تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الأحد 27 محرم 1432الموافق 2 يناير 2010

ندوة حول دور وسائل الاتصال في مكافحة جرائم الاتجار بالبشر

أيمن صقر:

أقام قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر ندوة علمية بعنوان: وسائل الاتصال ودورها في مكافحة جرائم الاتجار بالبشر، وذلك ضمن فعاليات لجنة الندوات والبحث العلمي بقسم الإعلام،
حاضر فيها د. ربيعة بن صباح الكواري أستاذ الإعلام المساعد، رئيس مجلس هيئة التدريس بالجامعة، وأدار الجلسة الاستاذ الدكتور علي قانصوَه بحضور رئيسة قسم الإعلام د. سعدية مالك وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات القسم.. ابتدأ د. ربيعة الكواري الندوة بتعريف مصطلح الاتجار بالبشر وكيف أن الوسائل الإعلامية تلعب دورا أساسيا في توجيه وتوعية المجتمع، أو في تحمل المسؤولية إذا تساهلت مع الجرائم، وذلك خاصة عبر وسيلة الانترنت التي تعد من أخطر وسائل الاتصال اليوم والأكثر تأثيراً، مثال: الصحف والمجلات غير الأخلاقية الخاصة بالممثلين والشواذ من الجنسين، مع التركيز على اجتذاب صغار السن منهم، وأضاف: إن هذه المشكلة تتفاقم يوماً بعد يوم وضحايا تلك التجارة تزداد بصورة مستمرة دون توقف. وأن عوامل الاتجار بالبشر كثيرة ومتنوعة مثل: الفقر والحاجة إلى المال، العنف الأسري، وازدياد الطلب على العمالة الوافدة الرخيصة، وعدم المساواة بين الجنسين، وانتشار الشبكات الدولية والتقنيات الحديثة وخاصة الانترنت، وأكد د. ربيعة على دور وسائل الإعلام في مواجهة هذا النوع من الجرائم، من خلال نشر التوعية بأخطار الاتجار بالبشر والتركيز على الأخطار التي تترتب عليها داخل المجتمع، وذلك لرفع الوعي لدى أفراد المجتمع للحد من هذه الجرائم التي تكاد تكون في أغلب المجتمعات العربية والعالمية. وتم من خلال الندوة استعراض عدد من الأمثلة حول جريمة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى تحليل مجموعة من الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تهدد العديد من المجتمعات بخلق بيئة غير ملائمة تساعد على خروج هذا النوع من الجرائم.
واختتمت الندوة بفتح حلقة نقاشية طرح من خلالها الهيئة التدريسية والطلاب العديد من الاسئلة.



مكافحة الاتجار بالبشر
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
الإعدام للمغتصبين في قانون الاتجار بالبشر
دعوة لتوحيد الجهود الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر
وثيقة تعاون لمكافحة الاتجار بالبشر سيتم التوقيع عليها قريبا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك