تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب - الأحد 27 محرم 1432الموافق 2 يناير 2010 العدد 8239

الأعلى للصحة أحصى 2362 زيارة في 2010
1690 مخالفة للمدخنين بالمجمعات التجارية

الدوحة - العرب

كشفت الدكتورة الشيخة العنود آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة أن المجلس قام خلال عام 2010 بـ 2362 زيارة للمجمعات التجارية والأماكن المغلقة المحظور فيها التدخين، وتم تحرير 1690 مخالفة للمدخنين .
واصل المجلس الأعلى للصحة حملاته المكثفة لمكافحة التدخين في المجمعات التجارية والأماكن المغلقة من خلال وحدة مكافحة التبغ بإدارة الصحة العامة، وذلك بهدف رفع وتعزيز الوعي الصحي بمخاطر استخدام التبغ ومشتقاته والحد من هذه الظاهرة السلبية.
وقالت الدكتورة الشيخة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة إن المجلس لا يتوانى عن اتخاذ كافة الإجراءات وتعزيز السبل لحماية صحة الأفراد داخل الدولة، وتوعيتهم بالمخاطر الناجمة عن عادات سيئة كالتدخين على صحتهم وأسرهم والمجتمع بشكل عام.
وتابعت أن المجلس سيواصل بلا كلل حملاته لمكافحة التدخين وزياراته للأماكن المحظور فيها التدخين لردع المخالفين.
بدورها، قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بإدارة الصحة العامة إن المدخن يُدرك تماما أنه يواجه أضرارا صحية متزايدة بسبب تعاطي التبغ، مثل السرطانات وأمراض القلب ومشاكل الرئة.
وأضافت أن المدخن يجهل التفاصيل المرتبطة بالمرض، ويتجنب معرفة هذه التفاصيل حتى لا يدخل في صراع يجنبه وهم التمتع الجسمي الذي يشعر به.
وتابعت الدكتورة شيخة أنه كلما أدرك المدخن أهمية الإقلاع عن التدخين كلما كان ذلك أفيد لصحته وأسرع في الانسحاب من الأكاذيب والأوهام التي يتعايش معها، خاصة مادة النيكوتين المكون الأساسي لمادة التبغ تُسبب الإدمان الذي يؤدي بدوره إلى وفاة 4 ملايين شخص في العام.
وأشارت رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بإدارة الصحة العامة إلى وجود حقائق رئيسية يجب معرفتها عن التدخين، وهي: التدخين ينتج عنه الإصابة بأمراض القلب والشرايين التي تعد السبب الأول للوفيات في الولايات المتحدة، والإصابة بالسكتة الدماغية، وهو ثالث سبب رئيسي للوفاة ويؤدي وفقا لتقرير إدارة الصحة والخدمات البيئية بالولايات المتحدة إلى وفاة نحو 150 ألف شخص سنويا.
ونوهت إلى أن التدخين يتسبب كذلك في الإصابة بمرض سرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الفم.
ودعت الدكتورة شيخة أبو شيخة المدخن الذي يرغب في الإقلاع عن التدخين إلى تحديد موعد للإقلاع عنه، ويعلن ذلك بين معارفه وأصدقائه، ويضع خطة لمواجهة التحديات التي يمكن أن تقابله للتخلص من السجائر ومنتجات التبغ الأخرى من المنزل والسيارة والعمل.
ونصحت الدكتورة شيخة بضرورة اللجوء إلى طبيب مختص للحصول على مساعدة للإقلاع عن التدخين والبدء بتقليل عدد السجائر أسبوعيا، لافتة إلى أنه تتوفر في مؤسسة حمد الطبية عيادة الإقلاع عن التدخين، والتي تقوم باستخدام عدة وسائل للعلاج، من بينها الإرشاد النفسي واستخدام بدائل النيكوتين والأدوية.
وأوضحت أنه يمكن الوصول للعيادة من عدة طرق، منها الاتصال المباشر من قبل المدخن بقسم المواعيد أو عن طريق تحويل من أي من أطباء مؤسسة حمد الطبية أو أي من المراكز الصحية بالدولة. ويشرف على هذه العيادة أحد الأطباء الاستشاريين في هذا التخصص، وتعمل العيادة بمعدل 3 أيام في الأسبوع.
وتقوم العيادة بجانب العلاج بالمساهمة في تثقيف المجتمع بأضرار التدخين، وبث الوعي بين المواطنين والمقيمين، وتقديم المحاضرات والندوات لجميع الفئات العمرية في الدولة،
كما تقوم بطبع وتوزيع المواد اللازمة لذلك. وللحصول على موعد لعيادة مكافحة التدخين يمكن الاتصال على هاتف 44391177.

قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1982م بزيادة الرسوم الجمركية على السيجار والسجائر والتبغ ومنتجاته

تحرير 703مخالفات للمدخنين في المجمعات التجارية 
أخبار يوم 23/06/2010 » 669 مخالفة تدخين بالمجمَّعات التجارية 
«89» ألف ريال قيمة مخالفات حملة التدخين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك