تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - االثلاثاء 05 شوال 1431 الموافق 14/9/2010 

في أحدث دراسة لجامعة نورث وسترن بقطر..المرأة أكثر قدرة على ابتكار طرق جديدة للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت

غنوة علواني:
كشفت أحدث الدراسات التي قامت بها جامعة نورث وسترن في قطر أن الفتيات العربيات يستخدمن وسائل الإعلام الاجتماعي بطرق مبتكرة. في حين أن العديد من الشباب سعداء لتقديم مجموعة واسعة من المعلومات عبر الانترنت إلا أن المرأة العربية أكثر فطنة حول ما يمكن عرضه للجمهور وفقا لدراسة " درجات التحذير _ الكشف عن البنات العربيات على الفيس بوك " وقد تعاونت أخصائي تقييم المخاطر بجامعة نورث وسترن في قطر ايفانا تشالمرز ورودا ليج عضو سابق في هيئة التدريس من اجل القيام بهذه الدراسة البحثية التي تناولت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين طالبات المدينة التعليمية.
وقد تم إجراء مقابلات مع 42 طالبة تتراوح أعمارهن بين 18 و22 عاما من اجل استكشاف الطرق الجديدة التي تتيحها وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن النفس. هذا وقد لاقت الدراسة إعجابا في الأوساط الأكاديمية كما تمت إضافتها كفصل في كتاب فتاة على شبكة الانترنت دراسة موقف الفتيات من الانترنت والتفاوض على الهوية.
إضافة إلى أن هذه الدراسة سوف تحصل على تكريم كأفضل ورقة من نوعها في المؤتمر السنوي السادس والتسعين للرابطة الوطنية للاتصالات الذي سيعقد في وقت لاحق من هذا العام. وتجدر الإشارة إلى أن الرابطة الوطنية للاتصالات هي منظمة أمريكية تهدف إلى دعم كامل اشكال التواصل الاجتماعي الإنساني وسوف يكون هذا التكريم هو الأول من نوعه الذي تحصل عليه جامعة نورث وسترن في قطر.
وقد أظهرت الدراسة أن الفتيات العربيات يحترمن أسرهن ومجتمعهن بصفة كبيرة كما أثبتت أنهن يتصفن بالحكمة في التعامل مع البيانات العامة وهذا يؤدي إلى ابتكارهن طرقا جديدة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وتذكر الدراسة أن الفتيات حريصات على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي مثل الفيس بوك مع مراعاتهن للقواعد الاجتماعية ولذا فأنهن يبتكرن طرقا تتميز بالذكاء الاجتماعي لتحقق ذلك.
وان الأمر المثير للإعجاب حقا هو أنهن لا يردن التخلي عن ثقافتهن وخلفياتهن وبدلا من ذلك فقد وجدن طرقا فريدة ومثيرة للاهتمام للتعبير عن أنفسهن. وان موضوع الدراسة هام جدا ويجب النظر إليه على انه موضوع على قدر كبير من الأهمية



إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
دعوة لتوسيع مشاركة المرأة في سوق العمل
إشادة واسعة بانضمام قطر لاتفاقية التمييز ضد ال

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك