تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب- الاحد 12 ديسمبر 2010 الموافق 6 محرم 1431ه   العدد 8218

مقر جديد لمركز خدمات الشرطة بمسيمير

الدوحة - العرب

بدأ مركز شرطة ومركز خدمات مسيمير في استقبال المراجعين بمقرهما الجديد شرق المبنى القديم بجوار قسم إسكان أبو هامور التابع لوزارة البلدية والتخطيط العمراني.
ويشهد غدا الاثنين افتتاح مركز خدمات أم صلال ومركز دفاع مدني أم صلال ضمن خطة وزارة الداخلية لتطوير خدماتها والتواصل مع المراجعين في أماكن تواجدهم، تيسيرا عليهم لإنجاز معاملاتهم.
وجاء نقل مركز خدمات مسيمير لمقره الجديد ليوفر مزيدا من الراحة للمراجعين في المنطقة والمناطق المجاورة، ويقع المقر الجديد على بعد أمتار عن المبنى القديم بطريق أبو هامور، وأقيم على مساحة 50 ألف متربع، وروعي فيه التصميم الهندسي المحافظ على الطراز المعماري القطري وتوافر المساحات الخضراء التي تحيط به من كل اتجاه.
ويضم المركز مواقف سيارات مخصصة للمراجعين تتسع لأكثر من 200 سيارة، وقد تم تخطيط المواقف هندسيا بما يحقق سهولة الدخول والخروج، فضلا عن درجة الأمان العالية، حيث ستكون السيارات داخل مبنى مركز الخدمات.
وعلى يمين مواقف السيارات يوجد المبنى المخصص لتقديم خدمات إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية، وقد تم تجهيز الصالة بكافة الأجهزة المتطورة لأخذ البصمة، كما تم توفير مبنى الخدمات المخصص للطباعين ويضم 10 كونترات تقدم خدماتها للمراجعين.
ويضم المجمع مبنى يقدم خدمات الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين وإدارة المرور، حيث توجد صالة كبيرة لاستقبال المراجعين تتسع لأكثر من 150 شخصا، والصالة مزودة بشاشات رقمية تحدد رقم الموظف المختص ورقم المراجع كما هو متبع في مختلف الإدارات الخدمية لوزارة الداخلية، وتضم الصالة الرئيسية 28 كاونترا تقدم أغلبها خدمات الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين، وتم تخصيص بضعة كاونترات لتقديم خدمات المرور مثل تجديد الاستمارة واستخراجها ودفع المخالفات وغيرها من الخدمات.
ويضم الدور العلوي من المبنى عددا من المكاتب المخصصة للضباط والسكرتارية. وتوجد صالة أخرى تم تخصيصها لمراجعي الجوازات القطرية وتضم عددا من الكاونترات تم تجهيزها لتقدم خدماتها للمواطنين، مثل إصدار البطاقة القطرية الشخصية وإصدار الجواز القطري وتجديده وغيرها من الخدمات التي تقدمها إدارة الجنسية ووثائق السفر.
ويحتوي مركز خدمات مسيمير على مكتب لإنهاء المعاملات عن طريق الحكومة الإلكترونية وبواسطة خدمات المؤسسة العامة للبريد، حيث يمكن للأشخاص والجهات إنهاء معاملاتهم عن طريق المؤسسة العامة للبريد التي تقوم بدورها بإنهاء المعاملات الخاصة بخدمات الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين عبر الحكومة الإلكترونية. وتتوافر هذه الخدمة في مبنى مركز خدمات مسيمير، إضافة إلى توافرها في مكتب البريد المركزي.
وشهد انطلاق العمل في اليوم الأول بالمقر الجديد الخميس الماضي عدد من مديري الإدارات بوزارة الداخلية، من بينهم العميد مهندس عبدالعزيز عبدالله الأنصاري مدير إدارة الإمداد والتجهيز، والعميد عبدالله سالم العلي مدير عام الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين، والعميد صالح خميس الكبيسي مدير إدارة نظم المعلومات، والعميد ناصر جبر النعيمي مدير إدارة أمن العاصمة، والعميد محمد العتيق مساعد مدير عام الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين، والعقيد عبدالله علي السليطي مدير إدارة الخدمات الموحدة، والعقيد ناصر محمد السيد مدير إدارة البحث والمتابعة، وعدد من ضباط وزارة الداخلية.
وأوضح العميد عبدالعزيز الأنصاري مدير إدارة الإمداد والتجهيز أن الانتقال إلى المبنى الجديد لمركز خدمات مسيمير يأتي في إطار حرص وزارة الداخلية على تقديم خدماتها للجمهور بأساليب متطورة ووفق أعلى مستويات الخدمة المتميزة التي تحقق الراحة للمراجعين وتوفر الجهد والوقت، مشيراً إلى أن التوسع في مراكز الخدمات المنتشرة في الدولة يأتي ضمن خطة وزارة الداخلية الرامية إلى الوصول إلى المراجعين في أماكن تواجدهم وتقديم الخدمات لهم بيسر وسهولة.
وقال: إن المبنى الجديد لمركز خدمات مسيمير مجهز بكافة التجهيزات التي تخدم المراجعين بداية من مواقف السيارات وحتى صالات الاستقبال والكافيتريات وغيرها من المرافق، وتبلغ المساحة الكلية للمبنى حوالي 50 ألف متر مربع.
وأضاف العميد الأنصاري: إن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح المزيد من مراكز الخدمات والمباني الجديدة لإدارات وزارة الداخلية، وذلك ضمن خطة الوزارة في هذا الإطار.
من جانبه أكد العميد عبدالله سالم العلي مدير عام الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين، أن مركز خدمات مسيمير يعد أحد المركز الخدمية التي دشنتها وزارة الداخلية في مناطق الدولة المختلفة لتسهيل الإجراءات على المواطنين والمقيمين على حد سواء، حيث يأتي المركز كتجسيد لنهج اللامركزية في تقديم خدمات وزارة الداخلية المتعددة.
وأشار إلى أن المركز يقدم كافة الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية سواء فيما يتعلق بإجراءات الجوازات أو الجنسية ووثائق السفر أو المرور أو الأدلة والمعلومات الجنائية (البصمة الإلكترونية)، كما يقدم خدمات الحكومة الإلكترونية، حيث تم تزويد المركز بالكوادر البشرية المؤهلة لتقديم كافة الخدمات، ويحتوي على كافة وسائل الراحة للمراجعين ابتداء من أماكن انتظار المراجعين وسياراتهم إلى أن يتم إنجاز المعاملة بكل سهولة ويسر.
وحول أهم الخدمات التي يقدمها المركز قال: إن المركز يقدم خدمات متعددة سواء التي تتعلق بالجواز القطري أو الإقامات أو الخدمات الخاصة بالتأشيرات، وتشمل: طباعة التأشيرات الصادرة من إدارة العمل، واستقبال وتنفيذ تأشيرات سائقي الشاحنات، وتنفيذ التأشيرات العددية، وتمديد الزيارات، وتحويل التأشيرات، وإلغاء التأشيرات، والاستعلام عن المعاملات، وطباعة التأشيرات العددية للكفالات الشخصية، وإصدار تأشيرة العودة، واستقبال وتنفيذ التأشيرات العائلية، وتدقيق التأشيرات العائلية، فضلا عن إصدار تصاريح السفر للكفالات الشخصية، وتصاريح السفر وطباعتها.
ويقدم المركز أيضا خدمات قيد المنشأة وتشمل: إصدار وتجديد وطباعة قيد المنشأة، وإضافة الأفرع وفصلها، وإضافة وإلغاء المخولين بالتوقيع، وإصدار بطاقات المناديب، وصيانة وتعديل قيد المنشأة، وإصدار قيد منشأة بدل تالف أو فاقد.
وفيما يتعلق بإدارة الجنسية يقدم المركز خدمات: استقبال طلبات إصدار الجوازات أول مرة، واستقبال طلبات إصدار البطاقات أول مرة، واستقبال طلبات الاستبدال وبدل التالف وبدل الفاقد للجوازات القطرية، وإصدار تصاريح السفر للقطريين، وبلاغات فقدان الجوازات القطرية، واستقبال طلبات وثائق السفر، واستقبال الاستبدال وبدل التالف وبدل الفاقد لوثائق السفر، وبلاغات فقدان تصاريح الإقامة المؤقتة، وبلاغات الفقدان للبطاقة الشخصية، وبلاغات الفقدان للجوازات القطرية.
وأشار العميد محمد أحمد العتيق مساعد مدير الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين إلى أن مركز خدمات مسيمير يعد من المراكز النموذجية التي أنشأتها وزارة الداخلية، ويؤدي جميع الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية.
وذكر أن مركز خدمات مسيمير يعمل على فترتين صباحية ومسائية، ومتوفر به خدمة الحكومة الإلكترونية، حيث بمقدور جميع الشركات الموجودة في الدولة إنهاء معاملاتها مع وزارة الداخلية إلكترونيا عن طريق المركز.. حيث يوجد بالمركز صالة رئيسية تتيح للمراجعين إنهاء معاملاتهم في أقل وقت ممكن من خلال نظام الأرقام التي يتم توزيعها على المراجعين المتعاملين مع المركز. ومن جهة أخرى، أكد العميد ناصر جبر النعيمى مدير إدارة أمن العاصمة أن هناك أربعة أقسام تتبع إدارة أمن العاصمة هي: قسم شرطة العاصمة، وقسم شرطة مدينة خليفة الجنوبية، وقسم شرطة السد، وقسم شرطة مسيمير، لافتا إلى أن قسم شرطة مسيمير يؤدي نفس الخدمات الأمنية والخدمية التي تقوم بها إدارة أمن العاصمة، حيث إن خطة وزارة الداخلية تهدف إلى إقامة مبان جديدة سواء في إدارة أمن العاصمة أو باقي الإدارات الأمنية الأخرى، فعمليات التطوير مستمرة من جانب الوزارة لتطوير خدماتها الأمنية.
وأضاف أن عملية انتقال وتوسعة قسم شرطة مسيمير تأتي تواصلا مع خطة وزارة الداخلية الرامية لتقديم أفضل الخدمات وأيسرها للجمهور في مناطق سكنهم الجغرافية، وفقا للنهج القائم على تحقيق لامركزية الخدمات من خلال تطوير وتفعيل الأقسام والمراكز الخدمية الأمنية في المدن الخارجية.
ووصف إنشاء هذا المركز الأمني المتكامل بأنه إنجاز يحسب لوزارة الداخلية، فالوزارة تسعى دائما لأن تواكب جميع أعمال التطوير والتحديث الجارية في الدولة في ظل القيادة الرشيدة، وأن هذا المشروع يأتي اتساقا مع خطة الوزارة الرامية لتوزيع الخدمات على مختلف مناطق الدولة.
ومن جانبه، أوضح العميد صالح خميس الكبيسي مدير إدارة نظم المعلومات أن توسعة مركز خدمات مسيمير هو ضمن خطة وزارة الداخلية الرامية إلى توسعة الخدمات التي تقدمها لجمهور المواطنين والمقيمين، مشيراً إلى وجود اهتمام كبير ومباشر من قبل سعادة وزير الدولة للشؤون الداخلية بتطوير العمل في جميع المراكز والإدارات التابعة للوزارة، من خلال نقل هذه المراكز إلى مبان حديثة ومتطورة، حيث يحرص سعادة الوزير على تفقد المباني الجديدة التي تحتوي على الأجهزة الحديثة والمكاتب وأماكن تخليص المعاملات، كما أنها مجهزة بكل الاحتياجات التي تسهل انسياب العمل بما يخدم المراجع وينهي المعاملات بوقت قياسي.
وأشار العقيد عبدالله علي السليطي مدير إدارة الخدمات الموحدة إلى أن مركز خدمات مسيمير يقدم كافة الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها إدارة المرور، وكذلك خدمات البصمة والجوازات القطرية ووثائق السفر. وأوضح مدير إدارة الخدمات الموحدة أن المبنى الجديد لمركز خدمات مسيمير مركز نموذجي وتزيد مساحته بما يعادل %40 تقريبا عن مساحة المبنى القديم، مما يساهم في استيعاب عدد أكبر من المراجعين. وتصل الطاقة الاستيعابية للمركز إلى ما يعادل 700 مراجع يوميا، بينما كان المركز السابق بطاقة استيعابية بمعدل 300 مراجع يوميا، كما تتوفر بالمركز خدمة آمر المخصصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. ويستمر العمل في المركز على فترتين صباحية ومسائية.
وأوضح أن مركز خدمات مسيمير يغطي العديد من المناطق المجاورة لمنطقة مسيمير والتي تتميز بالكثافة السكانية، الأمر الذي يسهل على المواطنين والمقيمين بحيث يحصلون على الخدمات في أماكن تواجدهم. كما أن المبنى الجديد روعي فيه أن تكون مواقف السيارات داخل المبنى وليس خارجه، وذلك حرصا على المراجعين وحتى لا يكون هناك ازدحام وتكدس خارج المبنى بحيث يمكن لكل مراجع أن يجد مكانا لسيارته. وأضاف العقيد السليطي أن خدمات مراكز وزارة الداخلية لا تقتصر فقط على تقديم خدمات وزارة الداخلية فقط، إنما هناك تنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتقديم خدماتها للمراجعين، حيث يخصص جزء من مباني المراكز ليشغله موظفو تلك الجهات مثل البنوك والبلدية وكهرماء وغيرها من الجهات ذات العلاقة، بحيث يتمكن المراجع من إنهاء أكبر عدد من المعاملات في مكان واحد بدلا من عناء الانتقال من مكان إلى آخر



وزارة الداخلية تسعى لتفعيل مفهوم الشرطة المجتمعية  
قانون أميري بتنظيم مزاولة الخدمات الأمنية الخاصة
معهد الشرطة يحتفل بتخريج دورة التحقيق الإداري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك