهوا من تحقيق المعايير المطلوبة؟
- لا أستطيع أن أحدد بشكل قاطع، لكن يوجد لدينا فرصة حتى ديسمبر، ونحن الآن حققنا %50 من المعايير، وفي ديسمبر المقبل يفترض أن نحقق باقي المعايير التي يوجد بعضها في البرنامج بشكل كامل، والبعض الآخر سهل وبعضها يحتاج إلى مجهود لإنجازه ونحن قادرون على تحقيقه.
لمعلوماتك
الجسر الأكاديمي يعد أحد برامج مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويوفر البرنامج للطالب المعرفة الأكاديمية الأساسية لتعزيز الدراسة المستقلة واكتساب المهارات اللغوية المرجوة في الإنجليزية، ورفع مستوى التوعية الاجتماعية التي يتسلح بها الطالب ليتفوق في المهنية المستقبلية.
وتقوم مهمة البرنامج على التركيز على المهارات الأكاديمية والفردية الأساسية للطلبة المتفوقين في مدارس قطر والدول المجاورة لضمان نجاحهم في البرامج الجامعية التي تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس لاسيما جامعات المدينة التعليمية في مؤسسة قطر، والتي تضم حاليا جامعة جورج تاون- كلية الشؤون الدولية في قطر، وجامعة فيرجينيا كومنولث في قطر، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة تكساس أي أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة نورث ويسترن للصحافة والإعلام. وقد التحق عدد كبير من الطلبة الذين أتموا برنامج الجسر الأكاديمي في السنوات السابقة بهذه الجامعات، بالإضافة إلى جامعة قطر وعدد من الجامعات العالمية.
وتُعتمد الإنجليزية كلغة التدريس الأساسية في برنامج الجسر الأكاديمي، ومن بين المواد المدرجة في المنهج الأكاديمي للجسر اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، والعلوم، والرياضيات، والحاسوب، بالإضافة للمحاضرات المشتركة مع جامعات المدينة التعليمية، وقد صممت المواد بطريقة تساعد الطالب على خوض امتحانات الدخول إلى الجامعات العالمية.
وقدم البرنامج خدمات لما يقارب ۱۸۰۰ شاب وشابة من الذين شاركوا وما يقارب %۹۰ ممن شاركوا به من القطريين، وتم قبول أكثر من %۷٥ من خريجي برنامج الجسر الأكاديمي في الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية في قطر الخارج، وخلال السنوات التسع الماضية وضع برنامج الجسر الأكاديمي منهجا دراسيا نموذجيا يتضمن اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، ومهارات الحاسوب، إلى جانب مجموعة واسعة من الأنشطة الأخرى مثل المناظرات، ونموذج الأمم المتحدة، والنوادي والصحف المدرسية، والفرق الرياضية، واتحاد الطلبة.
ويقدم برنامج الجسر الأكاديمي لطلابه بنية تحتية حديثة تشمل معامل الكمبيوتر، ومكتبة تحتوي على ۱۲۰۰۰ مرجع، وقاعة مركز التعلم، ودروس التقوية من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والذين يمكن الاستعانة بهم في مكاتبهم، والتكنولوجيا المتقدمة في الفصول الدراسية مثل اللوحات البيضاء التفاعلية.
ويستقبل البرنامج كل عام ۳۰۰ طالب من ذوي الكفاءات العالية، ويقوم بتعليمهم في محيط مختلط، وذلك في برنامج مكثف لمدة ۳۰ أسبوعا في صفوف يتراوح عدد الطلاب فيها من 8 إلى 16 طالبا وطالبة، تدرس لهم هيئة تدريسية تتضمن 20 جنسية مختلفة بخبرة تتراوح بين ٥ و٤۰ سنة في مجال التدريس. حيث إن معظمهم حاصل على درجة الماجستير، والعديد منهم لديهم شهادة الدكتوراه.



تقطير 50% من الوظائف الكتابية
تقطير 92% من وظائف حقوق الانسان
«التنمية» - تقطير الوظائف التدريبية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
مشروع قانون لضمان استمرار تقطير الوظائف
إلي أين وصلت خطة تقطير الوظائف بالقطاع الحكومي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك