تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الوطن- الأثنين 24 ذو القعدة 1431  الموافق 1 نوفمبر 2010 العدد 5538

طلاب القانون يتعرفون على النظام القضائي الأميركي

عاد ستة طلاب من كلية القانون بجامعة قطر بعد زيارة للولايات المتحدة زاروا خلالها بعض الجهات القضائية في واشنطن دي سي وبعض كليات القانون في نيويورك.
وجاءت الزيارة التي امتدت أسبوعا كاملا14- 19أكتوبر 2010 بتنظيم ورعاية من السفارة الأميركية في قطر. وكان الهدف من الزيارة هو إطلاع الطلبة علة النظام القضائي ونظام دراسة القانون في أميركا على ارض الواقع بالإضافة إلى تعزيز الفهم الثقافي بين طلبة القانون القطريين ونظرائهم بالولايات المتحدة.
وقد ضم الوفد الطلابي الطالبة ريم الأنصاري، عهود حسن المالكي، الجوهرة سلطان الملا، موزة عبدالله النعيمي، سارة محمد الحر، وحمد المسفر يرافقهم عميد كلية القانون الدكتور حسان عبد الرحيم عكور.
وفي تعليقه على الزيارة قال الدكتور عكور: شكلت الزيارة فرصة قيمة لطلبتنا للاطلاع عن كثب واكتساب الخبرات حول طريقة أداء وعمل النظام القضائي والتشريعي ونظام تعليم القانون في الولايات المتحدة.
في واشنطن شارك الفريق في مناقشات عديدة واستمعوا إلى ملخصات من مسؤولين كبار حول نطاق مختلف من المواضيع القضائية والقانونية مثل عملية صناعة السياسة الخارجية الأميركية والسلطات التشريعية التي يمتلكها الكونغرس الأميركي ونظام القضاء ودور وزارة الخارجية في صياغة وتشكيل السياسة الخارجية للولايات المتحدة بالإضافة إلى العلاقات القطرية الأميركية.
واستمع الطلبة إلى إيجاز من عضوي لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب هما باتريك جارفي وبيري كماك واللجنة الفرعية الخاصة بشؤون الشرق الأوسط، والنائب برايان بيرد وغيرهما من الشخصيات العاملة في مكتب برنامج القضاة في المكتب الإداري للمحاكم الأميركية، ونائب مدير مكتب الصحافة والسياسة العامة، وقسم شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية، وأبريل كريستين من برنامج زمالة المحكمة العلي.
وعقد الوفد مباحثات مع انجيلا كونوي مديرة برنامج مبادرة سيادة القانون في قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نقابة المحامين الأميركية والتعاون المستمر بين كلية القانون بجامعة قطر ونقابة المحامين الأميركية بشأن تطوير برامج كلية القانون بجامعة قطر. وتناول الطلاب طعام العشاء كضيف شرف بمناسبة الذكر العشرين للنقابة.
وتباحث الطلبة في نيويورك مع العديد من كبار المسؤولين في كلية القانون بجامعة نيويورك ومدراء البرامج والتخصصات التي تقدمها الكلية في مجال القانون والمحاماة والقيادة ومكتب حقوق الإنسان وغير ذلك.
وفي كورنيل التقى الطلبة بنائبة العميد وعميد شؤون الطلاب وعميد كلية القانون بجامعة كورنيل ومديرة برنامج التبادل والتدريب الخارجي. وحضر الوفد محاضرة في قانون العقود واجتمع بالعديد من الطلبة من التخصصات قانون مختلفة.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قرار أميري رقم (14) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث التربوية بجامعة قطر
قرار أميري رقم (13) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر
مركز للكتابة القانونية بجامعة قطر
 د.مخلد الطراونة: تقرير ABA يثني على أعضاء هيئة التدريس والطلبة والمكتبة القانونية الافتراضية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك