تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية - الأحد 14 نوفمبر 2010 الموافق 8 ذو الحجة 1431هـ

رخص مهنية لقادة ومعلمي المدارس الدولية والخاصة

الانتهاء من تسجيل قادة ومعلمي المدارس الدولية الخاصة يوليو القادم
منح رخص مهنية مؤقته لـ 2320 معلما وقائدا
نور الهدى : 15 مدرسة دولية وخاصة عربية وجاليات في المرحلة الأولى
جامعة قطر ستقدم التدريب على التصديق المتقدم وفقاً لرسوم رمزية


كتب - محمد عبد المقصود :


نظم مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس، اللقاء التنويري الأول لمديري ومعلمي المدارس الدولية والعربية الخاصة ومدارس الجاليات العاملة في دولة قطر، بمنتجع فريق شرق بحضور عدد كبير من المديرين والمشرفين والمعلمين بالمدارس المستهدفة باللقاء التنويري.
يأتي تنظيم اللقاء في إطار جهود هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم لتعزيز معايير التميز والكفاءة في التدريس والقيادة المدرسية في جميع مدارس قطر، وتحسين نتائج الطلاب والارتقاء بالمستويات التعليمية للقادة والمعلمين والطلبة.
واستهدف اللقاء إطلاع المدارس الدولية والعربية الخاصة والجاليات ومساعدتها على معرفة دور مكتب الرخص المهنية المرتبط باستخراج الرخص المهنية بالإضافة إلى تمكينهم من فهم متطلبات الحصول على الرخصة المهنية بدءاً بالتسجيل والترخيص و ملفات الإنجاز المهني وسياسات التصديق.
وأوضحت السيدة نور الهدى الرشيد، مدير مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم، للحضور، القيم الأساسية التي يقوم عليها مكتب الرخص المهنية وعلاقته مع مؤسسات المجتمع التعليمي في الداخل والخارج وتعريفهم بمراحل استلام الرخصة المؤقتة والكاملة بأنواعها الثلاثة وهي رخصة المعلم المستجد والمعلم الكفء والمعلم المتمرس ومستوى الرخص المهنية التي تشمل كلاً من القيادة الوسطى والقيادة العليا.
وقالت إن التدريب التمهيدي على التصديق سوف يتم في المرحلة الأولى مع خمس من المدارس الدولية وخمس من مدارس الجاليات وخمس من المدارس العربية الخاصة، بينما سيتم التدريب على التصديق المتقدم في جامعة قطر وفق رسوم رمزية.
وقدم السيد علي العذبة مسؤول الرخص المهنية شرحاً وافياً عن آلية الرخص المؤقتة وإجراءات ملف الإنجاز ومكوناته وعملية التدريب على ملء الملف والتصديق.
وقال إن من أهم التزامات مكتب الرخص خلال العام الدراسي الحالي (2010-2011) تتمثل في إجراء العمليات الخاصة بالتسجيل عبر الانترنت، وضمان جودة ملفات الإنجاز وعدالة قرارات التصديق، بجانب الاستمرار في تقديم اللقاءات والدعم المطلوب بالنسبة للرخص المهنية لكل المدارس المعنية بذلك.
وأشار إلى جانب من إنجازات مكتب الرخص خلال العام (2009 – 2010) خاصة ما يتعلق باكتمال إجراءات التسجيل عبر الانترنت لعدد 4750 من المعلمين والقادة ومنح الرخص المؤقتة لنحو 2320 منهم وتدريب عدد 1224 عضواً من أعضاء لجان التصديق المدرسية واستكمال التدريب على التصديق المتقدم لعدد 102 مدرسة مستقلة في جامعة قطر، إضافة إلى اعتماد المكتب سياسات التصديق لعدد 80 مدرسة مستقلة.
وتلقى المشاركون في نهاية اللقاء إجابات واضحة عن استفساراتهم وتساؤلاتهم التي دارت حول متطلبات استلام الرخص المهنية.
كما تعرف مديرو ومعلمو المدارس الدولية والعربية الخاصة ومدارس الجاليات على كيفية الحصول على المزيد من المعلومات عن الرخص المهنية على الموقع الالكتروني qorla-support@sec.gov.qa من خلال الشبكة الوطنية لهيئة التقييم أو عبر الخط الساخن: 44559475.
ويعتبر التسجيل للحصول على الرخصة المهنية هو البوابة الأولى التي يبدأ بها القائد أو المعلم تسجيل اسمه وشهاداته ومؤهلاته العلمية والعملية في قاعدة بيانات المكتب. وباكتمال مرحلة التسجيل يحصل المستخدم على إفادة بالرخصة المؤقتة ووفقاً لذلك يكون المعلم قد شرع في بناء ملف إنجازه حيث تخضع البيانات التي يضيفها القائد أو المعلم إلى الملف إلى التحقق والتدقيق من قبل لجنة التصديق المدرسية ومكتب الرخص المهنية على السواء

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
قرار وزير التربية والتعليم رقم (12) لسنة 1994 بشأن الإجازة الدورية لموظفي وعمال المدارس والمعاهد
قرار أميري رقم (30) لسنة 1981م باستثناء المدرسة اللبنانية بالدوحة من بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارسة الخاصة
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 1976 بشأن تقرير مكافأة تشجيعية للقطريين من أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في المدارس والمعاهد بوزارة التربية والتعليم ورعاية الشباب
قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 1995 بشأن منح علاوة توجيه للموجهين والموجهات ورؤساء ورئيسات التعليم القطريين ومساواة الموجهين والموجهات بالعاملين بالهيئة التدريسية في المدارس من حيث الإجازة الدورية السنوية، وإجازة منتصف العام الدراسي
اتفاقية لتأهيل المعلمين وإلحاقهم بالمدارس المستقلة
دعوة لتطبيق معايير موحدة في اختيار معلمي المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك