تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت ١٨ سبتمبر ٢٠١٠

وفق شروط تلبي طموحات الطلبة.. برنامج المساعدات في مؤسسة قطر يمنح فرص التعليم للمؤهلين

الدوحة-الشرق:
مع بداية العام الدراسي الجديد، يقدم مكتب المساعدة المالية في مؤسسة قطر للطلاب من مختلف الجنسيات فرصة لاستكمال تعليمهم العالي من خلال برنامج الشيخ حمد بن خليفة للمساعدة المالية الذي يقدم مساعداته للطلاب منذ أكثر من عشر سنوات.
تقول الجوهرة بنت سعود آل ثاني القائمة بأعمال رئيس مكتب المساعدة المالية في قطاع التعليم: يهدف برنامج سمو الشيخ حمد بن خليفة إلى تلبية احتياجات الطلاب المؤهلين غير القطريين من خلال تقديم الدعم المالي اللازم لهم حتى يتمكنوا من الدراسة في إحدى جماعات المدينة التعليمية.
للحصول على هذا القرض، يشترط قبول الطلاب في أحد فروع الجامعات التي تضمها المدينة التعليمية، وأن يكون الطالب متفرغاً ويرغب في الحصول على درجته من هذه الجامعة، وأن يقدم إقراراً بأنه لم يتعثر في سداد قروض سابقة من مؤسسة قطر.
عند التخرج، يخير الطالب بين سداد قيمة القرض كاملة، أو العمل لمدة لا تقل عن عام ولا تزيد على ستة أعوام في الجهة التي تحددها لجنة الدعم المالي، أو عن طريق دفع 15% من قيمة إجمالي صافي الدخل الخاص به بالدولار الأمريكي في اليوم الأول من كل شهر.
وأضافت الجوهرة بنت سعود آل ثاني قائلة: أمام الطلاب خيارات متنوعة للسداد ولكن مكتب المساعدة المالية لا يضمن لهم التوظيف.
تتوقف قيمة القرض – الذي يتم دفعه للجامعة مباشرة – على تكلفة البرنامج الجامعي الذي يختاره الطالب، وقدرته العامة على دفع المصروفات، والقيمة النهائية للمبلغ الذي يستطيع المساهمة به في المصروفات الدراسية.
لا يعرف عن مكتب المساعدة المالية من خارج الأوساط الأكاديمية في المدينة التعليمية سوى القليل، ويقول المسؤولون فيه إنه عادة ما يتم الخلط بينه وبين لجنة المساعدة المالية.
تقول زين ناتور – أحد المسؤولين في مكتب المساعدة المالية: يتلخص دور الموظفين في مكتب المساعدة المالية في مراجعة طلبات المساعدة المالية التي يتلقاها المكتب قبل بداية كل عام دراسي.
وأضافت: إن لجنة المساعدة المالية كيان منفصل وتعمل على نطاق أوسع، أما نحن فما علينا سوى مراجعة الطلبات وتقديمها للجنة التي تقوم باتخاذ القرار النهائي وتنظر في الالتماسات التي يقدمها الطلاب الذين يرون أنهم لم يتلقوا مساعدة مالية عادلة.
يتألف مكتب المساعدة المالية من رئيس مكتب المساعدة المالية وثلاثة موظفين يقومون بمراجعة الطلبات وشرح خيارات المساعدة المالية للطلاب.
كما يقوم المكتب بإدارة منح الامتياز التي يحصل عليها الطلاب القطريون من جامعاتهم أو من الجهات الحكومية.
لا يوجد حد أقصى لعدد الطلاب المؤهلين لتلقي المساعدة المالية من مؤسسة قطر، ولكن يجب أن يتم تقديم الطلبات خلال الفترة الممتدة من شهر يناير حتى شهر مايو.
تقول الجوهرة بنت سعود آل ثاني: نحن لا نلتزم بحصة محددة، نحن نعطي الجميع فرصاً متساوية، فمن نجد أنه مستحق للمساعدة سيحصل عليها من مؤسسة قطر.
وأضافت: نحن نتعامل مع ظروف كل حالة بشكل مستقل، فمثلاً إذا كان للمتقدم أخ يدرس في الجامعة، نضع مصروفات دراسة أخيه في اعتبارنا عند تقييم الحالة.
وتقول ناتور: نخطط لتطوير الموقع الإلكتروني من أجل تحقيق الفائدة لعدد أكبر من الطلاب، مع مراعاة أن هؤلاء الطلاب وأسرهم قد يكونون غير معتادين على تعبئة نماذج الطلبات عبر الإنترنت، سيتم إجراء تعديلات على الموقع في المستقبل بهدف تيسير عملية تعبئة النماذج.

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
جامعات المدينة التعليمية تلبي احتياجات سوق العمل القطري  
حنان السعدي: مطلوب استراتيجية شاملة للمواءمة بين سوق العمل ومخرجات التعليم
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك