تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


فطر - جريدة  الشرق - الأربعاء 1432/02/8 هـ. الموافق 12 يناير 201

نظمته هيئة التعليم العالي لمرشدي المدارس..لقاء تعريفي بشروط وقواعد الابتعاث والقبول بالجامعات

سلوى عطية: هدفنا تمكين الطلبة من التقدم إلى الجامعات بطرق صحيحة
عرض شامل لكيفية الالتحاق بكليات المدينة التعليمية
مساعد عبد العظيم:

نظم مكتب الإرشاد والتطوير المهني بهيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم، بفندق لاسيجال الحملة الشاملة للتقدم إلى الجامعات المدرجة على قوائم المجلس الأعلى للتعليم، التي استهدفت طلبة الصف الثاني عشر بالمدارس الثانوية المستقلة والدولية والخاصة، للبنين والبنات. استمرت فعاليات الحملة لمدة أربعة أيام، من 9 إلى 12 يناير 2011م بهدف تعزيز دور المرشد في عملية التقدم للجامعات ورفع الوعي بدور المرشد وأهميته في عملية الإرشاد الجامعي.
تضمن البرنامج التدريبي الذي سبق الحملة تعريف المرشدين الأكاديميين بأنظمة التعليم العالي المتبعة في أكثر الدول التي تبتعث لها الهيئة الطلبة القطريين، وشروط القبول وعملية التقدم إلى جامعات المدينة التعليمية وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى كيفية التسجيل لمختلف الامتحانات المطلوبة عند التقدم للدراسة.
وركزت الدورة، التي سبقت الحملة الشاملة إلى تعزيز مهارات المرشدين الأكاديميين لتمكينهم من مساعدة الطالب خلال الحملة على اختيار الجامعة المناسبة له وتعبئة الطلب الجامعي وكيفية كتابة مقالة الطلب الجامعي، التي تعتبر من شروط الجامعة الأساسية، بجانب دور المرشد في مساعدة الطالب في التعرف على ميوله وقدراته وقيمه، بهدف مساعدته في اتخاذ القرارات الجامعية المهنية المناسبة، حيث تم تعريف المرشدين الأكاديميين المشاركين في الدورة باختبار كشف ميول Discover، الذي وفرته هيئة التعليم العالي خلال الحملة للطلبة الذين لم يتخذوا قراراً بعد في ما يخص حقل الدراسة الجامعي الذين يودون الالتحاق به.
مساعدة المرشدين
وتحدثت في الورشة، مستشارة مكتب الإرشاد والتطوير المهني بهيئة التعليم العالي، الأستاذة سلوى صالح عطية، عن الهدف من الحملة الرامية لتمكين الطلبة أنفسهم وبمساعدة المرشدين من التقدم إلى الجامعات بطرق صحيحة وفي الوقت المناسب، وعدم الانتظار حتى انتهاء المهلة النهائية التي تحددها الجامعات، إضافة إلى تجنب الاعتماد على المكاتب الخاصة في عملية التقدم إلى الجامعات. كما أكدت الأستاذة سلوى أن دور المرشدين في هذه الحملة يتركز في مساعدة الطالب في التعرف على مختلف شروط الجامعة واختيار الجامعات المناسبة المواءمة لمعايير وقدرات الطالب وتعبئة طلب الجامعة الالكتروني وإعداد مقالة الطلب الجامعي بطريقة صحيحة والتسجيل لمختلف الامتحانات (التوفل) و(السات) أو (الآكت) والتحقق من كافة الوثائق المطلوبة وبالتالي ضمان الحصول على قبول غير مشروط من إحدى الجامعات المدرجة على قوائم المجلس الأعلى للتعليم. إضافة إلى مساعدة الطلبة في اتخاذ القرار السليم فيما يتعلق بالتخصص وحقل الدراسة المرغوب، الذي سيلتحق به بمساعدتهم في التعرف على ميولهم وقدراتهم وقيمهم وذلك من خلال تعبئة كشف ميول Discover.
وحتى يتمكن المرشدون من تقديم المساعدة المهنية المحترفة للطلبة أثناء الحملة فقد تعرفوا خلال الورشة على خطوات التقدم للجامعات الأجنبية لكي يقدموا المساعدة الطلبة على اختيار ما بين 5 - 8 جامعات من الجامعات المدرجة على قوائم المجلس الأعلى للتعليم، وزيارة مواقع الجامعات الالكترونية للتعرف على الجامعة بشكل عام والتعرف على المتطلبات الخاصة بالطلبة الأجانب (توجد في الموقع الإلكتروني لكل جامعة صفحة خاصة بالطلبة الأجانب)، وتعبئة الطلب الجامعي وإعداد المقالة الجامعية. وإعداد كشف الدرجات وارساله إلى الجامعات (مختوماً بختم المدرسة)، إضافة إلى أهمية كتب التوصية في عملية القبول الجامعي. كما تم استعراض كيفية التسجيل لمختلف الامتحانات المطلوبة مثل TOEFL وSAT
وتعرف المرشدون على متطلبات القبول في الجامعات الأجنبية، كالتحصيل الأكاديمي والمقالة التي تبرز شخصية الطالب وكتب التوصية التي تعطي فكرة إضافية عن طموحات وإمكانيات الطالب، ودرجات التوفل، السات أو الآكت، التي تبين قدرات الطالب العامة وقدرته في استخدام اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى النشاطات الإضافية والأعمال التطوعية.
جامعات المدينة التعليمية
كما قام كافة ممثلي جامعات المدينة التعليمية بتقديم عرض شامل لكيفية تعبئة طلب الجامعة الخاص بهم، إضافة إلى استعراض كافة شروط الجامعة. هذا ولقد قامت خبيرة الجامعات الأمريكية أيضاً باستعراض خطوات تعبئة طلب الجامعات الأمريكية، الذي يطلق عليه Common Application، والذي يساعد الطالب على التقدم إلى مجموعة من الجامعات الأمريكية في وقت واحد. بدورها قامت خبيرة الجامعات البريطانية بشرح كيفية تعبئة طلب UCAS (University & College Admission Service) والذي يسمح أيضاً للطالب الأجنبي بالتقدم إلى خمس جامعات بريطانية في آن معاً.
وفي نهاية الورشة التدريبية تلقى المرشدون تدريبات عملية على كيفية تعبئة الطلب الجامعي لكل من جامعات المدينة التعليمية والجامعات الأمريكية والبريطانية، التي تعتبر من أكثر الدول التي يتم ابتعاث الطلبة لها.
وقد شارك في الحملة بجانب مسؤولي الإرشاد والتطوير المهني بهيئة التعليم العالي، مسؤولو القبول في جامعات المدينة التعليمية، وخبيرة من الجامعات الأمريكية وأخرى من الجامعات البريطانية، إضافة إلى مجموعة المرشدين الذين تم تدريبهم في الورشة، وقد لاقت الحملة إقبالا كبيراً من طلاب المدارس المختلفة

قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
قانون رقم (10) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
خطة خمسية لتأهيل الكوادر الوطنية بالداخلية
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك