تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الوطن- االثلاثاء 05 شوال 1431 الموافق 14/9/2010   العدد 5490

جامعة قطر تقدم المساعدات المالية لطلبتها

تقرير – نهى ابراهيم

تقدم جامعة قطر مساعدات مالية بطرق متعددة لطلبتها ممن يواجهون صعوبات مالية قد تحول دون قدرتهم على مواصلة مسيرتهم الجامعية حيث يقوم قسم صندوق الطلبة باستقبال طلبات الحصول على المساعدات والتأكد من استيفائها للشروط والقواعد المنظمة للحصول على المساعدات المالية كما تتوقف قرارات القسم على الموارد المالية المتاحة.
وحدّد الصندوق عدداً من الشروط للحصول على المساعدة المالية الشهرية وهي أن يكون الطالب منتظماً بالدراسة الصباحية وأن يكون ولي أمر الطالب على علم مسبق بتلقي الطالب للمساعدة المالية وأن يتقدم الطالب بطلب المساعدة المالية خلال فترة تقديم الطلبات مرفقاً بالمستندات المطلوبة بالإضافة إلى ألا يكون الطالب يتقاضى راتباً أو مساعدة منتظمة من أي مصدر آخر.وألا يزيد متوسط الدخل الكلي للفرد في الأسرة على ألفين وخمسمائة (2500) ريال قطري بالنسبة للقطريين وألف وخمسمائة (1500) ريال قطري بالنسبة لغير القطريين. إلى جانب ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن2.004.00 للقطريين و 2.504.00 لغير القطريين ويستثنى من هذا الشرط الطلبة الجدد حيث إنه لا يوجد لهم معدل تراكمي في الفصل الأول.وطلبة المنح الخارجية لا يقيمون على المعدل التراكمي خلال دراستهم في البرنامج التأسيسي وتوفر الموارد المالية علماً أنه في حالة الموافقة على صرف المساعدة المالية يقوم الطالب بفتح حساب بنكي.
القواعد المنظمة للقطريين
وهناك عدد من القواعد المنظمة للمساعدات المالية الشهرية للقطريين وهي أن تصرف للطالب مساعدة مالية شهرية تحدد بناءً على الموارد المتاحة وتصرف المساعدة المالية الشهرية للطالب خلال الدراسة بصفة شهرية ولمدة لا تتجاوزالمدة المقررة في خطة الطالب للحصول على الدرجة العلمية ويضاف لها الفصول التي قضاها الطالب في البرنامج التأسيسي وبحد أقصى أربعة فصول دراسية بالنسبة للطلبة الذين يطلب منهم اجتيازالبرنامج التأسيسي وتشمل المدة المقررة فصلا أو فصول الانسحاب أو الاعتذار أو الانقطاع أو الفصل التأديبي.
علما أن شهور السنة الميلادية تقسم على الفصول الثلاثة كما يلي:
الخريف: ويشمل سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، يناير والربيع: ويشمل فبراير، مارس، إبريل، مايو، يونيو اما فصل الصيف فيشمل يوليو، أغسطس,على أن تصرف المساعدة المالية في جميع الشهور المرتبطة بالفصل الدراسي العادي المسجل فيه الطالب ويستمر صرف المساعدة المالية للفصل الصيفي (يوليو وأغسطس) بالنسبة للطلبة المسجلين في فصل الصيف فقط، ويمكن صرف المساعدة المالية للطلبة غير المسجلين في فصل الصيف شريطة أن يكون الطالب مسجلا في مقررات دراسية خلال فصل الربيع الذي يسبق الصيف وشريطة توفر الموارد المالية.
ويحق للقسم احتساب المساعدة المالية الشهرية على أساس الأيام الفعلية للدراسة وذلك بناءً على الموارد المالية المتوافرة وفي حالة استنفاد الطالب للمدة المقررة لصرف المساعدة المالية أو تخرجه في نهاية فصل الربيع لا يتم صرف المساعدة المالية في فصل الصيف الذي يلي المدة أو بعد تخرج الطالب.
ويمكن للطالب أن يتقدم إلى قسم صندوق الطلبة خلال الفصل الأخير من المدة المقررة لصرف المساعدة المالية بطلب تمديد المساعدة المالية لفصل أو فصلين دراسيين بشرط ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2.50 / 4.00 عند تقديم الطلب، وألا تزيد عدد الساعات المتبقية على (34) ساعة للتخرج. وفي حال حصول الطالب على الموافقة تطبق عليه خلال المدة الإضافية جميع القواعد المنظمة لصرف المساعدة المالية.
المساعدات لغير القطريين
هذا وتستخدم القواعد نفسها المنظمة لصرف المساعدات المالية الشهرية للطلبة القطريين مع مراعاة الفروق التالية وهى: المدة القصوى التي يستحق فيها الطالب المساعدة المالية خلال البرنامج التأسيسي هي فصلان دراسان فقط كما تصرف المساعدة المالية الشهرية خلال فصلي الخريف والربيع أي من شهر سبتمبر إلى نهاية شهر يونيو فقط و يتم وقف صرف المساعدة المالية عن الطالب إذا قل معدل الطالب عن 2.54.00 وعلى الطالب تحديث بياناته كل سنة من تاريخ تقديم الطلب.
أما بالنسبة للمساعدات المالية المقطوعة فتصرف للطالب مساعدة مالية مقطوعة وبحد أقصى خمسة آلاف ريال قطري (5000) بناءً على الموارد المالية المتاحة ويترك للجنة المساعدات المالية تحديد قيمة المساعدة المقطوعة والتي يمكن أن تمنح للطالب لمرتين كحد أقصى خلال دراسته الجامعية على أن تكون المدة بين المرتين الأولى والثانية لا تقل عن عام كامل (اثني عشر شهراً ميلادياً).
ويمكن للطالب الذي يواجه صعوبات مالية ويحتاج إلى مساعدة التقدم إلى قسم صندوق الطلبة بطلب للمساعدة مع ما يوضح الوضع المادي له ولأسرته ومع الأوراق الثبوتية والشهادات التي توضح المشكلة المادية التي يواجهها الطالب. ويقوم القسم ببحث حالة الطالب بصورة تفصيلية ثم يتم عرضها على لجنة المساعدات المالية للبت فيها ويمكن للجنة أن تطلب توفير أي مستندات أو أوراق ثبوتية إضافية تعكس الحالة المادية للطالب أو لأسرته كما يحق للجنة أن تستعين بخبراء من داخل الجامعة وخارجها للتحقق من وضع الطالب. ويراعى عند اتخاذ قرار بشأن تقديم مساعدة مالية لطالب من عدمه وعند تحديد مبلغ المساعدة النقاط التالية:
.أن يكون الدين في حال الأداء.
. أن يكون الدائن جهة رسمية ( مثال: البنوك).
. أن يكون الدين اضطرارياً.
. أن يثبت للجنة المساعدات المالية عدم قدرة الطالب أو أسرته على السداد.
بالنسبة للمنكوبين مالياً (المتعرضون لحريق- حوادث طريق- حوادث أخرى):
. عجز الطالب عن علاج المشكلة.
. عدم وجود جهة رسمية ملزمة قانوناً بتحمل تكاليف المشكلة.
السكن الجامعي
ويمكن لقسم صندوق الطلبة في المساهمة في تسديد رسوم السكن الجامعي عن الطالب الذي يواجه صعوبات مالية كما يمكن للطالب الذي يحتاج الى مساعدة التقدم للقسم بطلب للمساعدة مرفق بالمستندات أو الاوراق الثبوتية والشهادات التي توضح المشكلة التي يعاني منها الطالب وأسرته

تعديل قواعد المساعدات المالية للطلاب
قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
 قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
نشاء قسم الطلبة الدوليين لرعاية طلاب جامعة قطر
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية

 تعديل قواعد المساعدات المالية للطلاب  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك